كلارا عوديشو الى مؤتمر قمة بغداد لرؤساء برلمانات دول الجوار      ريحان حنا أيوب: الدول التي لم تتفق فيما بينها اجتمعت في بغداد      بالصور.. رتبة غسل اقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح في كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس في عنكاوا      اقليم كوردستان يعلن 3 ايام عطلة للمسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد      رسالة القيامة من البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو      مبادرة فيون تشجع النازحين المسيحيين على العودة… واللبنانيين على البقاء في وطنهم      المهرجان السنوي الفني الثاني تحت شعار( أوشعنا) في عنكاوا      البابا فرنسيس يغسل أقدام السجناء: كونوا أخوة في الخدمة      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الفصح بحضور وفد “العائلة المقدسة” من لبنان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"      دعماً لرفع الحظر.. المنتخب الوطني يواجه روسيا ودياً في العراق      منتبئ جوي يتحدث عن طقس "نادر" يضرب العراق واجتياح ثلوج وامطار تستمر لرمضان      الولايات المتحدة تترقب نشر التقرير النهائي لمولر حول التحقيق الروسي      مجلس النواب العراقي يُصوت بالإجماع على حظر الالعاب الالكترونية التي تحرض على العنف
| مشاهدات : 1194 | مشاركات: 0 | 2018-03-19 12:04:38 |

المدير العام للدراسة السريانية ضمن وفد مشترك يزور البطريرك مار بشارة الراعي في لبنان

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية – بغداد

على هامش حضوره مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية في لبنان، اجرى وفد مشترك "لبناني - عراقي" لاكاديميين ومسؤولين تربويين وادباء، زيارة الى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية وذلك يوم الخميس الموافق 15 اذار 2018، في مقر البطريركية بمنطقة كركي في لبنان.

ضم الوفد الزائر، الدكتور كابي الخولي مدير عام الجامعة اللبنانية الدولية و السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية والسيد نزار حنا مدير عام التعليم السرياني في اقليم كوردستان والسيد روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان والسيد نادر موشي نائب رئيس الاتحاد والاديب الشاعر نزار الديراني.

جرى الحديث خلال اللقاء عن اختتام مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية لاعماله وحول التوصيات التي خرج بها المؤتمرون، وسلم الوفد خلال اللقاء نسخة من التوصيات لغبطة البطريرك بشارة ، حيث تم اطلاع غبطته عليها.

وتحدث الدكتور كابي الخولي عن استضافة الجامعة اللبنانية للمؤتمر وعن اعجابه بالبحوث والدراسات المقدمة فيه وعن تجربة التعليم السرياني في العراق.

فيما تطرق السيد عماد ججو في حديثه عن تجربة المديرية العامة للدراسة السريانية في تعليم ونشر اللغة السريانية في المدارس العراقية وعن دور اقسامها في بقية المحافظات، وكذلك عن تجربتها في مشروع محو الامية للكبار باللغة السريانية في بغداد والمحافظات . مؤكدا الدور المهم لوزارة التربية العراقية ومعالي وزير التربية والسادة الوكلاء في دعم عملية التعليم السرياني في العراق اضافة الى دور ممثلين شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي وايضا االدور المهم للكنائس ورجال الدين الافاضل.

من جانبه ابدى البطريرك بشارة اعجابه بتجربة الدراسة السريانية في العراق متسائلا حول امكانية نقل هذه التجربة الى لبنان، وفي المقابل اكد السيد ججو استعداد المديرية العامة للدراسة السريانية للتعاون في نقل تجربتها الى لبنان ودعم وتوفير المناهج وكذلك المدربين في اختصاص اللغة السريانية لتدريب المعلمين بعد موافقة وزارة التربية العراقية.

فيما تحدث السيد نزار حنا عن تجربة المديرية العامة للتعليم السرياني في الاقليم منذ عام 1992 وعن تخريج دفعات عديدة من طلاب المدارس السريانية مبديا كذلك استعداد مديرية التعليم السرياني للتعاون في نقل التجربة الى لبنان.

بدوره بين السيد روند بولص عن دور اتحاد الادباء والكتاب السريان وتعاونه مع الجامعة اللبنانية في اقامة المؤتمر وعن دور المختصين في اللغة السريانية في تقديمهم للبحوث والدراسات الغنية.

هذا وفي ختام الزيارة قدم الوفد لغبطة البطريرك درع المؤتمر، حيث اثنى غبطته على زيارة الوفد مثمنا عاليا دورهم في ابداء استعدادهم لنقل تجربة التعليم السرياني الى المدارس اللبنانية.

يذكر ان مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية اختتم اعماله في لبنان يوم الاربعاء 14 اذار 2018، والذي اقامته الجامعة اللبنانية الدولية بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان حيث يعد المؤتمر الاول من نوعه الذي يقام في لبنان حول الدراسات السريانية وبمشاركة نخبة واسعة من الباحثين والاكاديميين والمهتمين باللغة السريانية.

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9612 ثانية