المجلس الشعبي ينعي قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لوفاة شقيقته      القس آرتون خالاتيان يقيم قداسا بحضور نيافة المطران آفاك آسادوريان      راهبة عراقية تسرد أمام أمير ويلز "العودة الى الجذور"      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور إيلي أبو عون مدير المعهد الأمريكي للسلام والوفد المرافق له      كنيسة المشرق الآشورية تنعى رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      ريحان حنا النائب عن قائمة المجلس الشعبي في البرلمان العراقي تدعو رئيس الوزراء العراقي الى حماية دور العبادة دون تمييز      النائب كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في لقاء مع وفد لبناني في اربيل      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في لندن للمشاركة في صلاة سلام      البطريرك ساكو: مسيحيو العراق يعتمدون على الرئيس اللبناني في تثبيت الوجود المسيحي بالمنطقة      مسيحيو السليمانية في عيد الميلاد: حنين إلى العودة وصلاة من أجل عراق آمن      المجلس الشعبي ينعي قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لوفاة شقيقته      القس آرتون خالاتيان يقيم قداسا بحضور نيافة المطران آفاك آسادوريان      أسايش السليمانية تعلن تفاصيل اعتقال مجموعة من "الانتحاريين والانغماسيين في داعش"      اطلاق نداء استغاثة لإنقاذ النازحين في نينوى العراقية      الخطوط العراقية تحصل على المراتب الأولى كأكثر النواقل الجوية أمانا بالعالم      ميسي "بمفرده" يهزم 11 من عمالقة أندية أوروبا مجتمعين      مأساة بسبب سماعات هاتف.. ورسالة لكل الآباء والأمهات      الكنيسة الكاثوليكية تعلن طوباوية 19 راهبًا وراهبة استشهدوا في الجزائر      روحاني يهدد بـ"طوفان مخدرات وقنابل وإرهاب"      فرنسا "تغلق أبوابها".. وتتأهب لـ"سبت أسود" جديد
| مشاهدات : 1082 | مشاركات: 0 | 2018-03-10 09:57:19 |

هذه الأديرة المسيحية هي الأقدم في العالم وواحد منها لم يغادره الرهبان منذ تأسيسه

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

يعود تاريخ الحياة الكاثوليكية المكرسة إلى القرون القديمة أي بعد موت يسوع المسيح على الصليب وقيامته في اليوم الثّالث. في البداية كرّس عدد كبير من الرجال والنساء حياتهم للمسيح بعيدًا عن العالم في محابس في البرية حيث أمضوا حياتهم كلها في الصّلاة.

أول ناسك مسيحي مسجل هو القديس بولس من طيبة الذي ولد خلال عام 227 في مصر. هربًا من الاضطهاد عاش القدّيس بولس حياته في الصحراء. هناك بعيدًا عن العالم ومغرياته شعر القديس بأنه أقرب إلى الله. حياته ألهمت القديس أنطونيوس الكبير فاختار التنسّك في الصحراء خلال عام 270.

يُنظر إلى القديس أنطونيوس الكبير على أنه “أبو الرهبنة” أو “أب الرهبان جميعًا” حيث جذب الكثيرين الذين عاشوا بالقرب منه وتعلموا طرقه الرامية إلى الكمال المسيحي. ومع ذلك  لم يبن أي دير حيث أنشأ مجتمعه خلايا خاصة به باستخدام الكهوف القريبة أو الأكواخ الصغيرة. ويعتقد أن بعض أتباعه المبدعين أسسوا ديرًا في موقع دفنه في القرن الرابع.

 دير القديس أنطونيوس الكبير  

هذا الدير معروف الآن باسم “دير القديس أنطونيوس” ويقع على بعد 200 ميلًا جنوب شرق القاهرة. في البداية كان الدّير عبارة عن مجموعة من نساك يعيشون بالقرب من بعضهم البعض.

كما أسس أحد أقارب القديس أنطونيوس القديس مقاريوس ديرًا في الصحراء المصرية لا يزال قيد الاستخدام اليوم  ويسمى “دير القديس مقاريوس في وادي النطرون “.

 دير القديس مقاريوس في وادي النطرون

عاش القديس مقاريوس خلال عامي 300-391 وتأثر بالقديس أنطونيوس الذي كرّس حياته للصلاة. عاش مع الكثيرين ممن تأثّروا بالقديس أنطونيوس حياة شبه نسكية. وفقًا للموسوعة الكاثوليكية ، “لم يكن الرهبان ملزمين بأي قاعدة ثابتة. كانت غرفهم قريبة من بعضها البعض حيث كانوا يجتمعون للعبادة الإلهية فقط خلال يومي السبت والأحد. كان المبدأ الذي يجمعهم معًا هو المساعدة المتبادلة  حيث كان يتم احترام سلطة المسنين كنماذج الكمال. ”

عاش الرهبان على  هذا النحو منذ تأسيس الرهبنة عام 360. وحتى اليوم يحافظ الرهبان القبطيون الذين يعيشون هناك على تقاليد مؤسس الرهبنة من خلال نوعية الحياة التي يعيشونها كما هو مفصل على موقعهم على الإنترنت.

“لا يوجد لدينا جدول زمني دقيق. يرتب كل راهب معظم وقته تحت إشراف الأب الروحي. لكن هناك جرس يوقظنا في تمام الساعة الثالثة صباحاً من أجل تلاوات الصلوات الخاصة. يصلّي كل راهب في غرفته… بعد صلاة الصّباح يتولّى كل راهب المهمة التي يكلفه بها الأب الروحي وعادة ما تتوافق مع المهنة التي كان يقوم بها قبل دخوله الدّير.

كذلك لا يبدأ الراهب عمله دون أن يمضي وقتًا في الصّلاة داخل الكنيسة. في منتصف النهار تقريبًا نلتقي في قاعة الطعام ونتلو المزامير ونتناول  الوجبة الوحيدة في اليوم معا …تباعًا لعادات آبائنا في الصحراء نحتفل بالقداس الإلهي مرة واحدة فقط في الأسبوع صباح يوم الاحد.”

هذا النوع من التقاليد الرهبانية هو الأقدم في المسيحية وكان شائعًا بشكل خاص في أماكن مثال أيرلندا  حيث أنشئت أديرة تضم خلايا خاصة موزّعة حول كنيسة مركزية أو منطقة تجمع.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4713 ثانية