البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية      حجب الإنترنت عن الأطفال قد يعيق تطورهم      قبل نهائي الأبطال.. "يويفا" يعاقب ليفربول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018      هزتان أرضيتان تضربان مناطق حدودية بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران
| مشاهدات : 1396 | مشاركات: 0 | 2018-01-22 15:54:11 |

نيجيرفان البارزاني: سأجتمع مع العبادي ووزير النفط العراقي في منتدى دافوس

نيجيرفان البارزاني. Safin Hamed/ AFP

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الاثنين، أنه سيجتمع مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ووزير النفط العراقي على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في (دافوس)، موضحاً أنه تم الحديث مع بغداد على تشكيل عدة لجان بشأن النفط، المنافذ الحدودية، والمطارات. 

وقال نيجيرفان البارزاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة أربيل، إن "اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان كان خاصاً بزيارة الوفد الحكومة إلى بغداد وطهران وبحث نتائج اللقاءات التي أجريت خلال الزيارتين".

وأضاف نيجيرفان البارزاني "أننا أكدنا في اجتماعنا مع سيادة رئيس الوزراء العراقي على ضرورة حل الخلافات وفق الدستور، وتم الحديث مع بغداد على تشكيل عدة لجان بشأن النفط، المنافذ الحدودية، والمطارات، وكان لأصدقاء بغداد وأربيل دوراً كبيراً في اجتماعي الأخير مع العبادي".

وحول زيارة الوفد الحكومي إلى إيران، قال نيجيرفان البارزاني "إننا بحثنا مع المسؤولين الإيرانيين كيفية تطور العلاقات الاقتصادية بين أربيل وطهران"، مقدماً شكره لمسؤولي إيران على حفاوة استقبالهم وفد إقليم كوردستان. 

وعن خطوات إقليم كوردستان بشأن حل الخلافات مع الحكومة الاتحادية، قال نيجيرفان البارزاني: "نحن نخطو خطوات إيجابية في المسار الصحيح لحل الخلافات مع بغداد".

وأعلن نيجيرفان البارزاني أنه سيجتمع مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي وزير النفط العراقي على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في (دافوس)".

وحول علاقات إقليم كوردستان مع الدول المجارورة، أفاد نيجيرفان البارزاني بأن "إقليم كوردستان يسعى إلى تطور العلاقات الاقتصادية مع إيران وتركيا"، مؤكداً أن "إيران وتركيا دولتان مجاورتان لنا ونسعى إلى إقامة أفضل العلاقات معهما".

كما أوضح أنه "ينبغي أن لا نسمح أن يتحول إقليم كوردستان إلى ساحة للهجوم على الدول المجاورة، وأن نبقى عاملاً رئيسياً للاستقرار والأمن في المنطقة". 

وبشأن الخلافات المتعلقة بمسألة تصدر النفط، قال رئيس حكومة إقليم  كوردستان، إن "الدستور العراقي حدد واجبات وحقوق إقليم كوردستان حول مسألة النفط".

وبخصوص العملية العسكرية التركية في منقطة عفرين بكوردستان سوريا، أكد نيجيرفان البارزاني أن "إقليم كوردستان قلق حول ما يجري في عفرين ونأمل أن يتم حل المشاكل بأقرب وقت وبأقل الخسائر".

وبشأن المناطق المتنازع عليها مع بغداد، أوضح نيجيرفان البارزاني إن "بحثنا مع رئيس الوزراء العراقي مسألة المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140"، منوهاً إلى أن "تنفيذ المادة 140 أفضل حل للمشاكل في المناطق المتنازع عليها". 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8157 ثانية