مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ذي الرقم 344 يزورون قرى ليفو وبيرسفي ومركز هيزل في قضاء زاخو      مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري 344 يزورون قرى ابناء شعبنا (فيشخابور وديرابون وقره وللا) / زاخو      وزير الخارجية المجري يحث الأمم المتحدة على مساعدة المسيحيين المضطهدين      البطريرك ساكو يلتقي مع نواب “الكوتا” المسيحيين      القضيتان الآشورية والايزيدية على طاولة مؤتمر حقوق الإنسان السنوي في وارسو      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تطلق مشروعا تدريبيا للبرامجيات الالكترونية بالتعاون مع برامج ريكودد(Re-coded ) وبدعم منظمة زكا خان / قرقوش      موقف الخارجية الأمريكية من قبول الاجئين العراقيين المسيحيين      القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      "حملة اغتيالات" تطال ضباط جهاز مكافحة الإرهاب في العراق      رئيس وزراء إقليم كوردستان يفتتح عدداً من المشاريع الاستراتيجية في دهوك      لوكا مودريتش "الأفضل" في العالم لعام 2018      "داعش" يحاول إنشاء مركز دعم جديد لما يسمى بـ"الخلافة"      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة الذكرى الاولى لاجراء الاستفتاء التاريخي على تقرير المصير      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات
| مشاهدات : 1106 | مشاركات: 0 | 2018-02-20 09:42:42 |

21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!

 

عشتار تيفي كوم/

مَنْ يحفظ التراث واللغة والحقوق والخصوصيات؟

أيّ نظام في هذا الشرق يؤمن بالتنوع والتعدد وحق كل انسان وكل جماعة

بالحريات المطلقة؟

غريبٌ قدرنا؟

نتعرض لابادات، لمجازر، لاقتلاع من أرض تاريخية، لتكفير، لتدمير حضارة، لخطف مطارنة، لتهجير شعوب، والعالم يتفرّج.

نحن في قلب الجحيم. نخسر حضورنا ودورنا، وينتشر أبناؤنا في دول الهجرة بحثاً عن أمن وحرية وكرامة. ولا من يسأل؟

فمن سيهتم بلغة؟ مَنْ  سيقر ويعترف أن السريانية لغة حضارة مشرقية، وليست فقط لغة كنسية. لغة تكلم بها السيد المسيح، وشاركت في نهضة وأغنت المكتبات والأدب والشعر واللاهوت.

أي دولة، تعترف بالسريانية لغة وطنية؟

أليس لبنان، في تطلعه ليكون مركزاً دائماً لحوار الأديان والحضارات، هو القادر على المبادرة؟

أليس فخامة الرئيس، العماد ميشال عون، المشرقي الهوى، هو المؤتمن على تغيير ذهنية،

إني أدعو الى قرار باعتراف لبنان رسمياً باللغة الآرامية السريانية لغة وطنية، فتتعانق مع العربية لغة القرآن، ويأخذ على عاتقه في مدارسه وجامعاته وكنائسه تعزيز هذه اللغة المقدسة التي يستعملها في حواراته الشعبية دون أن يدري، والتي أعطته أسماء مدنه وقراه وأنهره والينابيع.

هكذا تبدأ ثورات الفكر.

هكذا نبرهن أننا نستحق شرف الانتماء الى المشرقية.

هكذا نعود الى جذورنا.

 

* رئيس الرابطة السريانية في لبنان

أمين عام اتحاد الرابطات اللبنانية – المسيحية

أمين عام اللقاء المشرقي  

             

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4571 ثانية