الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 2061 | مشاركات: 0 | 2018-01-18 10:17:32 |

في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

يواصل البابا فرنسيس جولته في اميركا اللاتينية، حيث توجه الأربعاء إلى منطقة المابوش، حيث سكان تشيلي الأصليين الذين يطالبون بأراضي أجدادهم.

ولدى وصوله الى تيموكو، عاصمة منطقة اروكانيا التي تبعد اكثر من 600 كم جنوب سانتياغو، ترأس الحبر الأعظم القداس الإلهي، حيث رفع الصلاة "على نية جميع الذين تألموا وماتوا، ولجميع الذين يحملون يوميًّا على أكتافهم ثقل الكثير من الظلم".

كما دعا قداسته إلى الوحدة، قائلاً: "إن الوحدة لا تولد ولن تولد من إلغاء أو إسكات الاختلافات. إن الوحدة ليست إدماجًا قسريًا ولا إقصاء منسقًا. إن غنى أرضٍ ما يولد من واقع أن كل مكوّن يعرف كيف يتقاسم حكمته مع الآخرين. ليس ولن يكون أبدًا تماثلاً خانقًا يولد عادة من سلطة وقوة الأقوى كما وأنه ليس فصلاً لا يعترف بصلاح الآخرين"، داعيًا إلى "الاعتراف بالآخر والتضامن".

وكان البابا فرنسيس قد دعا في خطابه الأول في تشيلي أمام السلطات السياسية والمدنية إلى احترام حقوق وثقافة السكان الأصليين. وطالب بالاستماع إلى السكان الاصليين، "وهم غالبًا ما يتم نسيانهم رغم ضرورة اخذ حقوقهم في الحسبان وحماية ثقافتهم لكي لا يضيع جزء من هوية وثروة هذه الأمة"، من دون أن يذكر المابوش تحديدًا.

واعتبر أن "التعددية الاثنية والثقافية والتاريخية تتطلب الحفاظ عليها من أية محاولة للانقسام أو التفوق". كما قال إن "حكمة السكان الأصليين يمكن أن تشكل مساهمة كبيرة" في حماية البيئة، مشيرًا إلى أحد المواضيع المفضلة لديه. وأضاف "من هذا المنطلق، يمكننا أن نعرف أنه لا يوجد تطور حقيقي لشعب يدير ظهره للأرض وكل من حوله".

وشارك في القداس قرابة 400 ألف شخص في استقبال البابا في قاعدة ماكوهو الجوية حيث أقام القداس "من أجل اندماج الشعوب" إكرامًا للسكان الأصليين في تشيلي والأرجنتين، قبل أن يلتقي في وقت لاحق من يمثلهم. ويشكل المابوش (7% من السكان) وكانوا يشغلون مساحة شاسعة وسط هذا البلد القليل العرض عند وصول الغزاة الاسبان عام 1541.

واستمرت مناطقهم بحدودها الطبيعية في الحقبة الاسبانية إلى حين احتلالها لمدة عشرين عامًا من قبل جيش التشيلي عام 1961 بغرض "تهدئة" هذا الإقليم. وإثر دعاوى قضائية وقرارات المحاكم، تم حصر هؤلاء المواطنين ليعيشوا على قرابة 5% من أراضيهم السابقة. وأدى ذلك إلى تقوقعهم في تجمعات صغيرة من دون مساحات كافية للزراعة أو تربية الماشية، ما أرغم كثيرين على التخلي عن أسلوب حياتهم التقليدي والهجرة إلى المدن.

ومنذ نحو عشرين عامًا، تقوم جماعات متطرفة بإحراق شاحنات وآلات شركات تعمل في الغابات وتشتبك مع قوات الشرطة. ولقي حوالى عشرة أشخاص من هذه المجموعة العرقية حتفهم. وأولئك الذين يرتكبون هذه الأعمال، ضمن كفاحهم لاستعادة أراضيهم، أصبحوا عرضة لقانون صارم لمكافحة الإرهاب، وهو تشريع انتقدته الأمم المتحدة بسبب تطبيقه على هذه المجموعة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6193 ثانية