المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      ايلاف: هجرة المسيحيين القسرية      غبطة البطريرك يونان يستقبل المونسنيور عماد حنّا الشيخ، كاهن رعية أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو بالولايات المتّحدة      الكاردينال بيترو بارولين: الحرب تشكل هزيمة للجميع، بما في ذلك المنتصرين      تحت شعار ( لغتنا السريانية أصالة وتجدد ) وبرعاية سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي تخرج كوكبة جديدة من دورة التعليم السرياني في بغديدا      البطريرك الكردينال ساكو يترأس إحتفال اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق      ’بالفقر والتواضع‘ تعلن رسالة الإنجيل، لا كمثل ’مشاهير الفن ورجال الأعمال‘      الفيفا يعلن الفائزين بجوائز "الأفضل" في المونديال      احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني      رسامة شماسان انجيليان لأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو      الشرارة كانت من البصرة.. رقعة الاحتجاجات الشعبية تتوسع في العراق      صحيفة: ترامب يقول إنه يعتزم الترشح للرئاسة في 2020
| مشاهدات : 988 | مشاركات: 0 | 2018-03-19 12:04:38 |

المدير العام للدراسة السريانية ضمن وفد مشترك يزور البطريرك مار بشارة الراعي في لبنان

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية – بغداد

على هامش حضوره مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية في لبنان، اجرى وفد مشترك "لبناني - عراقي" لاكاديميين ومسؤولين تربويين وادباء، زيارة الى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية وذلك يوم الخميس الموافق 15 اذار 2018، في مقر البطريركية بمنطقة كركي في لبنان.

ضم الوفد الزائر، الدكتور كابي الخولي مدير عام الجامعة اللبنانية الدولية و السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية والسيد نزار حنا مدير عام التعليم السرياني في اقليم كوردستان والسيد روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان والسيد نادر موشي نائب رئيس الاتحاد والاديب الشاعر نزار الديراني.

جرى الحديث خلال اللقاء عن اختتام مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية لاعماله وحول التوصيات التي خرج بها المؤتمرون، وسلم الوفد خلال اللقاء نسخة من التوصيات لغبطة البطريرك بشارة ، حيث تم اطلاع غبطته عليها.

وتحدث الدكتور كابي الخولي عن استضافة الجامعة اللبنانية للمؤتمر وعن اعجابه بالبحوث والدراسات المقدمة فيه وعن تجربة التعليم السرياني في العراق.

فيما تطرق السيد عماد ججو في حديثه عن تجربة المديرية العامة للدراسة السريانية في تعليم ونشر اللغة السريانية في المدارس العراقية وعن دور اقسامها في بقية المحافظات، وكذلك عن تجربتها في مشروع محو الامية للكبار باللغة السريانية في بغداد والمحافظات . مؤكدا الدور المهم لوزارة التربية العراقية ومعالي وزير التربية والسادة الوكلاء في دعم عملية التعليم السرياني في العراق اضافة الى دور ممثلين شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي وايضا االدور المهم للكنائس ورجال الدين الافاضل.

من جانبه ابدى البطريرك بشارة اعجابه بتجربة الدراسة السريانية في العراق متسائلا حول امكانية نقل هذه التجربة الى لبنان، وفي المقابل اكد السيد ججو استعداد المديرية العامة للدراسة السريانية للتعاون في نقل تجربتها الى لبنان ودعم وتوفير المناهج وكذلك المدربين في اختصاص اللغة السريانية لتدريب المعلمين بعد موافقة وزارة التربية العراقية.

فيما تحدث السيد نزار حنا عن تجربة المديرية العامة للتعليم السرياني في الاقليم منذ عام 1992 وعن تخريج دفعات عديدة من طلاب المدارس السريانية مبديا كذلك استعداد مديرية التعليم السرياني للتعاون في نقل التجربة الى لبنان.

بدوره بين السيد روند بولص عن دور اتحاد الادباء والكتاب السريان وتعاونه مع الجامعة اللبنانية في اقامة المؤتمر وعن دور المختصين في اللغة السريانية في تقديمهم للبحوث والدراسات الغنية.

هذا وفي ختام الزيارة قدم الوفد لغبطة البطريرك درع المؤتمر، حيث اثنى غبطته على زيارة الوفد مثمنا عاليا دورهم في ابداء استعدادهم لنقل تجربة التعليم السرياني الى المدارس اللبنانية.

يذكر ان مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية اختتم اعماله في لبنان يوم الاربعاء 14 اذار 2018، والذي اقامته الجامعة اللبنانية الدولية بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان حيث يعد المؤتمر الاول من نوعه الذي يقام في لبنان حول الدراسات السريانية وبمشاركة نخبة واسعة من الباحثين والاكاديميين والمهتمين باللغة السريانية.















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2428 ثانية