حين تضاء الدنيا بالأحمر‎ تضامنًا مع ضحايا الاضطهادات الدينية في العالم وبالأخص في سوريا والعراق      حبيب افرام رئيس الرابطة السريانية: همّي الوجود المسيحي المشرقي ولا يهمني مقعد نيابي      “فورين بوليسي”: إنتقادات لـ”ترامب” بعد رفض لجوء أكثر من 100 مسيحي إيراني      النائب جوزيف صليوا: اللجنة المشكلة لاعادة ممتلكات المسيحيين خجولة جدا      غبطة البطريرك يونان يلتقي سيادة رئيس أساقفة الأبرشية اللاتينية في مدينة لِيل - فرنسا      ساركيسيان: الجالية الأرمنية بلبنان هي النبض للأرمن بجميع أنحاء العالم      اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      النائب رائد اسحق يحضر ختام الموسم الثقافي لكنيسة ميركي      الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك: وضع مسيحيي مصر أكثر استقرار.. وعلى أوروبا إدانة الإرهاب      داعش يهاجم بئرا نفطيا وانتحاري يفجر نفسه على "الحشد" في كركوك      أوروبا تدق ناقوس الخطر.. تحذير من غزو لعرائس داعش      الحرب في سوريا: مجلس الأمن يوافق بالإجماع على قرار يدعو إلى هدنة لمدة 30 يوما      ميسي "ملك الأسيست" بالدوري الإسباني      مفاجأة علمية.. نسخة طبق الأصل "لأحبائنا بعد موتهم"      تحذير.. لعبة الأطفال "سلايم" تسبب السرطان والفشل الكلوى      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الثالث والثلاثين للشباب      نائب كوردي محذراً من تكرار سيناريو الموصل في كركوك : البيشمركة لن تقف مكتوفة الايدي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة
| مشاهدات : 632 | مشاركات: 0 | 2018-02-09 13:58:48 |

كوردستان تأمل الحصول على حصة خلال "مؤتمر الاعمار" في الكويت

الاقليم سيشارك في مؤتمر لإعادة إعمار العراق المقرر في الكويت الأسبوع المقبل - صورة للموصل من وكالة فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن الاقليم سيشارك في مؤتمر لإعادة إعمار العراق المقرر في الكويت الأسبوع المقبل، وأعرب عن أمله بأن يحصل الاقليم على حصة من المشاريع والاستثمارات المتوقعة.

حديث بارزاني جاء خلال لقائه السفير الامريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان يوم الخميس بحسب بيان نشرته حكومة كوردستان على موقعها الالكتروني.

وتقول الحكومة الاتحادية إن العراق يحتاج ما يصل إلى مئة مليار دولار لإصلاح البنية التحتية المتداعية والمدن التي تعرضت للدمار بسبب القتال ضد داعش.

وذكرت حكومة كوردستان أن بارزاني وسيليمان تطرقا خلال اللقاء الذي عقد في اربيل الى مؤتمر اعادة اعمار العراق على "أمل أن يفيد إقليم كوردستان من هذه الفرصة ويحصل على حصته من المساعدات والمشاريع التي من المتوقع تنفيذها لغرض إعادة إعمار العراق".

وأعلن العراق "النصر" على داعش في أواخر العام الماضي بعد ثلاث سنوات من المعارك مع التنظيم الذي كان قد استولى على ثلثي مساحة البلاد عام 2014.

وتأتي مشاركة اقليم كوردستان في وقت لا تزال الازمة بين اربيل وبغداد قائمة على الرغم من انخفاض حدة التوتر بين الجانبين على وقع الضغوط الدولية.

وقال بيان حكومة الإقليم ان بارزاني وسيليمان بحثا "أحدث تطورات الحوار بين أربيل وبغداد من اجل حل المشاكل بين الطرفين".

وسلط بارزاني مع سيليمان الضوء على مسألة تامين رواتب منتسبي وزارتي الصحة والتربية في إقليم كوردستان ورفع الحظر الذي فرضته الحكومة العراقية على الرحلات الدولية من وإلى مطاري الإقليم ضمن سلسلة اجراءات ردت بها بغداد على الاستفتاء.

وسبق ان أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لعشرات المرات عزمه على اعادة صرف رواتب موظفي كوردستان إلا ان ذلك لم يتم حتى الآن، وهو ما دفع حكومة الاقليم لوصف تصريحاته بالدعائية.

وبدأ سريان حظر الطيران الدولي من قبل الحكومة العراقية في 29 من ايلول سبتمبر ردا على الاستفتاء الذي اجري في 25 ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال وعارضته بغداد بقوة.

ونسب البيان الى بارزاني وسيليمان القول إنهما اعربا عن املها بان تسفر المحادثات عن نتائج إيجابية وتمهد لحل نهائي للمشاكل بين أربيل وبغداد.

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات بين الجانبين خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات خلافية أخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6369 ثانية