بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول حادث غرق العبارة في الموصل      قداسة البابا فرنسيس يعزي سكان مدينة الموصل والسلطات المدنية والدينية عن كارثة غرق العبارة في نهر دجلة      صاحبا النيافة والسيادة المطرانان آفاك اسادوريان ومار بشار متي وردة يزوران كنيسة الارمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا      بعد أن أحرقها وهدّمها داعش ، عادت الكنائس تكتّظ بالناس وإفتتاح كنيسة جديدة في مجمع التآخي في سهل نينوى      الرئيس اللبناني ميشال عون: مسيحيو الشرق على طاولة البحث مع الرئيس الروسي      الشماس روني بطرس إيرميا من كنيسة المشرق الآشورية يحصل على شهادة الماجستير من قسم اللغات السامية / جامعة برلين الحرة      اعلامي مصري: هل يمكن ان نرى ترانيم مسيحية بأي برلمان عربي تكريما للشهداء المسيحيين؟      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنعى ضحايا عبارة مدينة الموصل      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في "المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الارامية والسريانية في مصر والعالم"      المسيحيون المغاربة يطالبون بحقوقهم مع الإعلان عن زيارة البابا فرنسيس للبلاد نهاية الشهر الحالي      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا      100 قتيل في غرق عبارة الموصل وكوردستان تقدم الدعم والمساندة والمستشفيات وأقسام الطوارئ لاستقبال الضحايا      ’يحيا المسيح رجاؤنا‘.. عنوان الإرشاد الرسولي لسينودس الأساقفة حول الشباب      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز
| مشاهدات : 1116 | مشاركات: 0 | 2018-02-28 10:07:59 |

تقنية "كريسبر" تبشر بثورة في مستقبل الطب

 

عشتار تيفي كوم - اخبار الأن/

كشف أطباء عن نتائج إيجابية جديدة لتقنية كريسبر التي تعمل على تعديل الجينات المسؤولة عن الأمراض الوراثية الموجودة في الحمض النووي للإنسان. وتعتمد التقنية على إطلاق مجموعة من الجزئيات تعمل على تعديل أو استئصال الطفرة في جين معين أو استبدالها بجين سليم. 

ونجحت كريسبر في تحقيق نتائج إيجابية في تجارب أجريت لتعطيل الجين المسؤول عن مرض هنتنغتون الوراثي المسبب لتلف خلايا عصبية في الدماغ، وهو نجاح يقول العلماء إنه سيفتح الباب أمام ثورة جديدة في عالم الطب وعلم الجينات. 

على الرغم من التقدم العلمي الكبير الذي يشهده عالمنا إلا أن هناك بعض الأمراض المستعصية التي لم ينجح العلماء في التوصل لعلاج لها حتى الآن.

يأتي على رأس هذه الأمراض داء "هنتنغتون" الذي يتسبب في تلف خلايا مخ الإنسان بمرور الوقت.

ويعد هذا المرض من الأمراض القاتلة التي تتسبب وفاة المريض خلال فترة تتراوح بين 10 إلى 30 سنة.

ووفقًا لصحيفة "بيزنس إنسايدر"، يرجع سبب الإصابة بهذا المرض إلى حدوث طفرة وراثية لجين واحد، وعادة ما ينتقل هذا الجين للشخص المُصاب من خلال مؤثرات وراثية، وهو ما يطلق عليه العلماء خلل بالوراثة المندلية.

وكان الهدف الرئيس للعلماء هو التوصل إلى تقنيات جديدة تعمل على تعديل أجزاء معينة بالشفرة الوراثية.

وفي دراسة حديثة نجح العلماء في الاقتراب بشكل أكبر من إحداث ثورة علمية في عالم الوراثة بعد استخدام الكريسبر، وهو عبارة عن قطع من الحمض النووي موجودة بداخل بدائيات النواة لتعديل الجينات المٌسببة لداء هنتنغتون.

وتمكن مجموعة من الباحثين في بولندا من تعديل الجينات الوراثية التي تتسبب في الإصابة بداء هنتنغتون، حيث أخذ الفريق الطبي بعض الخلايا من المرضى وتم عرض الكريسبر الخاص بالمرضى على شرائح لإيقاف أجزاء الحمض النووي التي تتسبب في الإصابة بالمرض، ما أسفر عن خفض كمية البروتينات العصبية المنتجة للمرض بنسبة 70% تقريبًا.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6448 ثانية