البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان يزور مديرية الثقافة السريانية في عنكاوا      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية      حجب الإنترنت عن الأطفال قد يعيق تطورهم      قبل نهائي الأبطال.. "يويفا" يعاقب ليفربول      البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة      الصدر خلال لقائه مع وفد الديمقراطي الكوردستاني: على الحكومة القادمة ان تحل جميع المشاكل العالقة مع الكورد      روسيا ستزود الأرض بالإنترنت      بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018      هزتان أرضيتان تضربان مناطق حدودية بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران
| مشاهدات : 1019 | مشاركات: 0 | 2018-01-18 10:17:32 |

في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

يواصل البابا فرنسيس جولته في اميركا اللاتينية، حيث توجه الأربعاء إلى منطقة المابوش، حيث سكان تشيلي الأصليين الذين يطالبون بأراضي أجدادهم.

ولدى وصوله الى تيموكو، عاصمة منطقة اروكانيا التي تبعد اكثر من 600 كم جنوب سانتياغو، ترأس الحبر الأعظم القداس الإلهي، حيث رفع الصلاة "على نية جميع الذين تألموا وماتوا، ولجميع الذين يحملون يوميًّا على أكتافهم ثقل الكثير من الظلم".

كما دعا قداسته إلى الوحدة، قائلاً: "إن الوحدة لا تولد ولن تولد من إلغاء أو إسكات الاختلافات. إن الوحدة ليست إدماجًا قسريًا ولا إقصاء منسقًا. إن غنى أرضٍ ما يولد من واقع أن كل مكوّن يعرف كيف يتقاسم حكمته مع الآخرين. ليس ولن يكون أبدًا تماثلاً خانقًا يولد عادة من سلطة وقوة الأقوى كما وأنه ليس فصلاً لا يعترف بصلاح الآخرين"، داعيًا إلى "الاعتراف بالآخر والتضامن".

وكان البابا فرنسيس قد دعا في خطابه الأول في تشيلي أمام السلطات السياسية والمدنية إلى احترام حقوق وثقافة السكان الأصليين. وطالب بالاستماع إلى السكان الاصليين، "وهم غالبًا ما يتم نسيانهم رغم ضرورة اخذ حقوقهم في الحسبان وحماية ثقافتهم لكي لا يضيع جزء من هوية وثروة هذه الأمة"، من دون أن يذكر المابوش تحديدًا.

واعتبر أن "التعددية الاثنية والثقافية والتاريخية تتطلب الحفاظ عليها من أية محاولة للانقسام أو التفوق". كما قال إن "حكمة السكان الأصليين يمكن أن تشكل مساهمة كبيرة" في حماية البيئة، مشيرًا إلى أحد المواضيع المفضلة لديه. وأضاف "من هذا المنطلق، يمكننا أن نعرف أنه لا يوجد تطور حقيقي لشعب يدير ظهره للأرض وكل من حوله".

وشارك في القداس قرابة 400 ألف شخص في استقبال البابا في قاعدة ماكوهو الجوية حيث أقام القداس "من أجل اندماج الشعوب" إكرامًا للسكان الأصليين في تشيلي والأرجنتين، قبل أن يلتقي في وقت لاحق من يمثلهم. ويشكل المابوش (7% من السكان) وكانوا يشغلون مساحة شاسعة وسط هذا البلد القليل العرض عند وصول الغزاة الاسبان عام 1541.

واستمرت مناطقهم بحدودها الطبيعية في الحقبة الاسبانية إلى حين احتلالها لمدة عشرين عامًا من قبل جيش التشيلي عام 1961 بغرض "تهدئة" هذا الإقليم. وإثر دعاوى قضائية وقرارات المحاكم، تم حصر هؤلاء المواطنين ليعيشوا على قرابة 5% من أراضيهم السابقة. وأدى ذلك إلى تقوقعهم في تجمعات صغيرة من دون مساحات كافية للزراعة أو تربية الماشية، ما أرغم كثيرين على التخلي عن أسلوب حياتهم التقليدي والهجرة إلى المدن.

ومنذ نحو عشرين عامًا، تقوم جماعات متطرفة بإحراق شاحنات وآلات شركات تعمل في الغابات وتشتبك مع قوات الشرطة. ولقي حوالى عشرة أشخاص من هذه المجموعة العرقية حتفهم. وأولئك الذين يرتكبون هذه الأعمال، ضمن كفاحهم لاستعادة أراضيهم، أصبحوا عرضة لقانون صارم لمكافحة الإرهاب، وهو تشريع انتقدته الأمم المتحدة بسبب تطبيقه على هذه المجموعة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9090 ثانية