الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 963 | مشاركات: 0 | 2018-02-12 10:02:58 |

بـراغ تحتضـن لقاءً عراقياُ زاهيــاً، لاستعادة بعض ماضٍ جميل

رواء الجصاني

 

من ابرز الشخصيات العراقية التي اقامت فيها: الجواهــري، زكي خيـري، محمود صبـري، آرا خاجودور، وشمران الياسري (وأبو كاطع) ...

رواء الجصاني(*)

-------------------------------------

      في براغ، العاصمة التشيكية - الاوربية الازهى، حيث اقام وعمل فيها، وعشقها، رواد عراقيون خالدون، مفكرون ومثقفون وسياسيون بارزون، لسنوات بل وعقود مديدة، من بينهم، بل وفي مقدمتهم: الجواهري وزكي خيري ومحمود صبري وآرا خاجودور وشمران الياسرى (ابو كاطع) .. في تلك المدينة التي تعبق بالتاريخ وتتزين بالحاضر، يجري التوجه حاليا لان تحتضن لقاء متميزا في الصيف القادم، وذلك لاستعادة بعض الماضي العراقي الجميل لخريجاتها وخريجيها، والعاملات والعاملين فيها، منذ سنين خلت، والمتوزعين اليوم في الوطن العراقي، واوربا والمغتربات الاخرى (**)..

    جاء ذلـك الخبر، في دعوة وجهتها الهيئة الادارية للمنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية الى جميع المعنيين، وعوائلهم، ومما جاء فيها "ان هذه الفعالية تأتي بعد تداولات عديدة، بهدف توطيد اواصر العلاقات الحميمة، واستذكار الايام الجميلة، والتي تمتد لعدة عقود، اذ كانت براغ والمدن التشيكوسلوفاكية الاخرى، مرتعا زاهياً،  لايام وشهور وسنوات حفلت بالدراسة والفعاليات، والنشاطات والاواصر الجميلة، الدراسية والعملية وغيرها" .

    كما جاء في الدعوة ايضا، حول اللقاء المفترض ان يكون في اواسط تموز 2018 " ولا شك بان نجاح اللقاء، وزهوه، يعتمد بالاساس على حماسة ورغبات المعنيين من صديقات واصدقاء، وخاصة المنتشرين منهم اقامةً وعملاً في البلدان الاوربية... وكذلك خارج اوربا، وربما من الوطن العراقي الاصيل، اذا ما سمحت الظروف بذلك" .

   وتابعت الهيئة الادارية في دعوتها: "ان المنتدى العراقي، وتوجهاً منه لانجاح هذا اللقاء العراقي الصميم، أعتمد - ويعتمد - على تعاون هيئة تطوعية في براغ، وكذلك على الاصدقاء والزملاء النشطاء خارج تشيكيا، ولا سيما في السويد وهولندا والمانيا والمملكة المتحدة وسواها.. ذلك اضافة لكل من يتطوع ويسهم في اتمام هذا اللقاء الوطني المتميز كما سبق القول"..

  وبهدف القاء المزيد من الاضواء على هذه الفعالية المنتظرة،

 اشارت الدعوة بايجاز الى مايلي :

1/ تكون الفعالية (الرسمية) لاربعة ايام، بما فيها يوما الاستقبال والتوديع، وللمشاركين الذين يريدون البقاء فترة اطول، فسيكون الامر خاصا بهم، مع تقديم المساعدة الممكنة من المنتدى...

2/ من جملة ما يشمله برنامج الفعالية: جولات  ولقاءات، وندوة استذكارية، مع معرض صور فوتغرافية، اضافة لحفل ختامي ثقافي – فني عام يشارك فيه ايضا العراقيون المقيمون والعاملون راهنا في تشيكيا ..

3/ يتحمل المشاركون ( وعوائلهم) تكاليف السفر والاقامة في براغ، وبترتيبات من المنتدى العراقي، باسعار مناسبة جهد الامكان ...

4/ يسدد كل مشارك (كل شخص) مبلغ خمسين دولار، او ما يعادلها، عن متطلبات النقل الداخلي، وشؤون المرافقة والترجمة والتنظيم والقاعات، وغيرها ... 

5/ يكون الموعد الاقصى لتثبيت المشاركة، يوم الخامس عشر من آذار 2018 .. بهدف التهيئة الافضل، وتخفيض تكاليف الاسكان، وغيرها من ضروريات ذات صلة..

      وفي تأكيد على الاهتمام والتوجه الحميم لاتمام اللقاء المؤمل، جاء في ختام الدعوة ذات الصلة "ان المنتدى العراقي يتطلع بكل شوق، وبكل طموح، لان نتكاتف جميعا لانجاح هذا اللقاء العراقي – العراقي الاصيل، وبانتظار حريص للاتصال والمتابعة المناسبة على الهاتفين المدونين ادناه، وكذلك عبر البريد الالكتروني الخاص بالهيئة المعنية بتنظيم الفعالية المرجوة"...

هاتف الدكتور علاء صبيح - براغ : 420+ 602834247

هاتف المهندس خالد العلي - براغ: 420+ 605254610

البريد الالكتروني : forum.irak@yahoo.com

------------------------------------------------------------------------------

* رئيس مركز الجواهري في براغ

    ** للمعلومات، سبق ان نُشرت لنا عام 2008 تأرخة على مواقع الكترونية عديدة، وبالامكان العودة اليها عبر محرك البحث "غوغل" وعنوانها " تارخ عراقي في ذاكرة براغ".

 

 

 

 

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6373 ثانية