الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدًا من معهد زكريا التابع للرهبنة البرنابية في إيطاليا - دمشق      غبطة البطريرك يونان يستقبل مسؤولي حركة الفوكولاري في لبنان      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل      قرار إقتصادي مهم مرتقب في العراق
| مشاهدات : 538 | مشاركات: 0 | 2018-02-14 09:59:22 |

الإشاعة بحلتها الجديدة .. فبركة إعلامية

عبدالحمزة سلمان

 

 

كرات من النار مشتعلة, ندحرجها بيننا, عبر مواقع التواصل الإجتماعي, والمواقع الإلكترونية الأخرى, وأحيانا ترمى بها الأشجار المثمرة, حيثما وجدت هشيما إشتعل.

 نقل بعض الصور, والفيديوهات و المقاطع الصوتية المفبركة, من موقع إلى آخر, بين الأصدقاء, وسواء كان نقلها أو إنتقالها, بقصد أو بدون قصد, عبر هذه المواقع, التي أصبحت ترتبط بحياتنا الإجتماعية, ونتواصل عبرها, وكثرة أعداد المشتركين بها, التي تتجاوز الآلاف, أعدت لها مواد خطرة جدا على حياتنا الإجتماعية, والفكرية والمذهبية, من قبل جهات نجهلها, وأصبح كثير من المتداول بها نجهل مصادره.

بما أن هذه المواد الإعلامية نتداولها, ونروج لها بدون دراية أو معرفة, فهي أحد أعمدة الإشاعة, وركن من أركان الحرب النفسية, التي تستخدم وسائل الإتصال الحديثة, والمواقع الإلكترونية, لبث سمومها, كثير من رواد المواقع الإجتماعية, يتداولون صورا, أو مقاطع فيديو, أو مقاطع صوتية, تؤثر على المذهب والعقيدة, أو تؤثر على الواقع الإجتماعي, بنقل عادات وتقاليد يبتعد عنها مجتمعنا وعقيدتنا, وديننا الإسلامي, ويروج لها, ويتم نشرها بالمجان, والكثير يجهل مغزاها, وهي تشتعل رويدا رويدا.

نتخيلها كرات ملتهبة, موجهة من مصادر مجهولة, تؤطرها بمزوقات مستساغة, ومألوفة في أوساطنا, تبحث عن هشيم يتقد, وهم يتناقلونها, ولا يدركون خطرها في الأوساط الإجتماعية, التي تضم الصغار والنساء والكبار, كثير منهم قليل الدراية والوعي, فيتأثر كما حصل في قصات الشعر, وموضات الملابس, التي إنتشرت كإنتشار النار في الهشيم, وأصبحت لدى الكثير من كثرة تكرارها مألوفة.

أصبح الخطر يداهمنا, وتتسع مساحته عبر هذه الإشاعات, بحلتها الجديدة, فيجب الحذر, وتحصين أنفسنا والغير منها, وهذا يتطلب أمرين, الأول هو عدم تكرارها, ومن ترد له هذه الأمور, تكون مقبرتها حينما تصله, أما الأمر الثاني إخبار ذوي الشأن, والمنفذين للبحث عن مصدرها, وعلاجها بالطرق التي يرونها سليمة, تناسب هذا النوع من الإشاعة المفبركة إعلاميا, ولا يسمح بتداولها بيننا.   

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4446 ثانية