جمعية حدياب للكفاءات في عنكاوا تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل والاساتذة المتقاعدين      حزب الاتحاد المسيحي في هولندا يطرح مشروعين للاعتراف بالابادة الأرمنية      مداخلة الكاردينال كوخ في مؤتمر حول مسيحيي الشرق الأوسط في الذكرى الثانية للقاء البابا فرنسيس والبطريرك كيريل      لمدّ الجسور في مجتمعات سهل نينوى... المنظمة الأيزيدية للتوثيق تقيم ورشة و جلسة حوارية في برطلة      "تحديات الوجود المسيحي في المشرق" كتاب جديد سطر مواقف البطريرك يوحنا العاشر منذ توليه السدة البطريركية!      ملك الاردن: سنؤمن عودة المسيحيين إلى ديارهم في سوريا والعراق      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في يوم الشهيد الشيوعي      البطريرك ساكو يستقبل لجنة التعليم المسيحي في بغداد      برنامج سورايا من فضائية كوردستان 24 : وثائقي حول بلدة القوش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ورشة عمل حول المصالحة المجتمعية وحقوق الانسان      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع العبادي في ميونخ      إستنفار في ناحيتين شرق ديالى بالعراق تحسبا لوصول سيول      مستشار الأمن القومي الأميركي: حان وقت التصرف ضد إيران      من يخلف ميسي ورونالدو على عرش كرة القدم العالمية؟      الأمم المتحدة تطلق برنامج "التعافي والصمود" لدعم العراق      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة درب الصليب يوم الجمعة الأولى من زمن الصوم الكبير      اللكاش: بغداد مستعدة لتقديم كل الحقوق لإقليم كوردستان وفقاً للدستور      انتشال 40 جثة من تحت أنقاض الموصل والمئات ما زالت مطمورة      فيديو.. الأمطار "تغرق" شوارع بغداد      حظر العلاقات الغرامية بين الوزراء وموظفيهم في أستراليا
| مشاهدات : 622 | مشاركات: 0 | 2018-02-03 17:20:10 |

نائب كوردي يوضح : العبادي يماطل في ارسال الرواتب وهذه حقيقة الـ 250 مليار دينار

اجتماع الكتل الكوردستانية مع العبادي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال نائب كوردي حضر اجتماع الكتل الكوردستانية النيابية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اول امس الخميس في بغداد ، ان الاخير يماطل في قضية ارسال رواتب موظفي اقليم كوردستان ويتخذ من قضية تدقيق قوائم الرواتب حجة وتبرير لذلك.

وكانت الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي عقدت اجتماعين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، نهار ومساء الخميس ، بخصوص الاشكالات حول الموازنة الاتحادية لعام 2018ونسبة الكورد فيها والمبالغ المخصصة لقوات البيشمركة في الميزانية ومستحقات الفلاحين والموظفين في كوردستان وعدد من المشاكل الاخرى العالقة بين اقليم كوردستان والعراق .

ولم يتوصل الاجتماع الى نتائج ملموسة، فيما وصف نائب كوردستاني اجوبة العبادي على اسئلة النواب وملاحظاتهم بالمطاطية .

النائب عن الاتحاد الوطني الوطني الكوردستاني ريبوار طه ، قال في تصريح متلفز ، اليوم السبت ، تابعته(باسنيوز) ليس معلوماً ما اذا كان فعلاً مبلغ الـ 250 مليار دينار الذي يقال ان رئيس الحكومة العراقية خصصه لرواتب شهر واحد لمنتسبي وزارتي التربية والصحة في اقليم كوردستان ، وحولته بغداد الى فرع البنك المركزي العراقي ، مخصصاً فعلاً للرواتب ، موضحاً لم يتم تحويل المبلغ الى حساب حكومة اقليم كوردستان حتى الآن ، ولايمكن التصرف فيه .

وأضاف طه ، بالقول عندما سألنا العبادي عن قضية رواتب موظفي اقليم كوردستان ، قال انه ينتظر اتمام عملية التدقيق الثانية في قوائم الرواتب ، مستدركاً بالقول ان العبادي يماطل في قضية ارسال الرواتب ويتخذ من قضية تدقيق القوائم حجة وتبرير لتأخير ارسالها .

وكان وفد حكومي عراقي وصل أربيل في 30 يناير / كانون الثاني ،  لتدقيق قوائم الرواتب لخمس وزارات في حكومة إقليم كوردستان.

 وأوضحت فيان جاف ، المديرة العامة للتخطيط في وزارة الصحة بإقليم كوردستان، حينها أنّ «وفداً من بغداد يزور أربيل لتدقيق قوائم رواتب موظفي وزارات التعليم العالي والتخطيط والبلديات والتجارة والزراعة»، مشيرة إلى أن زيارة الوفد إلى أربيل «ستستمر ليومين".

هذا فيما كان مسؤول رفيع في حكومة إقليم كوردستان، صرح في  29 يناير / كانون الثاني، أن الحكومة العراقية أرسلت 250 مليار دينار كسلفة مالية لإقليم كوردستان.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ (باسنيوز)، إنّ «بغداد أرسلت 250 مليار دينار إلى إقليم كوردستان لتسديد رواتب موظفي وزارتي التربية والصحة".

وللكورد مآخذ وملاحظات كثيرة على مشروع الموازنة ، اذ تم تخفيض نسبة المخصص منها لهم من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الاعوام الماضية الى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الاجراءات العقابية التي  اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد اقليم كوردستان إثر اجرائه استفتاءً على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي ، كما جاء ذكر الاقليم في مشروع القانون كمحافظات وليس ككيان ، بالاضافة الى عدم تخصيص مبالغ لقوات البيشمركة التي وبموجب الدستور جزء من منظومة الدفاع العراقية .

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3346 ثانية