البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم      "جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن      كندا.. تشريع القنب الهندي للترفيه يدخل حيز التنفيذ      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"      البابا فرنسيس: الخلاص هو عطيّة من الرب      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق
| مشاهدات : 1360 | مشاركات: 0 | 2018-02-11 09:56:01 |

وسط الازياء التراثية الزاهية.. مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يحتفل بتخريج دفعته الاولى في بخديدا

 

عشتار تيفي كوم/

اعلام المديرية - بغداد

برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية، اقام مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية، احتفالية لمناسبة تخرج الدفعة الاولى من الطلبة الدارسين في المركز، للسنة الدراسية المنصرمة 2016 ـ 2017، وذلك يوم السبت الموافق 10 شباط 2018 ، وعلى قاعة دار مار بولس للخدمات الكنسية في بخديدا في سهل نينوى.

احتفالية التخرج حضرها عدد من الاباء الكهنة الافاضل وعدد من المسؤولين في وزارة التربية من القسم السرياني لتربية نينوى وتربية الحمدانية، فضلا عن حضور السيد داؤد بابا عضو مجلس محافظة نينوى، وعدد من المهتمين في اللغة السريانية اضافة الى حضور المسؤولين على المركز والمحاضرين فيه والطلبة الخريجين برفقة عوائلهم.و شهدت الاحتفالية ارتداء الحاضرين والخريجين الملابس الفلكلورية والتراثية التي قدمت صورة رائعة عن الازياء الجميلة والزاهية لابناء شعبنا من قضاء بخديدا .

هذا وابتدا الاحتفال بالقاء كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد سمير يوخنا مدير القسم السرياني في تربية نينوى كلمة عن السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، هنأ فيها الدراسين بمناسبة تخرجهم، واكد فيها ان اصرار المديرية العامة وتمسكها بنشر اللغة السريانية هو ما دفعها على تنفيذ مشروع محو الامية باللغة السريانية، مشيرا الى ان اليوم تستكمل المسيرة من اجل نشرها وتعليمها لابنائنا الكلدان السريان الاشوريين ولكل من يود تعلمها. لافتا الى الدور المتميز للسيد عصام ميخا المشرف الاختصاصي في اللغة السريانية في اقامة الدورات لتعليم اللغة السريانية لابناء شعبنا اثناء النزوح القسري وكذلك عند عودته الى مناطقه في سهل نينوى.

والقت الطالبة المتخرجة امامة موسى سوني كلمة المتخرجين قالت فيها ان احتفالهم هو تاكيد للعالم عن ان السريانية لغة حية ، وعبرت عن فخر المجتمعين واعتزازهم باللغة السريانية اللغة التي تكلم بها السيد المسيح.

وشهدت الاحتفال ايضا كلمة الاتحاد العام لادباء والكتاب السريان في العراق القاها السيد صلاح سركيس، اضافة الى فقرات منوعة من القاء قصائد شعرية باللغة السريانية، وعرض سلايدات عن مسيرة الدراسة في المركز.

كما تم خلال الاحتفالية توزيع الهديا الى اعضاء الهيئة التعليمية في المركز ، وجرى ايضا توزيع النتائج والشهادات التخرج على المتخرجين من مرحلة التكميلي والذي بلغ عددهم (66) متخرجا، اضافة الى توزيع نتائج المرحلة الاساس. وفي ختام الحفل تم اقامة الصلاة الربية ثم مقاسمة فرح التخرج.

يشار الى ان مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يشرف عليه الاب سالم عطا الله وبادارة المشرف الاختصاصي عصام ميخا ومعاونة السيد بطرس كرومي. ومستمر بتدريس اللغة السريانية للعام الجديد 2017 - 2018 ، في مدرسة اشور بانيبال في بخديدا .

والجدير ذكره ان المركز كان قد افتتح ايام النزوح القسري في مدرسة السلام في عينكاوا باربيل، ثم انتقل بعدها الى المبنى الكرفاني لمدرسة كنيسة مارت شموني في عينكاوة واخيرا ومع عودة ابناء شعبنا من النزوح الى مناطقهم في سهل نينوى افتتح في بخديدا في مدرسة اشور بانيبال.

 




































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2391 ثانية