كنيسة المشرق الاشورية تحتفل بمناسبة تذكار القديسة مريم العذراء، في بغداد      كنيسة الصليب الأرمنية في أختامار على القائمة الدائمة لليونسكو      أحتفال كنسي تراتيلي لتذكار القديسة مريم العذراء برعية الكرسي الأسقفي لكنيسة المشرق الآشورية – ستوكهولم – السويد      شاهد .. المسيحيون في بغداد يحيون قداس تذكار مريم العذراء      قرى الآشوريين في سوريا "خاوية على عروشها"      غبطة البطربرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء في دير الشرفة      سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      تقارير: ايران استبعدت العبادي من التنافس على رئاسة الوزراء      حكومة إقليم كوردستان تعلن عن تسهيلات للسياح العراقيين      أجواء الحزن تلقي بظلالها على بداية رونالدو مع يوفنتوس      خفض تصنيف تركيا.. والليرة تواصل انهيارها      550 طفلاً مهاجراً ما زالوا محتجزين في الولايات المتحدة      بارزاني يوجه دعوة للأمم المتحدة : نحن نرفض تاجيل الانتخابات      الدولار يغيّر نهج العراق      مدينة ملبورن الأسترالية تخطط لبناء "نسخة عصرية" من حدائق بابل المعلقة      حالة طوارئ في كندا بعد اندلاع أكثر من 500 حريق      رسميًا.. إقامة مباريات الدورى الإسبانى فى الولايات المتحدة وكندا
| مشاهدات : 485 | مشاركات: 0 | 2018-02-14 09:59:22 |

الإشاعة بحلتها الجديدة .. فبركة إعلامية

عبدالحمزة سلمان

 

 

كرات من النار مشتعلة, ندحرجها بيننا, عبر مواقع التواصل الإجتماعي, والمواقع الإلكترونية الأخرى, وأحيانا ترمى بها الأشجار المثمرة, حيثما وجدت هشيما إشتعل.

 نقل بعض الصور, والفيديوهات و المقاطع الصوتية المفبركة, من موقع إلى آخر, بين الأصدقاء, وسواء كان نقلها أو إنتقالها, بقصد أو بدون قصد, عبر هذه المواقع, التي أصبحت ترتبط بحياتنا الإجتماعية, ونتواصل عبرها, وكثرة أعداد المشتركين بها, التي تتجاوز الآلاف, أعدت لها مواد خطرة جدا على حياتنا الإجتماعية, والفكرية والمذهبية, من قبل جهات نجهلها, وأصبح كثير من المتداول بها نجهل مصادره.

بما أن هذه المواد الإعلامية نتداولها, ونروج لها بدون دراية أو معرفة, فهي أحد أعمدة الإشاعة, وركن من أركان الحرب النفسية, التي تستخدم وسائل الإتصال الحديثة, والمواقع الإلكترونية, لبث سمومها, كثير من رواد المواقع الإجتماعية, يتداولون صورا, أو مقاطع فيديو, أو مقاطع صوتية, تؤثر على المذهب والعقيدة, أو تؤثر على الواقع الإجتماعي, بنقل عادات وتقاليد يبتعد عنها مجتمعنا وعقيدتنا, وديننا الإسلامي, ويروج لها, ويتم نشرها بالمجان, والكثير يجهل مغزاها, وهي تشتعل رويدا رويدا.

نتخيلها كرات ملتهبة, موجهة من مصادر مجهولة, تؤطرها بمزوقات مستساغة, ومألوفة في أوساطنا, تبحث عن هشيم يتقد, وهم يتناقلونها, ولا يدركون خطرها في الأوساط الإجتماعية, التي تضم الصغار والنساء والكبار, كثير منهم قليل الدراية والوعي, فيتأثر كما حصل في قصات الشعر, وموضات الملابس, التي إنتشرت كإنتشار النار في الهشيم, وأصبحت لدى الكثير من كثرة تكرارها مألوفة.

أصبح الخطر يداهمنا, وتتسع مساحته عبر هذه الإشاعات, بحلتها الجديدة, فيجب الحذر, وتحصين أنفسنا والغير منها, وهذا يتطلب أمرين, الأول هو عدم تكرارها, ومن ترد له هذه الأمور, تكون مقبرتها حينما تصله, أما الأمر الثاني إخبار ذوي الشأن, والمنفذين للبحث عن مصدرها, وعلاجها بالطرق التي يرونها سليمة, تناسب هذا النوع من الإشاعة المفبركة إعلاميا, ولا يسمح بتداولها بيننا.   

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1725 ثانية