المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      المدير التنفيذي للمرصد الاشوري لحقوق الانسان يزور متحف التراث السرياني في بلدة عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يتّصل بغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتهنئته بتسميته كردينالاً      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018      هزتان أرضيتان تضربان مناطق حدودية بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران      تحالف الفتح: متفائلون بمباحثات ايجابية مع القوى الكوردية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر      هل يبقى العراق آمنا بينما هو جسر بين دمشق وطهران؟      الرئيس بارزاني: على جميع الاطراف مراعاة أسس «الشراكة والتوافق والتوازن» في العملية السياسية العراقية      وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بفرض عقوبات على إيران هي الأشد في التاريخ      الموصل.. انتشال مئات الجثث من المدينة القديمة معظمها لعناصر داعش وبعضها مفخخ
| مشاهدات : 750 | مشاركات: 0 | 2018-02-03 17:20:10 |

نائب كوردي يوضح : العبادي يماطل في ارسال الرواتب وهذه حقيقة الـ 250 مليار دينار

اجتماع الكتل الكوردستانية مع العبادي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال نائب كوردي حضر اجتماع الكتل الكوردستانية النيابية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اول امس الخميس في بغداد ، ان الاخير يماطل في قضية ارسال رواتب موظفي اقليم كوردستان ويتخذ من قضية تدقيق قوائم الرواتب حجة وتبرير لذلك.

وكانت الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي عقدت اجتماعين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، نهار ومساء الخميس ، بخصوص الاشكالات حول الموازنة الاتحادية لعام 2018ونسبة الكورد فيها والمبالغ المخصصة لقوات البيشمركة في الميزانية ومستحقات الفلاحين والموظفين في كوردستان وعدد من المشاكل الاخرى العالقة بين اقليم كوردستان والعراق .

ولم يتوصل الاجتماع الى نتائج ملموسة، فيما وصف نائب كوردستاني اجوبة العبادي على اسئلة النواب وملاحظاتهم بالمطاطية .

النائب عن الاتحاد الوطني الوطني الكوردستاني ريبوار طه ، قال في تصريح متلفز ، اليوم السبت ، تابعته(باسنيوز) ليس معلوماً ما اذا كان فعلاً مبلغ الـ 250 مليار دينار الذي يقال ان رئيس الحكومة العراقية خصصه لرواتب شهر واحد لمنتسبي وزارتي التربية والصحة في اقليم كوردستان ، وحولته بغداد الى فرع البنك المركزي العراقي ، مخصصاً فعلاً للرواتب ، موضحاً لم يتم تحويل المبلغ الى حساب حكومة اقليم كوردستان حتى الآن ، ولايمكن التصرف فيه .

وأضاف طه ، بالقول عندما سألنا العبادي عن قضية رواتب موظفي اقليم كوردستان ، قال انه ينتظر اتمام عملية التدقيق الثانية في قوائم الرواتب ، مستدركاً بالقول ان العبادي يماطل في قضية ارسال الرواتب ويتخذ من قضية تدقيق القوائم حجة وتبرير لتأخير ارسالها .

وكان وفد حكومي عراقي وصل أربيل في 30 يناير / كانون الثاني ،  لتدقيق قوائم الرواتب لخمس وزارات في حكومة إقليم كوردستان.

 وأوضحت فيان جاف ، المديرة العامة للتخطيط في وزارة الصحة بإقليم كوردستان، حينها أنّ «وفداً من بغداد يزور أربيل لتدقيق قوائم رواتب موظفي وزارات التعليم العالي والتخطيط والبلديات والتجارة والزراعة»، مشيرة إلى أن زيارة الوفد إلى أربيل «ستستمر ليومين".

هذا فيما كان مسؤول رفيع في حكومة إقليم كوردستان، صرح في  29 يناير / كانون الثاني، أن الحكومة العراقية أرسلت 250 مليار دينار كسلفة مالية لإقليم كوردستان.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ (باسنيوز)، إنّ «بغداد أرسلت 250 مليار دينار إلى إقليم كوردستان لتسديد رواتب موظفي وزارتي التربية والصحة".

وللكورد مآخذ وملاحظات كثيرة على مشروع الموازنة ، اذ تم تخفيض نسبة المخصص منها لهم من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الاعوام الماضية الى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الاجراءات العقابية التي  اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد اقليم كوردستان إثر اجرائه استفتاءً على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي ، كما جاء ذكر الاقليم في مشروع القانون كمحافظات وليس ككيان ، بالاضافة الى عدم تخصيص مبالغ لقوات البيشمركة التي وبموجب الدستور جزء من منظومة الدفاع العراقية .

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9005 ثانية