الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدًا من معهد زكريا التابع للرهبنة البرنابية في إيطاليا - دمشق      غبطة البطريرك يونان يستقبل مسؤولي حركة الفوكولاري في لبنان      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل      قرار إقتصادي مهم مرتقب في العراق
| مشاهدات : 1613 | مشاركات: 0 | 2018-01-22 15:54:11 |

نيجيرفان البارزاني: سأجتمع مع العبادي ووزير النفط العراقي في منتدى دافوس

نيجيرفان البارزاني. Safin Hamed/ AFP

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الاثنين، أنه سيجتمع مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ووزير النفط العراقي على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في (دافوس)، موضحاً أنه تم الحديث مع بغداد على تشكيل عدة لجان بشأن النفط، المنافذ الحدودية، والمطارات. 

وقال نيجيرفان البارزاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة أربيل، إن "اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان كان خاصاً بزيارة الوفد الحكومة إلى بغداد وطهران وبحث نتائج اللقاءات التي أجريت خلال الزيارتين".

وأضاف نيجيرفان البارزاني "أننا أكدنا في اجتماعنا مع سيادة رئيس الوزراء العراقي على ضرورة حل الخلافات وفق الدستور، وتم الحديث مع بغداد على تشكيل عدة لجان بشأن النفط، المنافذ الحدودية، والمطارات، وكان لأصدقاء بغداد وأربيل دوراً كبيراً في اجتماعي الأخير مع العبادي".

وحول زيارة الوفد الحكومي إلى إيران، قال نيجيرفان البارزاني "إننا بحثنا مع المسؤولين الإيرانيين كيفية تطور العلاقات الاقتصادية بين أربيل وطهران"، مقدماً شكره لمسؤولي إيران على حفاوة استقبالهم وفد إقليم كوردستان. 

وعن خطوات إقليم كوردستان بشأن حل الخلافات مع الحكومة الاتحادية، قال نيجيرفان البارزاني: "نحن نخطو خطوات إيجابية في المسار الصحيح لحل الخلافات مع بغداد".

وأعلن نيجيرفان البارزاني أنه سيجتمع مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي وزير النفط العراقي على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في (دافوس)".

وحول علاقات إقليم كوردستان مع الدول المجارورة، أفاد نيجيرفان البارزاني بأن "إقليم كوردستان يسعى إلى تطور العلاقات الاقتصادية مع إيران وتركيا"، مؤكداً أن "إيران وتركيا دولتان مجاورتان لنا ونسعى إلى إقامة أفضل العلاقات معهما".

كما أوضح أنه "ينبغي أن لا نسمح أن يتحول إقليم كوردستان إلى ساحة للهجوم على الدول المجاورة، وأن نبقى عاملاً رئيسياً للاستقرار والأمن في المنطقة". 

وبشأن الخلافات المتعلقة بمسألة تصدر النفط، قال رئيس حكومة إقليم  كوردستان، إن "الدستور العراقي حدد واجبات وحقوق إقليم كوردستان حول مسألة النفط".

وبخصوص العملية العسكرية التركية في منقطة عفرين بكوردستان سوريا، أكد نيجيرفان البارزاني أن "إقليم كوردستان قلق حول ما يجري في عفرين ونأمل أن يتم حل المشاكل بأقرب وقت وبأقل الخسائر".

وبشأن المناطق المتنازع عليها مع بغداد، أوضح نيجيرفان البارزاني إن "بحثنا مع رئيس الوزراء العراقي مسألة المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140"، منوهاً إلى أن "تنفيذ المادة 140 أفضل حل للمشاكل في المناطق المتنازع عليها". 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3966 ثانية