قام المسيح ... حقا قام      برقية تهنئة من المجلس الشعبي لابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامة المجيد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ بمناسبة عيد القيامة المجيد      ايضاح من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان بخصوص اقامة نصب للشهيد في سميل      البطريرك ساكو: العلمانيون يصرّحون ان الثقافة العلمانية اقوى من الديانات، ويسوع يؤكد ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب يوم الجمعة العظيمة في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يناقشون الوجود المسيحى بالشرق الأوسط      في توزيع حصص غذائية للنازحين الرابطة السريانية: قيامة شعبنا بعودته الى قراه وتثبيت حقوقه السياسية      بالصور... رتبة صلاة الجمعة العظيمة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص في عنكاوا      احتفالية السعانين لأطفال التعليم المسيحي لرعية الكلدان في الاردن      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"
| مشاهدات : 1451 | مشاركات: 0 | 2018-03-17 09:40:19 |

بحضور رسمي وشعبي كبير يُفتتح مؤتمر للدراسات السريانية في لبنان

 

عشتار تيفي كوم/

 كتابة : نمرود قاشا , تصوير : لؤي عزبو 

احتضنت الجامعة اللبنانية الدولية في بيروت مؤتمر العلامة الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية، الذي تقيمه الجامعة اللبنانية الدولية و اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق وذلك على مسرح الجامعة ( جبل لبنان – الصالومي ) صباح يوم الاثنين 12 آذار ، 2018،  وبرعاية الدكتور غطاس خوري وزير الثقافة اللبناني،  وسط حضور رسمي وشعبي كبير،  ممثلا بسيادة المطران ميشال عون ممثلا للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي ورئيس عام الرهبنة المارونية في لبنان قدس الاباتي مارون الشدياق ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء عماد عثمان  وممثل رئيس الجامعة اللبنانية الدولية عبد الرحيم مراد و وممثل قائد الجيش اللبناني افتتح المؤتمر بعزف النشيد الوطني اللبناني،  ومن ثم نشيد الجامعة اللبنانية الدولية ,  ثم القيت كلمة مدير الجامعة اللبنانية الدولية – فرع جبل لبنان الدكتور كابي ألخوري،  ثم كلمة الاباتي مارون الشدياق رئيس عام رابطة الرهبنة المارونية المريمية،  بعدها القى الأديب روند بولص رئيس اتحاد والادباء والكتاب السريان،  جاء في جانب منها "إن هذا اليوم، لهو يوم مشهود ومميز،  إذ يلتأم فيه مؤتمرنا هذا ، مؤتمر الدراسات السريانية والذي يحمل  أسم العلامة اللبناني الكبير جبرائيل القرداحي، مؤكداً أن اللغة السُريانية في لبنان ليست لغة  مستوردة إليه أو دخيلة عليه، بل هي لغة وطنية بامتياز، و لها جذورها  العميقة  في ثقافة و تراث  وأدب وعلوم وليتوروجيا هذا البلد الراقي، وأضاف بولص، نهدف ان يكون هذا المؤتمر اللبنة  الاولى وألذي يؤسس الى  إقامة مشاريع  مستقبلية  ثقافية واكاديمية مستدامة ومشتركة بين الجامعات والجمعيات والمراكز الثقافية اللبنانية و مثيلاتها في العراق ، بما يخدم النهوض و تطوير اللغة والثقافة السريانية في البلدين.

 بعد ذلك القى اﻻعلامي جورج قرداحي كلمة عن عائلة المحتفى به جاء فيها .. لهو يوم بهي أيها الحاضرون والغائبون فخورون بهذا العملاق الذي ننتمي اليه وينتمي الينا والذي خرج من قريتنا الجميلة " نيطرون " ومعناها الصخر البهي كما عرف بها الاباتي جبرائيل القرداحي، وأضاف القرداحي انحني أمام علمه الكبار ووصفه الاب بطرس فهد بانه امام اللغة الارامية السريانية وحجة دامغة فيها , ثم كلمة رئيس الجامعة الأستاذ عبدالرحيم مراد وأختتمت الكلمات بكلمة راعي المؤتمر معالي وزير الثقافة . بعد ذلك قدمت تراتيل سريانية وعربية لجوق الكنيسة،  واختتمت الجلسة بتقديم الدروع الى وزير الثقافة وعائلة المحتفى به ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، رئيس الجامعة اللبنانية الدولية و مديرها.

تم تقديم برنامج المؤتمر من قبل الاعلامية ناريمان علوش باللغة العربية و مريم نزار باللغة السريانية.




























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5466 ثانية