المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      المدير التنفيذي للمرصد الاشوري لحقوق الانسان يزور متحف التراث السرياني في بلدة عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يتّصل بغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتهنئته بتسميته كردينالاً      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018      هزتان أرضيتان تضربان مناطق حدودية بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران      تحالف الفتح: متفائلون بمباحثات ايجابية مع القوى الكوردية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر      هل يبقى العراق آمنا بينما هو جسر بين دمشق وطهران؟      الرئيس بارزاني: على جميع الاطراف مراعاة أسس «الشراكة والتوافق والتوازن» في العملية السياسية العراقية      وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بفرض عقوبات على إيران هي الأشد في التاريخ      الموصل.. انتشال مئات الجثث من المدينة القديمة معظمها لعناصر داعش وبعضها مفخخ
| مشاهدات : 1185 | مشاركات: 0 | 2018-02-11 09:56:01 |

وسط الازياء التراثية الزاهية.. مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يحتفل بتخريج دفعته الاولى في بخديدا

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية - بغداد

برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية، اقام مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية، احتفالية لمناسبة تخرج الدفعة الاولى من الطلبة الدارسين في المركز، للسنة الدراسية المنصرمة 2016 ـ 2017، وذلك يوم السبت الموافق 10 شباط 2018 ، وعلى قاعة دار مار بولس للخدمات الكنسية في بخديدا في سهل نينوى.

احتفالية التخرج حضرها عدد من الاباء الكهنة الافاضل وعدد من المسؤولين في وزارة التربية من القسم السرياني لتربية نينوى وتربية الحمدانية، فضلا عن حضور السيد داؤد بابا عضو مجلس محافظة نينوى، وعدد من المهتمين في اللغة السريانية اضافة الى حضور المسؤولين على المركز والمحاضرين فيه والطلبة الخريجين برفقة عوائلهم.و شهدت الاحتفالية ارتداء الحاضرين والخريجين الملابس الفلكلورية والتراثية التي قدمت صورة رائعة عن الازياء الجميلة والزاهية لابناء شعبنا من قضاء بخديدا .

هذا وابتدا الاحتفال بالقاء كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد سمير يوخنا مدير القسم السرياني في تربية نينوى كلمة عن السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، هنأ فيها الدراسين بمناسبة تخرجهم، واكد فيها ان اصرار المديرية العامة وتمسكها بنشر اللغة السريانية هو ما دفعها على تنفيذ مشروع محو الامية باللغة السريانية، مشيرا الى ان اليوم تستكمل المسيرة من اجل نشرها وتعليمها لابنائنا الكلدان السريان الاشوريين ولكل من يود تعلمها. لافتا الى الدور المتميز للسيد عصام ميخا المشرف الاختصاصي في اللغة السريانية في اقامة الدورات لتعليم اللغة السريانية لابناء شعبنا اثناء النزوح القسري وكذلك عند عودته الى مناطقه في سهل نينوى.

والقت الطالبة المتخرجة امامة موسى سوني كلمة المتخرجين قالت فيها ان احتفالهم هو تاكيد للعالم عن ان السريانية لغة حية ، وعبرت عن فخر المجتمعين واعتزازهم باللغة السريانية اللغة التي تكلم بها السيد المسيح.

وشهدت الاحتفال ايضا كلمة الاتحاد العام لادباء والكتاب السريان في العراق القاها السيد صلاح سركيس، اضافة الى فقرات منوعة من القاء قصائد شعرية باللغة السريانية، وعرض سلايدات عن مسيرة الدراسة في المركز.

كما تم خلال الاحتفالية توزيع الهديا الى اعضاء الهيئة التعليمية في المركز ، وجرى ايضا توزيع النتائج والشهادات التخرج على المتخرجين من مرحلة التكميلي والذي بلغ عددهم (66) متخرجا، اضافة الى توزيع نتائج المرحلة الاساس. وفي ختام الحفل تم اقامة الصلاة الربية ثم مقاسمة فرح التخرج.

يشار الى ان مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يشرف عليه الاب سالم عطا الله وبادارة المشرف الاختصاصي عصام ميخا ومعاونة السيد بطرس كرومي. ومستمر بتدريس اللغة السريانية للعام الجديد 2017 - 2018 ، في مدرسة اشور بانيبال في بخديدا .

والجدير ذكره ان المركز كان قد افتتح ايام النزوح القسري في مدرسة السلام في عينكاوا باربيل، ثم انتقل بعدها الى المبنى الكرفاني لمدرسة كنيسة مارت شموني في عينكاوة واخيرا ومع عودة ابناء شعبنا من النزوح الى مناطقهم في سهل نينوى افتتح في بخديدا في مدرسة اشور بانيبال.

 




































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8670 ثانية