البطريركية الكلدانية: تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ الاخوة المسلمين بمناسبة حلول عيد الاضحى      السيد عماد ججو يجري جولة تربوية في قضاء الحمدانية (بخديدا)      إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      ماذا تعني رموز الأسماك في المسيحية؟      "قنبلة المطر" حل أستراليا الوحيد      نيجيرفان البارزاني: كوردستان تخطو صوب مستقبل أكثر إشراقاً      ميسي ولقب أفضل لاعب أوروبي.. مفاجأة "صاعقة" أخرى      حكومة إقليم كوردستان توجه رسالة إلى الأطراف الكوردستانية      جرحى بإطلاق نار في لندن      الرئيس مسعود البارزاني يوجه رسالة تهنئة للكورد والعراقيين بعيد الأضحى      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة
| مشاهدات : 824 | مشاركات: 0 | 2018-01-24 10:19:08 |

غرفة سرية واكتشافات مذهلة في دير في مصر

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

دير القديسة كاترين في سيناء يضم إحدى أقدم المكتبات في العالم. وأبحاث أخيرة حول مخطوطات ألفيّة كشفت معلومات مذهلة.

نقلت صحيفة لوفيغارو أن النتائج الأولى لحملة واسعة من الأبحاث حول الطِرس – وهي مخطوطات من أوراق نفيسة سبق أن استُخدمت في الكتابة، من ثم تم محو ما ورد عليها للكتابة عليها من جديد – أظهرت مفاجآت رائعة.

يحتوي الدير الواقع في قلب صحراء سيناء القاحلة والمحاط بسوارٍ عالٍ والذي شيد في القرن الرابع على عدة مخطوطات وكتب ثمينة. هذه المؤلفات المحفوظة في مكتبة سرية جداً – إحدى أقدم المكتبات في العالم – ليست متوفرة إلا لحفنةٍ من المحظوظين. فإن فرصة الدخول إليها متوفرة فقط للباحث أو الضيف الخاص!

مؤخراً، رُممت هذه القاعة السرية المؤلفة من طابقين. في المستوى السفلي، توجد خزائن تُحفظ فيها المخطوطات الهشة المغلفة بعناية. “لكل مخطوطة قصتها وتعقيدها […]الأجيال السابقة قرأت هذه النصوص، يمكن رؤية زوايا الصفحات مطوية، وقطرات الشمع…”، على حد قول الأب جوستان.

وبالنسبة لأثمن المخطوطات، فقد وُضع برنامج رقمنة قبل خمس سنوات للحفاظ على هذه الثروات، وإنما أيضاً للسماح للباحثين بالاطلاع عليها.

 اكتشاف نصوص جديدة

منذ سنة 2011، ينشغل فريق Early Manuscrits Electronic Library – المنظمة الأميركية غير الربحية – بالتدقيق في الطروس الـ 160 الموجودة في الدير والتي تُعتبر أحد أثمن كنوز المكتبة.

في القرون الوسطى، ولأسباب مالية طبعاً، كان الرهبان يعيدون استخدام الكتب من خلال محو النصوص المكتوبة عليها لإعادة الكتابة عليها من جديد. بمساعدة تقنيات متطورة، تمكن فريق Early Manuscrits Electronic Library من اكتشاف نصوص غير مرئية بالعين المجردة ومغطاة بنصوص أخرى. وأكد أحد الباحثين الموجودين في الموقع أن الطبقات المغطاة تحتوي على لغات ونصوص قيّمة لإعادة بناء تاريخ الشرق الأوسط.

ومن بين الاكتشافات الاستثنائية، كشف الفريق ثلاثة نصوص كتبها أبقراط الذي يعتبر “أبو الطب”. وعندما يُكشف عن النصوص كلها، ستُرسل إلى فريق من 25 لغوياً ومتخصصاً في الولايات المتحدة وجورجيا ولبنان. هذه الدراسة التي يُفترض أن تنتهي في مطلع سنة 2018، سيُكشف عنها للعلن وتُعرض على موقع على الإنترنت من إعداد جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3213 ثانية