مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ذي الرقم 344 يزورون قرى ليفو وبيرسفي ومركز هيزل في قضاء زاخو      مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري 344 يزورون قرى ابناء شعبنا (فيشخابور وديرابون وقره وللا) / زاخو      وزير الخارجية المجري يحث الأمم المتحدة على مساعدة المسيحيين المضطهدين      البطريرك ساكو يلتقي مع نواب “الكوتا” المسيحيين      القضيتان الآشورية والايزيدية على طاولة مؤتمر حقوق الإنسان السنوي في وارسو      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تطلق مشروعا تدريبيا للبرامجيات الالكترونية بالتعاون مع برامج ريكودد(Re-coded ) وبدعم منظمة زكا خان / قرقوش      موقف الخارجية الأمريكية من قبول الاجئين العراقيين المسيحيين      القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      "حملة اغتيالات" تطال ضباط جهاز مكافحة الإرهاب في العراق      رئيس وزراء إقليم كوردستان يفتتح عدداً من المشاريع الاستراتيجية في دهوك      لوكا مودريتش "الأفضل" في العالم لعام 2018      "داعش" يحاول إنشاء مركز دعم جديد لما يسمى بـ"الخلافة"      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة الذكرى الاولى لاجراء الاستفتاء التاريخي على تقرير المصير      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات
| مشاهدات : 1084 | مشاركات: 0 | 2018-02-18 09:28:07 |

البابا يسمح للأساقفة الذين بلغوا سن الـ75 من العمر بالإستمرار بالخدمة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

في وثيقة  motu proprio، صدرت ’من تلقاء نفسه‘، في الخامس عشر من شباط، يشير الحبر الأعظم إلى أنه على الأساقفه الذين يعملون في الكوريا الرومانية أن يقدموا استقالاتهم بمجرد بلوغهم سن التقاعد التقليدية، لكن سيكون قبولها أمرًا متروكًا له.

وفي مذكرة مصاحبة للوثيقة تحت عنوان "تعلم أن تقول وداعًا" (Imparare a congedarsi)، يقول البابا: "إذا تم إتخاذ استثناء ما ودعيت لمواصلة الخدمة لفترة أطول، فهذا يعني أنه يجب عليك أن تتخلى بمروءة عن المشاريع الشخصية الخاصة بك". وقال فرنسيس "لا يجب اعتبار هذا الوضع امتيازًا أو انتصارًا شخصيًا".

مع المبادرة الجديدة، فإن البابا يوائم بصورة أساسية عملية استقالة الأساقفة الذين يخدمون في الفاتيكان مع أساقفة الأبرشيات الذين يترتب عليهم تقديم استقالاتهم عند بلوغهم الخامسة والسبعين من العمر ولكنهم يتمكنون من البقاء في مناصبهم بناءً على قرار البابا. وليس للقانون الجديد أي تأثير على الكرادلة الذين يعملون في الفاتيكان، وعلى الذين يعاملون بالفعل مثل أساقفة الأبرشيات في عملية الإستقالة حيث يمكنهم شغل مناصبهم بعد سن التقاعد.

وفي مذكرته، يروي البابا فرنسيس بعض الأسباب التي قد يتم الطلب من الأساقفة الذين يعملون في الفاتيكان مواصلة عملهم من بينها: "أهمية الانتهاء بشكل كافٍ من مشروع مفيد جدًا للكنيسة، أو أهمية مساهمة ذلك الشخص في تطبيق التوجيهات التي يقدمها الكرسي الرسولي في تلك الفترة". وتتألف المبادرة الجديدة، التي صدرت باللغة الإيطالية وتدخل حيز التنفيذ يوم نشرها، من خمسة بنود قصيرة جدًا.

وينص البند الثاني: "عند بلوغهم الخامسة والسبعين من العمر، لا يتوقف رؤساء دوائر الكرسي الرسولي، ورؤساء الأساقفة في الكوريا الرومانية، والأساقفة الذين يشغلون مناصب أخرى مرتبطة الكرسي الرسولي عن القيام بمهامهم إلا أنه عليهم تقديم استقالتهم إلى الحبر الأعظم".

ويحدد البند الرابع أنه "من أجل أن تكون الاستقالة سارية المفعول، يجب أن تحظى بموافقة الحبر الأعظم الذي سيتخذ قراره بعد أن يدرس كل الظروف المحيطة بها". وفي البند الخامس، يوضح البابا فرنسيس أنه لن يكون هناك حد زمني للبابا كي يقرر ما إذا كان سيقبل استقالة الأسقف أو أن يسمح له بمواصلة العمل في منصبه.

يقول البابا في الوثيقة: يجب اعتبار إنهاء فترة العمل "جزءًا لا يتجزأ من الخدمة، حيث أنها تتطلب شكلا جديدًا من الحضور". ويضيف "هذا الموقف الداخلي ضروري لأسباب تتعلق بالعمر، وفيما إذا كان لا بد أن تستعد لتتخلى عن مسؤوليتك، أو إذا ما تم الطلب منك الاستمرار في هذه الخدمة لفترة أطول، حتى بعد بلوغ الخامسة والسبعين من العمر".

ويتابع البابا فرنسيس في إرادته الرسولية: بأن "على كل من يكون على استعداد لتقديم استقالته أن يقوم بالتحضير لذلك بصورة كافية أمام الله، وبتجريد نفسه من الرغبة بالسلطة وبالإدعاء بأنه لا يمكن الإستغناء عنه".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4690 ثانية