الرسالة الراعوية للكردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان لمناسبة اعياد الميلاد 2018      يوم ميلادي للاطفال العراقيين القاطنين في زغرتا / لبنان      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للسلام 2019      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح بازارًا خيريًّا من تنظيم لجنة السيدات في دمشق      عماد ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور البطريرك ساكو في بغداد      تجليس نيافة المطران مار سويريوس ملكي مراد نائبًا بطريركيًّا في البرازيل      ندوة في بغداد عن العلاّمة مار عبد يشوع الصوباوي      حضانة رامئيل في دهوك تحتفل بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      المجلس الشعبي يلتقي أندرو بيك مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وسوريا في واشنطن      الكردينال بييترو بارولين، امين سر دولة الفاتيكان في زيارة للعراق      الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير يؤكدان على صياغة برنامج مشترك لإدارة الإقليم      أسوشيتدبرس: العراق ضمن "بلدان الفوضى".. ومصيره متوقف على الاقتصاد      حسابات الاتحاد الاوربي المخترقة تبين قلق اوربا من سياسة ترامب      علماء يطورون رئة صناعية بـ "السكائر"      صفقات مورينيو مع مانشستر يونايتد.. تكاليف باهظة ونتائج مخيبة      بمناسبة اليوبيل الخمسين للرسامة الكهنوتيّة آرام الأول كشيشيان.. أول كاثوليكوس لبناني أرمني خمسون سنة في خدمة لبنان      نيجيرفان بارزاني يؤكد لماكغورك مواصلة الحوارات لتشكيل حكومة كوردستان      ملكة جمال كوردستان: لن أغادر أربيل لأنها أكثر عواصم العالم أماناً      متنبىء جوي يتوقع ان تشهد البلاد "اقوى" موجة برد      العراق يحث ربع مليون لاجئ في ألمانيا على العودة الطوعية
| مشاهدات : 807 | مشاركات: 0 | 2018-02-20 16:31:38 |

البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

قررت وزارة البيشمركة في إقليم كوردستان من طرف واحد إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور، لكن عودة الحركة المرورية في هذين الطريقين إلى حالتها الطبيعية مرتبط بقرار الحكومة العراقية. وطالب مجلس محافظة أربيل مجلس وزراء إقليم كوردستان ببحث مسألة فتح الطريقين مع الحكومة العراقية.

وصرح رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس محافظة أربيل، كنعان خيلاني لشبكة رووداو الإعلامية بأن وزارة البيشمركة قد اتصلت به وأبلغته بأنها ليست لديها من الناحية العسكرية مشاكل مع إعادة فتح طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور.

وأضاف خيلاني "وهكذا قرر إقليم كوردستان فتح الطريقين ابتداءً من اليوم، ولم يبق إلا أن تتخذ الحكومة العراقية قراراً بفتحهما".

وكانت واحدة من فقرات جلسة اليوم، الثلاثاء 20 شباط 2018، لمجلس محافظة أربيل، مخصصة للبحث في تأخر إعادة فتح هذين الطريقين. وبهذا الخصوص قال كنعان خيلاني: "تقرر خلال الجلسة وبالإجماع رفع كتاب إلى مجلس وزراء إقليم كوردستان يطلب منه البدء بمباحثات مع الحكومة العراقية حول فتح الطريقين".

في 16 أكتوبر 2017، عندما هاجمت قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي كركوك وأطرافها، تم إغلاق طريقي أربيل-كركوك وأربيل-مخمور في وجه الحركة المرورية ولم يفتح الطريقان إلى الآن.

وعن مسألة فتح الطريقين، صرح مدير آسايش أربيل، طارق نوري، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الثلاثاء بالقول: "لسنا نحن المتسببين في إغلاق هذين الطريقين، فقد تضرر الطريقان من جراء المعارك، وبصور خاصة طريق أربيل-كركوك بالقرب من ناحية آلتون كوبري، إذ تم تفجير أحد الجسور، ويجب أن تقوم الحكومة العراقية كخطوة أولى بإصلاح الطريق".

لكن مدير آسايش أربيل قال بأن إصلاح الطرق فقط لن يؤدي إلى إعادة فتحها "بل أن إعادة فتح الطرق وعودة الحركة المرورية إلى حالتها الطبيعية بحاجة إلى خطوات من جانب الحكومة العراقية من بينها رفع الحظر عن المطارات ورفع حالة العسكرة المفروضة على مخمور وآلتون كوبري. ومتى ما اتخذت الحكومة العراقية تلك الخطوات، ستكون إعادة فتح الطرق مهمة يسيرة".

من جانبه قال رئيس مجلس محافظة أربيل، علي رشيد، لشبكة رووداو الإعلامية إن "إغلاق الطريقين سبب مشاكل للمواطنين، لذا نطالب مجلس وزراء إقليم كوردستان بالتباحث مع الحكومة العراقية بخصوص إعادة فتحهما".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4837 ثانية