النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في مؤتمر اعلان باريس      أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح      غبطة البطريرك يونان وقداسة البطريرك أفرام الثاني يزوران دير الصليب المقدس، قرب فيينا، النمسا      رئيس ديوان اوقاف الديانات يشارك في إستقبال الناشطة الايزيدية نادية مراد ويطرح عدد من المعوقات التي تمنع عودة النازحين الايزيديين إلى سنجار      وفد تحالف الاقليات العراقية الذي ضم السيدين حسام عبد الله ووليم وردا يشارك في جنيف بفعاليتي منتدى الاقليات ومناقشة تقرير العراق الى لجنة القضاء على التمييز العنصري      سيدني تشهد كرنفالاً عراقياً جمالياً مبهرا ً      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين      جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق      فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ.. الإرهاب ونظرية المؤامرة على الاحتجاجات      اليابان تفتح أبوابها للمهاجرين لحل أزمة نقص اليد العاملة      حرائق كاليفورنيا.. السلطات تعلن التكلفة "المهولة"      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار
| مشاهدات : 981 | مشاركات: 0 | 2018-02-15 09:59:29 |

أشهر 4 شعراء مسيحيين في العصر الجاهلي

 

عشتار تيفي كوم - الاقباط اليوم/

عرف عن الكنيسة حبها الشديد لـ "الكلمة"، ومن القلب منها الشعر، فخرج منها العديد من الشعراء، والمبدعين، وتمحور شعرهم حول الكنيسة ومناجاة الله، ومدح القديسين، ويظهر العشرات من الشعراء في مهرجانات الكرازة التي تنظمها أسقفية الشعراء، يبهرون الحضور.

الشعر في المسيحية ليس اكتشافا حديثا، إنما جاء من بعيد وبالتحديد من العصر الجاهلي، حيث دخلت المسيحية بلاد الشام والعراق واليمن، وهناك بزغ نجم عدد من الشعراء الأقباط، بحسب كتاب "شعر شعراء المسيحية في العصر الجاهلي" للمؤلف "صباح إيليا القس"، ونرصد أهم الشعراء المسيحيين في العصر الجاهلي في السطور التالية..

"عدي بن زيد العبادي"، وكان قرويا من أهل الحيرة فصيحا يحسن العربية والفارسية، واشتهر "عدى" بالعشق واللهو والخمر، بجانب حبه لمجالسة الملوك وسجنه المتكرر، واستفاد كثيرا من ثقافته الدينية والتاريخية في صياغات العبر والتجارب والحكمة.

اشتهر "عدى" بالغزل نظرا للمناخ الملائم للتغزل، ومجالس اللهو والشراب، والطبيعة التي تزهو بالخضرة والمياه، ومن أبياته يمكن القول إنه لم يلتزم حبيبة واحدة، بدليل أنه أكثر من ذكر أسماء الحبيبات.

أما "المتلمس" هو "جرير بن عبد المسيح الضبعي"، ومن اسمه يدل على مسيحيته بالولادة، وعرف عنه بأنه أول من حث على البخل مشيرا إلى قوله "لحفظ المال أيسر من بغاه / وسير في البلاد بغير زاد".

وعرف عن "المتلمس" حبه للغزل حيث قال "إن الحبيبة حبها لم ينفد.. واليأس يسلي لو سلوت أخادد".

"الأسود بن يَعْفَر" (600 م.) وكان شاعرا متقدما فصيحا من شعراء الجاهلية وهو ليس بالمكثر، وكان شعره يجري مجرى الأمثال.

"عبيد بن الأبرص" (555 م.)، هو شاعر فحل من فحول الجاهلية من شعراء الطبقة الأولى، وكان عظيم الشهرة وشعره مضطرب ذاهب لم يبقَ منه إلا القليل.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4213 ثانية