موقف الخارجية الأمريكية من قبول الاجئين العراقيين المسيحيين      القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي تلبي دعوة المسؤولين في GIZ (المنظمة الالمانية للتطوير ) عن ورشة تدريبية بشان موضوع اللامركزية وتوزيع السلطات      السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي الجديد يزور مقر البطريركية الكلدانية      هؤلاء هم القدوة في الزمن الصعب      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح المؤتمر الأول لرجال الأعمال السريان في العالم - ألمانيا      مجهولون يعتدون على ناشط مسيحي في قامشلو      الفاتيكان يعلن التوصل لاتفاق تاريخي أولي مع الصين لتعيين أساقفة      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات      رونالدو يعلن "فعليا" خسارة جائزة أفضل لاعب في العالم      البابا فرنسيس يلتقي الكهنة والمكرّسين والإكليريكيين في ليتوانيا      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين وقياديي الأحزاب والقوى العراقية ببغداد      مجلة أمريكية تتحدث عن إمكانية عقد مفاوضات مع تنظيمي القاعدة وداعش      "الوحش" كويكب بحجم لندن 3 مرات يهدد الأرض
| مشاهدات : 1267 | مشاركات: 0 | 2018-02-21 17:28:11 |

المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم

رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في أربيل سيادة المطران بشار وردة. صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- صوت العراق/

 

في كلمة له ألقاها بجامعة جورج تاون في الولايات المتحدة هذا الاسبوع حول أوضاع المسيحيين والاقليات العرقية في العراق، قال رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في أربيل المطران بشار وردة، انه ” من دون وضع حد للعنف والاضطهاد فلن يكون هناك مستقبل للتعددية الدينية في العراق او أي مكان آخر في الشرق الاوسط”.

وتحدث مطران الكنيسة الكلدانية عن وضع المسيحيين حالياً في العراق وما ينبغي على المسلمين والقادة الغربيين أن يفعلوه من أجل المساعدة في حماية الاقليات الدينية وإعادة بناء مجتمعاتهم.

وأضاف وردة خلال كلمة له في مركز بيركلي لشؤون الدين والسلم في العالم في جامعة جورج تاون “نحن المسيحيين الذين عانينا الاضطهاد بصبر وإيمان على مدى 1400 عاماً، نواجه الآن صراعاً وجودياً. من المحتمل انه الصراع الاخير الذي سنواجهه في العراق”.

وبعد هجر تنظيم داعش أكثر من 125.000 مسيحي، قال وردة: ما تزال هناك بذرة إيمان لديهم لا تدعهم يغادرون أرض أجدادهم بسهول نينوى.

ومضى المطران وردة بقوله “خلال ليلة واحدة سلب تنظيم داعش كل شيء من المسيحيين تاركهم من دون مأوى ولا ملاذ ولا عمل ولا ممتلكات و من دون أديرة وكنائس.. وأصبحوا غير قادرين على المساهمة في أي عمل يوفر كرامة لحياتهم، مع تحرير الأراضي مانزال هناك معاقبون ومتضررون ولكن باقون”.

وقال رئيس أساقفة أربيل في كلمته “لم يبق من أعدادنا إلّا القليل، البعض يقدرهم بحدود 200.000 مسيحي أو أقل في عموم العراق ومع قلة عددنا فإن عدد القساوسة أقل بكثير”.

ودعا وردة القادة المسلمين للإقرار بأنه يجب أن يكون هناك تغيير في طريقة التعامل لحماية الاقليات الدينية.

وقال المطران وردة “ليس أمراً كافياً أن تقولوا بأن داعش لايمثل الإسلام، نحن نريد أكثر من ذلك، أريد أن أشجع البلدان الإسلامية على أن تأتي وتتقدم خطوة الى الأمام بالمساعدة في إعادة بناء القرى المسيحية وقرى الإيزيديين ليكون مؤشراً على تضامنهم معنا”.

ودعا المطران العراقي، الى ترسيخ مبادئ الثقة والاحترام في تبادل حوار الاديان بين المسيحيين والمسلمين، مشيراً الى انه إذا استمر هذا العداء للمسيحيين فلن يكون هناك مستقبل للمسيحيين في الشرق الاوسط.

ويعمل وردة لتحقيق حلول راسخة مستديمة لإعادة بناء ولمّ شتات طائفته في شمال العراق. ويرى أملاً في جامعة أربيل الكاثوليكية التي افتتحت حديثاً بمساعدة من الكنيسة الإيطالية.

وقال وردة “نحن مستعدون لفتح باب مدارسنا ومراكزنا الدراسية أمام الجميع حتى إلى الذين عذبونا ليكون أساساً للتفاهم والاحترام المتبادل بيننا”، مشيرا إلى أنّ طلاباً مسيحيين ومسلمين يدرسون معاً في جامعة أربيل الكاثوليكية ،ويوجد الآن 82 طالباً يدرسون في أقسام علمية وإنسانية متعددة ، مثل الاقتصاد والقانون والأدب الإنكليزي وغيرها، ومستقبلا ستستضيف الجامعة ما يقارب 700 طالب.

وبخصوص الازمة التي تواجه الاقليات المسيحية في العراق قال وردة انه على المسيحيين أن لا يبقوا سلبيين في نشاطهم ويدعون بأفواههم للافضل فقط.. لديهم دور أساسي يفعلونه في المجتمع.

وقال وردة إن المسيحيين في العراق يدعون الجهات السياسية والدينية في البلدان الاوروبية الى أن يمدوهم بالمساعدات والإسناد المادي والمعنوي وهم يعيدون بناء أماكنهم وإنهم ينتظرون الجواب منهم.

 

عن:وكالة CNA للكاثوليك

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1596 ثانية