أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1232 | مشاركات: 0 | 2018-02-10 10:07:54 |

الفقراء هم المركز الأول في الكنيسة

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

 

الفقراء هم جزء من الكنيسة ، لكن يجب أن نسأل أولاً ونقول ، ما هو الفقر ، ومن هم الفقراء في الكنيسة ؟

الفقر هو العوز إلى شىء ، قد يكون طعاماً أو بيتاً أو حرية أو عقل أو صحة . فكل هؤلاء يعيشون في فقر تلك الحالة . ومن هم الفقراء ؟ هم الذين يتناولون أو يلبسون ما يقدم لهم من قبل الآخرين . نجدهم في الأحياء الفقيرة ، أو في الشوارع على قارعة الطريق لأنهم لا يمتلكون مسكناً . أو في السجون لأنهم لا يمتلكون الحرية ، وهم بحاجة أليها ، أو إلى زائر يتفقدهم ، أو هو ذلك المريض الراقد في المستشفى بسبب مرضه فيحتاج إلى من يأتيه ويجلس معه ويزرع فيه البسمة والأمل . كل هؤلاء يشعرون بأنهم مهملين أو مرفوضين أو ليسوا بمستوى المجتمع ، فعلينا أن نتعرف عليهم ونكفكف الدموع من عيونهم محاولين زرع البسمة والأمل والفرح فيهم . فعلينا أن نختبر حالتهم في الجوع بالصوم وما نصوم منه نقدمه لهم بمحبة وفرح ، هكذا نداوي آلامهم ونشاركهم في خبزنا وفرحنا ، وهم يعطون لنا من آلامهم دروساً عميقة نُميّز بهم المسيح الفقير الذي صار فقيراً من أجل أن يغنينا . علينا أن لا نسأل لماذا هم فقراء ، هل بسبب الظلم ، أو الأعاقة ، أو قلة التدبير ، بل علينا أن نحبهم ونشفي أوجاعهم ونشاركهم دائماً بوجودنا معهم لكي لا يشعروا بأنهم يعيشون كمواطنين مهمشين في المجتمع ، هكذا نعطي لهم أهمية بأنهم أخوة مؤمنين وهم أعضاء في كنيسة المسيح ، وهم النواة التي تشكل الحلقة الأولى في الكنيسة ، بل هم مركزها ، لأن كنيسة المسيح هي كنيسة الفقراء أولاً . والمسيح يأتي ألينا من خلال الفقير . فالفقير الذي نخدمه بعطايانا وأهتماماتنا ، هو يغنينا أكثر مما يأخذ منا لأنه يقربنا من المخلص الذي سيقول لنا ( لأني جعت فأطعمتموني ، عطشت فسقيتموني ، كنت غريباً فأويتموني ، عرياناً فكسوتموني ، مريضاً فزرتموني ، سجيناً فأتيتم أليّ ! ) " مت 25: 25- 26"  .

 هكذا يتقوى جسد الكنيسة المتكونة من أعضاء مختلفة في المال والثقافة والأيمان واللون . لكن الأعضاء الأكثر أهمية عند المسيح هم الأعضاء الأقل شأناً وجمالاً ومظهراً وأحتراماً . هذا هو سر الكنيسة ، فعلينا أن نميّز هذا الهدف ، بأن الأضعف فينا يشكل المركز الحقيقي للكنيسة ، فعلينا أن نكرمه تكريماً لائقاً .

لذلك على آبائنا الكهنة أن يعتبروا الفقراء بعهدتهم على وجه خاص . مقتدين بالرب يسوع الذي أظهر نحوهم موضع همه ، ولا سيّما في تقدمهم الروحي من أجل منفعة الكنيسة كلها.

 

حتى أجسادنا تحتوي على أعضاء مختلفة وأحقرها نعطي لها أهمية أكثر ونكسيها بأحترام أكثر من الأجزاء الباقية ، وكما يقول الرسول بولس ( والتي نحسبها أخسها في الجسد هي ما نخصهُ بمزيد من التكريم ) " 1 قو 23:12" . فالكنيسة كشعب الله تستطيع أن تجسد المسيح الحي في وسطنا عندما نضع الفقراء في مركز الأعتزاز والأهمية بين أعضاء الكنيسة . والأهتمام بهم يجعل أيماننا فعلاً ومرضياً عند الرب ، فنعيش سر الكنيسة الفقيرة . فعندما تفتقر الكنيسة من الفقراء ستفقد هويتها الروحية ، هذه هي الرؤية الحقيقية للكنيسة كجسد المسيح الفقير ، هو يريدها هكذا ، وهكذا يجب على الأعضاء جميعاً أن يعقدوا آياديهم مع بعضها كأخوة محبين ، ويعترف كل منهم بضعفاته وأنكساراته الشخصية ، ويغفر ويساعد الآخرين لكي تشفى الجروح وتمسح الدموع من عيون البائسين المتألمين فنعيش معاً مختبرين مشاكل بعضنا البعض ، وكما علمنا الرسول بولس ( فإذا تألم عضو ، تألمت معه سائر الأعضاء ، وإذا أكرم عضو ، سُرّت معه سائر الأعضاء ) " 1 قو 26:12" .

هكذا تظهر المشاركة والأتحاد بين كل الأعضاء ، وبواسطتها يشعر الجميع بآلام الآخرين ، فيهب الخيّرين المؤمنين لمساعدتهم والتقرب منهم ويشعرون بمشاكلهم وآلامهم العميقة فيعملون من أجل دفعهم إلى مستوى الفرح . فيفرح الجميع معاً ، وهذا الفرح يكون مخفياً في الألم ، فعندما نشاركهم آلامهم سنشاركهم الفرح أيضاً النابع من محبتنا الصادقة لهم فيشعرون هم أيضاً بالسعادة . هكذا تلتف كل أعضاء الكنيسة حول مركزها المتمثل بالفقراء لكي يشترك الجميع فقر الأنجيل المقدس .

ولربنا يسوع المجد دائماً

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5735 ثانية