البطريركية الكلدانية: تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ الاخوة المسلمين بمناسبة حلول عيد الاضحى      السيد عماد ججو يجري جولة تربوية في قضاء الحمدانية (بخديدا)      إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      ماذا تعني رموز الأسماك في المسيحية؟      "قنبلة المطر" حل أستراليا الوحيد      نيجيرفان البارزاني: كوردستان تخطو صوب مستقبل أكثر إشراقاً      ميسي ولقب أفضل لاعب أوروبي.. مفاجأة "صاعقة" أخرى      حكومة إقليم كوردستان توجه رسالة إلى الأطراف الكوردستانية      جرحى بإطلاق نار في لندن      الرئيس مسعود البارزاني يوجه رسالة تهنئة للكورد والعراقيين بعيد الأضحى      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة
| مشاهدات : 572 | مشاركات: 0 | 2018-02-09 16:20:23 |

من تقاليدنا التراثية / صَومِكا

يوخنا دانيال بنيامين

صورة ارشيفية

 

ان شعبنا الأشوري صاحب حضارة عريقة يَمتدُ تأريخها لأكثر من (7000) سنة، وهو مشهود في الـتأريخ بآدبه وفنونهِ وتراثهِ وتقاليدهِ في بلاد ما بين النهرين والعالم، وتَشهَدُ أثاره في شتى انحاء البلاد على اصالتهِ وعبقريتهِ وبروزه في جميع مجالات الحياة، وهو شعب افكاره وعقائده وتراثه مزيجة من التوجهات القومية والدينية معاً، لذا فقد امتزجت لديه المناسبات الدينية مع القومية وأصبحت تقاليده وممارسته خالدة حية الى يومنا هذا، ومن هذه التقاليد (صَّومِكا) و (كالو سولاقا) و(دقنا دنيسان) و(البيض الملون) و(نوسرديل) و(كذبة نيسان) وغير ذلك.

 حيث كانت هذه الممارسات والتقاليد تمارس وتجسد خلال (12) يوما من احتفالات اعياد نيسان رأس السنة البابلية الاشورية (اكيتو)، واليوم نقدم احد هذه التقاليد المتوارثة في مجتمعنا وهو (صّومِكا) والذي يُمارس من خلال مشاهد تمثيلية في ليلتي اليوم الاول من الصوم الصغير والصوم الكبير، وكلمة (صَومِكا) تصغير لكلمة (صَوما) السريانية والتي تعني الصوم الصغير البسيط، وكذلك يُطلق على الاقنعة التي تُمثل صور لأشخاص وحيوانات خرافية مضحكة، حيث خلال الليلتين المذكورتين يًشكل الفتيان والصبيان وحتى الكبار من الرجال فرقا يَلبس اشخاصها ملابس تنكرية ويضعون على وجوههم اقنعة غريبة، ويجولون على بيوت المحلة والقرية والمدينة ليبشروا ويُعلموا الناسَ بأن الصوم قد اقبل فليفرحوا بهذه المناسبة الدينية، ويدخلون البيوتَ واحدهم يغني هذه الاغنية التراثية (هاي كاتونا كاتونا....) وآخر يرقص.

 وبعد هذا النشاط المفرح يعطي اصحاب البيوت للفرق مبالغ من النقود او مواد عينية كالجوز والزبيب والتمر والتين اليابس....، وهكذا تنتقل هذه الفرق من مكان الى آخر وحتى تنتهي بيوت المحلة او القرية، وهي بهذه الفعالية تكون قد افرحت الناس بهذا التمثيل الهزلي، وفي نهاية المطاف يتجمع اعضاء الفرق في بيت او مكان ما ويقومون بتوزيع النقود والمواد العينية بينهم وهم فرحين ومشتاقين لمجيء بداية الصوم القادم بفارغ الصبر. 
هكذا يا ابناء شعبنا الأعزاء ان هذه الممارسات البسيطة يجب ان نجسدها وتبقى خالدة حية في حياتنا، لأنها تمثل جزءاً من عقائدنا وتراثنا وتأريخنا الخالد..










شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8243 ثانية