النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في مؤتمر اعلان باريس      أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح      غبطة البطريرك يونان وقداسة البطريرك أفرام الثاني يزوران دير الصليب المقدس، قرب فيينا، النمسا      رئيس ديوان اوقاف الديانات يشارك في إستقبال الناشطة الايزيدية نادية مراد ويطرح عدد من المعوقات التي تمنع عودة النازحين الايزيديين إلى سنجار      وفد تحالف الاقليات العراقية الذي ضم السيدين حسام عبد الله ووليم وردا يشارك في جنيف بفعاليتي منتدى الاقليات ومناقشة تقرير العراق الى لجنة القضاء على التمييز العنصري      سيدني تشهد كرنفالاً عراقياً جمالياً مبهرا ً      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين      جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق      فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ.. الإرهاب ونظرية المؤامرة على الاحتجاجات      اليابان تفتح أبوابها للمهاجرين لحل أزمة نقص اليد العاملة      حرائق كاليفورنيا.. السلطات تعلن التكلفة "المهولة"      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار
| مشاهدات : 1130 | مشاركات: 0 | 2018-02-18 09:28:07 |

البابا يسمح للأساقفة الذين بلغوا سن الـ75 من العمر بالإستمرار بالخدمة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

في وثيقة  motu proprio، صدرت ’من تلقاء نفسه‘، في الخامس عشر من شباط، يشير الحبر الأعظم إلى أنه على الأساقفه الذين يعملون في الكوريا الرومانية أن يقدموا استقالاتهم بمجرد بلوغهم سن التقاعد التقليدية، لكن سيكون قبولها أمرًا متروكًا له.

وفي مذكرة مصاحبة للوثيقة تحت عنوان "تعلم أن تقول وداعًا" (Imparare a congedarsi)، يقول البابا: "إذا تم إتخاذ استثناء ما ودعيت لمواصلة الخدمة لفترة أطول، فهذا يعني أنه يجب عليك أن تتخلى بمروءة عن المشاريع الشخصية الخاصة بك". وقال فرنسيس "لا يجب اعتبار هذا الوضع امتيازًا أو انتصارًا شخصيًا".

مع المبادرة الجديدة، فإن البابا يوائم بصورة أساسية عملية استقالة الأساقفة الذين يخدمون في الفاتيكان مع أساقفة الأبرشيات الذين يترتب عليهم تقديم استقالاتهم عند بلوغهم الخامسة والسبعين من العمر ولكنهم يتمكنون من البقاء في مناصبهم بناءً على قرار البابا. وليس للقانون الجديد أي تأثير على الكرادلة الذين يعملون في الفاتيكان، وعلى الذين يعاملون بالفعل مثل أساقفة الأبرشيات في عملية الإستقالة حيث يمكنهم شغل مناصبهم بعد سن التقاعد.

وفي مذكرته، يروي البابا فرنسيس بعض الأسباب التي قد يتم الطلب من الأساقفة الذين يعملون في الفاتيكان مواصلة عملهم من بينها: "أهمية الانتهاء بشكل كافٍ من مشروع مفيد جدًا للكنيسة، أو أهمية مساهمة ذلك الشخص في تطبيق التوجيهات التي يقدمها الكرسي الرسولي في تلك الفترة". وتتألف المبادرة الجديدة، التي صدرت باللغة الإيطالية وتدخل حيز التنفيذ يوم نشرها، من خمسة بنود قصيرة جدًا.

وينص البند الثاني: "عند بلوغهم الخامسة والسبعين من العمر، لا يتوقف رؤساء دوائر الكرسي الرسولي، ورؤساء الأساقفة في الكوريا الرومانية، والأساقفة الذين يشغلون مناصب أخرى مرتبطة الكرسي الرسولي عن القيام بمهامهم إلا أنه عليهم تقديم استقالتهم إلى الحبر الأعظم".

ويحدد البند الرابع أنه "من أجل أن تكون الاستقالة سارية المفعول، يجب أن تحظى بموافقة الحبر الأعظم الذي سيتخذ قراره بعد أن يدرس كل الظروف المحيطة بها". وفي البند الخامس، يوضح البابا فرنسيس أنه لن يكون هناك حد زمني للبابا كي يقرر ما إذا كان سيقبل استقالة الأسقف أو أن يسمح له بمواصلة العمل في منصبه.

يقول البابا في الوثيقة: يجب اعتبار إنهاء فترة العمل "جزءًا لا يتجزأ من الخدمة، حيث أنها تتطلب شكلا جديدًا من الحضور". ويضيف "هذا الموقف الداخلي ضروري لأسباب تتعلق بالعمر، وفيما إذا كان لا بد أن تستعد لتتخلى عن مسؤوليتك، أو إذا ما تم الطلب منك الاستمرار في هذه الخدمة لفترة أطول، حتى بعد بلوغ الخامسة والسبعين من العمر".

ويتابع البابا فرنسيس في إرادته الرسولية: بأن "على كل من يكون على استعداد لتقديم استقالته أن يقوم بالتحضير لذلك بصورة كافية أمام الله، وبتجريد نفسه من الرغبة بالسلطة وبالإدعاء بأنه لا يمكن الإستغناء عنه".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2796 ثانية