المجلس الشعبي يشارك في مراسيم التوقيع على قرار HR390 الخاص بالإبادة الجماعية في البيت الأبيض      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول الحرية الدينية في ديترويت      المطران بشار وردة يحضر مراسيم توقيع قرار HR390 في البيت الأبيض      لقاء البطاركة الثلاثة مع المستشار النمساوي سيباستيان كورز      كنيسة "مار يعقوب" في نينوى من المعالم التي يعاد ترميمها بعد تخريبها بيد الارهابيين      بالفيديو.. اول احتفال للمسيحيين بعيد القديسين مار بهنام وأخته سارة في الدير بعد تحرره من داعش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنظم احتفالا ً كبيرا ً لمناسبة مرور الذكرى ( 70 ) للإعلان العالمي لحقوق الانسان      أجتماع الطاولة المستديرة حول الحريات الدينية      مجلس رؤساء الكنائس في الاردن يدعو الى تغليب المحبة والمسامحة في الميلاد      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار      هل سيدخل العراق بأزمة طاقة مع قرب انتهاء المدة الممنوحة له من اميركا بعقوباتها على إيران ؟      "مهرجان أهداف" لباريس سان جرمان في بلغراد      كفيفة توقعت 11 سبتمبر تحدد "4 مصائب" في 2019      البابا فرنسيس: لنستعدَّ للميلاد بشجاعة الإيمان      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به
| مشاهدات : 815 | مشاركات: 0 | 2018-03-05 16:05:38 |

المسؤول الأول عن وكالة "أعماق" ومساعدوه في قبضة الأمن العراقي.. وضعوا عمليات إعدام على أقراص وأجبروا السكان على رؤيتها

 

عشتارتيفي كوم- هاف بوست عربي/

 

اعتقلت القوات العراقية، الأحد 4 مارس/آذار 2018، مسؤول وكالة "أعماق"، الذراع الإعلامية لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وعدداً من مساعديه في ضواحي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى (شمالاً).

وقال الرائد في استخبارات الجيش، عبدالعزيز عز الدين المعاضيدي، في تصريح لوكالة الأناضول، إن "قوة من الجيش العراقي اعتقلت، اليوم، المسؤول الأول عن إدارة وكالة (أعماق) في مدينة الموصل، ويدعى عثمان خالد الأمين".

وأضاف المسؤول العسكري أن "الأمين اعتقل في قرية (اللك) على مشارف مدينة الموصل من جهة الجنوب الشرقي"، دون تفاصيل إضافية.

وأشار إلى أن "المعتقل أدلى بمعلومات فور إلقاء القبض عليه، أفضت إلى اعتقال 6 أفراد (لم يحدد هوياتهم)، يتواجدون في القرية ذاتها، كانوا مساعدين له إبان سيطرة داعش على المنطقة".

ولفت المعاضيدي إلى أن "نتائج التحقيقات الأولية مع الإرهابيين، تؤكد مسؤوليتهم عن إدارة الوسيلة الإعلامية (أعماق) التي كانت تعود للتنظيم في الموصل".

 

وسيلة لبث الرعب

وأوضح أن التنظيم كان يستخدم الإعلام في "ترويع المواطنين، وبث الخوف والذعر في نفوسهم، من خلال نشر أخباره على مدار الساعة، أو نشر مقاطع مصورة لعملياته الإجرامية في منصاته الإعلامية، أو طبعها على أقراص صلبة وإجبار السكان على أخذ نسخة منها ومشاهدتها".

وبيّن المعاضيدي أن قوات الأمن العراقية ستُنهي التحقيقات مع الموقوفين وترسلهم مع إفاداتهم إلى القضاء ليقرر مصيرهم، مشيراً أيضاً أن البحث "مستمر لأن هناك فرقاً إعلامية أخرى، كانت تساعد التنظيم في مجال الإعلام وغيرها من المجالات؛ ولا بد من القضاء عليها كونها تعد قنابل موقوتة قد تنفجر في أية لحظة".

 

ضربة جديدة لداعش

وتأسست وكالة "أعماق" عام 2014، عند ظهور تنظيم "داعش" في المنطقة، وسيطرته على أجزاء واسعة من العراق وسوريا، وإعلانه ما يُسمَّى "دولة الخلافة".

وتعد الوكالة الذراع الإعلامية للتنظيم، وبثت على مدى سنوات أخبار التنظيم ومقاطع مصورة تروج لـ"داعش"، من بينها عمليات إعدام جماعية مروعة.

ويُعد اعتقال المسؤول عن وكالة "أعماق" ضربةً قويةً أخرى للذراع الإعلامية للتنظيم، حيث قُتل في مايو/أيار 2017، ريان مشعل، مؤسس الوكالة في غارة شنَّها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقُتل مشعل، الذي يعرف كذلك باسم براء كادك، في قصف على مدينة الميادين، التي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف بالقرب من الحدود السورية مع العراق.
وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول 2017، استعادة جميع أراضيه من قبضة "داعش"، الذي سيطر عليها في 2014، والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد؛ إثر حملات عسكرية متواصلة استمرت ثلاث سنوات، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجياً لأسلوبه القديم في شنِّ هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1406 ثانية