بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      بالصور ... إيقاد شعلة عيد مار متي الناسك في دير مار متي / الموصل      مايك بينس يشيد بجمعية الثقافة الكلدانية في القوش      سهل نينوى يزهو بالازياء الشعبية في احتفالية تخرج دورة مارافرام لتعليم اللغة السريانية      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا      المانيا تدعو بغداد واربيل الى تنسيق عسكري في المناطق المتنازع عليها      العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟      أستراليا تجري تحقيقا حكوميا بعد العثور على إبر في الفراولة      الولايات المتحدة: ارتفاع قتلى العاصفة فلورانس إلى 17 شخصا ومخاوف من فيضانات جارفة      في بعض الدول .. بسعر “آيفون إكس” الجديد يمكنك السفر إلى 15 دولة
| مشاهدات : 803 | مشاركات: 0 | 2018-02-28 10:07:59 |

تقنية "كريسبر" تبشر بثورة في مستقبل الطب

 

عشتار تيفي كوم - اخبار الأن/

كشف أطباء عن نتائج إيجابية جديدة لتقنية كريسبر التي تعمل على تعديل الجينات المسؤولة عن الأمراض الوراثية الموجودة في الحمض النووي للإنسان. وتعتمد التقنية على إطلاق مجموعة من الجزئيات تعمل على تعديل أو استئصال الطفرة في جين معين أو استبدالها بجين سليم. 

ونجحت كريسبر في تحقيق نتائج إيجابية في تجارب أجريت لتعطيل الجين المسؤول عن مرض هنتنغتون الوراثي المسبب لتلف خلايا عصبية في الدماغ، وهو نجاح يقول العلماء إنه سيفتح الباب أمام ثورة جديدة في عالم الطب وعلم الجينات. 

على الرغم من التقدم العلمي الكبير الذي يشهده عالمنا إلا أن هناك بعض الأمراض المستعصية التي لم ينجح العلماء في التوصل لعلاج لها حتى الآن.

يأتي على رأس هذه الأمراض داء "هنتنغتون" الذي يتسبب في تلف خلايا مخ الإنسان بمرور الوقت.

ويعد هذا المرض من الأمراض القاتلة التي تتسبب وفاة المريض خلال فترة تتراوح بين 10 إلى 30 سنة.

ووفقًا لصحيفة "بيزنس إنسايدر"، يرجع سبب الإصابة بهذا المرض إلى حدوث طفرة وراثية لجين واحد، وعادة ما ينتقل هذا الجين للشخص المُصاب من خلال مؤثرات وراثية، وهو ما يطلق عليه العلماء خلل بالوراثة المندلية.

وكان الهدف الرئيس للعلماء هو التوصل إلى تقنيات جديدة تعمل على تعديل أجزاء معينة بالشفرة الوراثية.

وفي دراسة حديثة نجح العلماء في الاقتراب بشكل أكبر من إحداث ثورة علمية في عالم الوراثة بعد استخدام الكريسبر، وهو عبارة عن قطع من الحمض النووي موجودة بداخل بدائيات النواة لتعديل الجينات المٌسببة لداء هنتنغتون.

وتمكن مجموعة من الباحثين في بولندا من تعديل الجينات الوراثية التي تتسبب في الإصابة بداء هنتنغتون، حيث أخذ الفريق الطبي بعض الخلايا من المرضى وتم عرض الكريسبر الخاص بالمرضى على شرائح لإيقاف أجزاء الحمض النووي التي تتسبب في الإصابة بالمرض، ما أسفر عن خفض كمية البروتينات العصبية المنتجة للمرض بنسبة 70% تقريبًا.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3385 ثانية