بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      تحديد نسبة (5%) من المقاعد المخصصة للدورة (67) كلية الشرطة لقبول الاقليات      قداسة البطريرك أفرام الثاني من إيطاليا: "السلام هو نتيجة الحياة المسيحية الحقيقية والتصالح مع الله وثمرة العلاقة السليمة معه"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق      صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء
| مشاهدات : 789 | مشاركات: 0 | 2018-02-09 13:58:48 |

كوردستان تأمل الحصول على حصة خلال "مؤتمر الاعمار" في الكويت

الاقليم سيشارك في مؤتمر لإعادة إعمار العراق المقرر في الكويت الأسبوع المقبل - صورة للموصل من وكالة فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن الاقليم سيشارك في مؤتمر لإعادة إعمار العراق المقرر في الكويت الأسبوع المقبل، وأعرب عن أمله بأن يحصل الاقليم على حصة من المشاريع والاستثمارات المتوقعة.

حديث بارزاني جاء خلال لقائه السفير الامريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان يوم الخميس بحسب بيان نشرته حكومة كوردستان على موقعها الالكتروني.

وتقول الحكومة الاتحادية إن العراق يحتاج ما يصل إلى مئة مليار دولار لإصلاح البنية التحتية المتداعية والمدن التي تعرضت للدمار بسبب القتال ضد داعش.

وذكرت حكومة كوردستان أن بارزاني وسيليمان تطرقا خلال اللقاء الذي عقد في اربيل الى مؤتمر اعادة اعمار العراق على "أمل أن يفيد إقليم كوردستان من هذه الفرصة ويحصل على حصته من المساعدات والمشاريع التي من المتوقع تنفيذها لغرض إعادة إعمار العراق".

وأعلن العراق "النصر" على داعش في أواخر العام الماضي بعد ثلاث سنوات من المعارك مع التنظيم الذي كان قد استولى على ثلثي مساحة البلاد عام 2014.

وتأتي مشاركة اقليم كوردستان في وقت لا تزال الازمة بين اربيل وبغداد قائمة على الرغم من انخفاض حدة التوتر بين الجانبين على وقع الضغوط الدولية.

وقال بيان حكومة الإقليم ان بارزاني وسيليمان بحثا "أحدث تطورات الحوار بين أربيل وبغداد من اجل حل المشاكل بين الطرفين".

وسلط بارزاني مع سيليمان الضوء على مسألة تامين رواتب منتسبي وزارتي الصحة والتربية في إقليم كوردستان ورفع الحظر الذي فرضته الحكومة العراقية على الرحلات الدولية من وإلى مطاري الإقليم ضمن سلسلة اجراءات ردت بها بغداد على الاستفتاء.

وسبق ان أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لعشرات المرات عزمه على اعادة صرف رواتب موظفي كوردستان إلا ان ذلك لم يتم حتى الآن، وهو ما دفع حكومة الاقليم لوصف تصريحاته بالدعائية.

وبدأ سريان حظر الطيران الدولي من قبل الحكومة العراقية في 29 من ايلول سبتمبر ردا على الاستفتاء الذي اجري في 25 ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال وعارضته بغداد بقوة.

ونسب البيان الى بارزاني وسيليمان القول إنهما اعربا عن املها بان تسفر المحادثات عن نتائج إيجابية وتمهد لحل نهائي للمشاكل بين أربيل وبغداد.

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات بين الجانبين خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات خلافية أخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3323 ثانية