الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1904 | مشاركات: 0 | 2018-02-24 17:48:04 |

سر الله أعلن بالمسيح وبه تم مشروع الخلاص

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

أولاً نعني بالسر ما هو مخفي . وسر الأشياء هو حقيقتها العميقة المخفية على الأنظار . فالكون فيه بُعدَين ، ظاهر ومخفي . فالأشياء المخفية التي تحمل أسرار الكون كله لا يستطيع عقل الأنسان أن يدركها لوحده إلا عندما تعلن له من فوق , ومن يعرف أسرار الله غير الأبن النازل من عنده ، فالمسيح هو سر الله المعلن للبشر ، أعلن لنا هذه الحقيقة الرسول بولس بقوله   ( أني أريد أن تعلموا أي جهاد من أجلكم ومن أجل الذين هم في اللاذقية ومن أجل سائر الذين لم يروني بعيونهم ، كيما تتشدد قلوبهم وتتوثق أواصر المحبة بيهم فيبلغوا من الإدراك التام أعظم مبلغ يمكنهم من معرفة سر الله ، أعني المسيح ، فقد استكنت فيه جميع كنوز الحكمة والمعرفة ) " 2 قول 2: 1-3 " 

  إذاً المسيح هو سر الله المعلن للبشر . لم يعلنه عن طريق الآباء والأنبياء في العهد القديم ، بل أعلنه في العهد الجديد  . ( ... إذا ما قرأتموني ، أن تدركوا ما هو فهمي لسر المسيح ، فهذا السر لم يُعلن لبني البشر ، في الأجيال السابقة ... ) " أف 3: 2-10 " ومن هنا نستنتج أن المسيح هو سر الله ، أي أن في المسيح تجلى سر الله وقصد الله وحكمته ، وفي المسيح تحقق هذا السر وهذا القصد وهذه الحكمة ، وبه تحقق أيضاً مشروع الله الخلاصي لبني البشر .

سر الله أعلن للبشر في ثلاث درجات : الأولى في الكون والمخلوقات ، وقد أدركته الديانات القديمة كلها حيث كشفت بعض من سر الله ، والثاني أعلن في الوحي الكتابي في العهد القديم . أما الثالث فتحقق في ملء الزمان ( غل 4:4 ) عندما تجسد يسوع الرب .

كل الأسرار الكنسية تمارس علناً وليس في السر ، لكنها تحمل أسراراً غير منظورة حيث يرسل يسوع روحه القدوس الغير المنظور ليتمم عملها .

يسوع المسيح هو تجسد الله لبني البشر ، ومحبته هي التجسيد البشري لمحبته لأجل خلاص البشر وذلك ضمن خطة مرسومة مسبقاً في مشروع مجىء الله الى العالم بصورة منظورة ، فتحققت أعمال الله في صورة تجلِّ بشري تمتلك في جوهرها قدرة الهية لخلاص البشر . فالأعمال التي قام بها يسوع بين البشر . كانت أعمال خلاصية تمنح الخلاص ، وتلك القدرات الألهية ظهرت لنا في صورة أرضية منظورة ، فكل أعمال المسيح الخلاصية تحمل سراً ، والسر هنا يعني عطية مجانية خلاصية منحها لنا الله بشكل ظاهري ملموس نستطيع أدراكه . فسر الخلاص كان عطية حصلنا عليها بشكل منظور منذ ملْ الزمان لحد اليوم .

فسر الله كشفه لنا المسيح نفسه . والرسل قد أئتمنوا ليوضحوا هذا السر ويحققوه في الكنيسة وأسرارها ( رو 16: 25-27 ) فالسر الألهي الذي تحقق بالمسيح ، هو عمل خارجي منظور ومحسوس ، فيه يعلن لخلاص الأنسان عمل الله غير المنظور وغير المحسوس ، أي أن الله تجلى في أعمال المسيح البشرية المنظورة ، يمكن أن نحدد هذا البر لاهوتياً بقولنا ، أنه عمل مقدس يمنح للمؤمن بالمسيح من خلال علامة منظورة ، وبنعمة الله غير المنظورة ( بواسطة الروح القدس الغير المنظور الذي يقدس الأسرار المنظورة )  . فغير المنظور وغير المدرك يستطيع الأنسان المؤمن الوصول اليه والأتحاد به من خلال علامة منظورة كعلامات أسرار الكنيسة المقدسة المنظورة .

فكَما أن المسيح هو سر الله المنظور ، فالكنيسة أيضاً هي سر المسيح المنظور  . أي أستمرار حضوره على مدى الزمن . وهذا ندركه من خلال أقوال المسيح لتلاميذه ، قال ( من سمع منكم ، فقد سمع مني ، ومن نبذكم فقد نبذني ، ومن نبذني فقد نبذ الذي أرسلني ) " لو 16:10 " . كذلك ( من أبى أن يسمع للكنيسة ، فليكن عندك كالوثني والعشار ) " مت 17:18 " أما بعد القيامة ، فقال الرب ( كما أرسلني الآب ، كذلك أنا أرسلكم ، ولما قال هذا نفخ فيهم وقال لهم : خذوا الروح القدس ، فمن غفرتم خطاياهم غفرت لهم ، ومن أمسكتم خطاياهم أمسكت ) " يو 20: 21-22" فللكنيسة أيضاً أسرار . وأسرار الكنيسة هي أستمرار لحضور المسيح الخلاصي في أقوالها وأعمالها وحياتها وأسرارها السبعة . المسيح أعطى جسده ودمه للبشر ، هكذا تستمر الكنيسة في أعطاء ذلك في سر الأفخارستيا . كان يسوع يغفر الخطايا . كذلك بأسمه راحت الكنيسة تغفر الخطايا . وهذه الأعمال ليست أنسانية تستطيع الكنيسة القيام بها بجهودها البشرية ، بل هو عمل المسيح نفسه الذي يرسل روحه القدوس ليتدخل في كل أسرار الكنيسة . فالمسيح حي بيننا بروحه القدوس ألى أنقضاء الدهر . لهذا نقول : جاهل هو الذي يسأل ويقول لِمص الأسرار الكنسية وما الهدف منها ؟ نقول ، الأسرار أسسها المسيح المتجسد بشكل مباشر أو غير مباشر ، وتهدف إلى متابعة تجسد كلمة الله في العالم من خلال حياة الكنيسة المقدسة .

فأسرار الكنيسة تسهم في تحقيق المسيح الكوني والأبدي أستناداً إلى قول الرسول عن كون أعضاء الكنيسة تشكل جسداً في المسيح ( 1 قو 12:12-30 ) وقصد الله هو ( أن يجمع تحت رأس واحد في المسيح كل شىْ / ما في السموات وما على الأرض ) " أف 10:1" فالمسيح هو عنصر تحرير البشر من الخطيئة . والرأس الذي يوّحد البشرية ، وهذا ما أراده المسيح ، والذي هو بعد من أبعاد آلوهيته : دخول المطلق والمتسامي والعنصر البشري لتاليه وتوحيد البشر ، وهذا ما يسعى الى تحقيق الأسرار التي يستمر من خلالها تجسد الإله الكلمة .

ولألهنا المتجسد في أسرار الكنيسة المقدسة كل المجد

 

وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5968 ثانية