بطريرك موسكو: المسيحية في بعض بلدان الشرق الأوسط تواجه وضعًا كارثيا      البطريرك ساكو يستقبل السكرتير أول للشؤون السياسية في السفارة السويدية ببغداد      المحكمة الاتحادية العراقية تقر بدستورية تنظيم سجل انتخابي خاص بالكوتا المسيحية      البابا تواضروس في بيروت: تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين خطر على سلام العالم      لبنان: انعقاد المؤتمر الإقليمي "التفاهم بين الأديان والعيش المشترك"      الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتوفير الظروف الملائمة لعودة المسيحيين إلى العراق وسوريا      المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      صلاة مسكونية في الذكرى السبعين على تأسيس مجلس الكنائس العالمي      بيكهام يتوقع طرفي نهائي مونديال روسيا 2018      العراق: المحكمة الإتحادية العليا تقر بشرعية التعديل الثالث لقانون الإنتخابات      ترامب يوقع أمرا تنفيذيا يمنع فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم      نساء "داعش" يهربن من العراق مقابل 1500 دولار      كندا تعلن "قرارها النهائي" بشأن استخدام الماريغوانا      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم
| مشاهدات : 1049 | مشاركات: 0 | 2018-02-18 09:28:07 |

البابا يسمح للأساقفة الذين بلغوا سن الـ75 من العمر بالإستمرار بالخدمة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

في وثيقة  motu proprio، صدرت ’من تلقاء نفسه‘، في الخامس عشر من شباط، يشير الحبر الأعظم إلى أنه على الأساقفه الذين يعملون في الكوريا الرومانية أن يقدموا استقالاتهم بمجرد بلوغهم سن التقاعد التقليدية، لكن سيكون قبولها أمرًا متروكًا له.

وفي مذكرة مصاحبة للوثيقة تحت عنوان "تعلم أن تقول وداعًا" (Imparare a congedarsi)، يقول البابا: "إذا تم إتخاذ استثناء ما ودعيت لمواصلة الخدمة لفترة أطول، فهذا يعني أنه يجب عليك أن تتخلى بمروءة عن المشاريع الشخصية الخاصة بك". وقال فرنسيس "لا يجب اعتبار هذا الوضع امتيازًا أو انتصارًا شخصيًا".

مع المبادرة الجديدة، فإن البابا يوائم بصورة أساسية عملية استقالة الأساقفة الذين يخدمون في الفاتيكان مع أساقفة الأبرشيات الذين يترتب عليهم تقديم استقالاتهم عند بلوغهم الخامسة والسبعين من العمر ولكنهم يتمكنون من البقاء في مناصبهم بناءً على قرار البابا. وليس للقانون الجديد أي تأثير على الكرادلة الذين يعملون في الفاتيكان، وعلى الذين يعاملون بالفعل مثل أساقفة الأبرشيات في عملية الإستقالة حيث يمكنهم شغل مناصبهم بعد سن التقاعد.

وفي مذكرته، يروي البابا فرنسيس بعض الأسباب التي قد يتم الطلب من الأساقفة الذين يعملون في الفاتيكان مواصلة عملهم من بينها: "أهمية الانتهاء بشكل كافٍ من مشروع مفيد جدًا للكنيسة، أو أهمية مساهمة ذلك الشخص في تطبيق التوجيهات التي يقدمها الكرسي الرسولي في تلك الفترة". وتتألف المبادرة الجديدة، التي صدرت باللغة الإيطالية وتدخل حيز التنفيذ يوم نشرها، من خمسة بنود قصيرة جدًا.

وينص البند الثاني: "عند بلوغهم الخامسة والسبعين من العمر، لا يتوقف رؤساء دوائر الكرسي الرسولي، ورؤساء الأساقفة في الكوريا الرومانية، والأساقفة الذين يشغلون مناصب أخرى مرتبطة الكرسي الرسولي عن القيام بمهامهم إلا أنه عليهم تقديم استقالتهم إلى الحبر الأعظم".

ويحدد البند الرابع أنه "من أجل أن تكون الاستقالة سارية المفعول، يجب أن تحظى بموافقة الحبر الأعظم الذي سيتخذ قراره بعد أن يدرس كل الظروف المحيطة بها". وفي البند الخامس، يوضح البابا فرنسيس أنه لن يكون هناك حد زمني للبابا كي يقرر ما إذا كان سيقبل استقالة الأسقف أو أن يسمح له بمواصلة العمل في منصبه.

يقول البابا في الوثيقة: يجب اعتبار إنهاء فترة العمل "جزءًا لا يتجزأ من الخدمة، حيث أنها تتطلب شكلا جديدًا من الحضور". ويضيف "هذا الموقف الداخلي ضروري لأسباب تتعلق بالعمر، وفيما إذا كان لا بد أن تستعد لتتخلى عن مسؤوليتك، أو إذا ما تم الطلب منك الاستمرار في هذه الخدمة لفترة أطول، حتى بعد بلوغ الخامسة والسبعين من العمر".

ويتابع البابا فرنسيس في إرادته الرسولية: بأن "على كل من يكون على استعداد لتقديم استقالته أن يقوم بالتحضير لذلك بصورة كافية أمام الله، وبتجريد نفسه من الرغبة بالسلطة وبالإدعاء بأنه لا يمكن الإستغناء عنه".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8968 ثانية