الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي
| مشاهدات : 1744 | مشاركات: 0 | 2018-01-17 16:26:19 |

نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات

نيجيرفان البارزاني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأربعاء، 17 كانون الثاني، 2018، تلقيه طلباً لزيارة العاصمة العراقية بغداد، واصفاً الاجتماعات التي عقدت خلال الأيام الماضية بين وفود الإقليم والحكومة الاتحادية بـ"البداية الجيدة" لحل الخلافات.

وقال نيجيرفان البارزاني في مؤتمر صحفي حضرته شبكة رووداو الإعلامية، إنه تلقى طلباً من البرلمان العراقي لزيارة بغداد والمشاركة في مؤتمر تحت شعار "نعم للمصالحة الوطنية والتنمية في العراق"، المقرر عقده يومي 24 و25 من شهر كانون الثاني الجاري، مشيراً إلى أنه "لم يحسم بعد إجراء الزيارة نظراً لوجودي حينها في دافوس حيث سألتقي عدداً من المسؤولين على هامش المنتدى".

يشار إلى أن منتدى دافوس الاقتصادي سيبدأ أعمال دورته الـ48 يوم 23 من الشهر الجاري وسيستمر حتى الـ26 من الشهر ذاته، بمشاركة العشرات من قادة ومسؤولي العالم.

وأضاف نيجيرفان البارزاني: "تمخض عن تبادل زيارات الوفود بين بغداد وأربيل تشكيل لجان متخصصة بحل الخلافات"، متابعاً: "نحن سعداء بالاجتماعات الجارية ونعتبرها بداية جيدة ونأمل بعودة العلاقات إلى سابق عهدها". 

ومضى بالقول: "لم نبلغ رسمياً بوجود حساب مصرفي مخصص لإرسال الرواتب إلى موظفي الإقليم من قبل بغداد ولا صحة لما يتداول بهذا الشأن"، موضحاً: "نرحب بأي جهد يصب في حلحلة خلافاتنا مع الحكومة العراقية على أن تأخذ الإجراءات القالب الرسمي".

وذكر نيجيرفان البارزاني أنه "سنقوم بكل ما يمكن لتتأكد بغداد من صحة قوائم موظفي وزارتي التربية والصحة المرسلة إليها وفق النظام البايومتري"، متوقعاً أن "تتوصل الاجتماعات المقبلة بين بغداد وأربيل إلى صيغة توافق تضمن إعادة فتح الطرق المغلقة".

وبعد قيام بغداد بالتدقيق في قوائم رواتب الصحة والتربية، شكّلت بغداد عشر لجان أخرى للتدقيق في قوائم متنسبي الوزارتين. وبالرغم من تشكيل هذا العدد من اللجان فإن بغداد لم تحسم إلى الآن توقيت وطريقة دفع تلك الرواتب.

وتفيد الإحصائيات بأن عدد منتسبي وزارة الصحة هو 51 ألفاً وعدد منتسبي وزارة التربية هو 168 ألفاً، ويبلغ مجموع مستحقات الوزارتين من الرواتب، بدون ادخار، 200 مليار دينار.

هذا وقد جرت الجولة الأولى من هذه الاجتماعات الخاصة برواتب موظفي وزارتي الصحة والتربية، مع لجنة من حكومة بغداد مطلع شهر كانون الثاني الجاري.

وفيما يتعلق بالعلاقات الخارجية، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان: "هناك تحسن في علاقاتنا مع تركيا مقارنة بما كان عليه الحال قبل شهر من الآن"، مبيناً: "لدينا اتصالات مستمرة مع ألمانيا وفرنسا بشأن العلاقات مع بغداد".

وحول قرار الاتحاد الإسلامي الكوردستاني بالانسحاب من حكومة الإقليم، قال: "طالبنا عدة مرات بتحديد موعد إجراء الانتخابات في إقليم كوردستان وقرار انسحاب الاتحاد الإسلامي الكوردستاني من الحكومة غير صائب والوقت لم يكن مناسباً لاتخاذه"، مبيناً: "ينبغي استمرار الوزراء المنسحبين في ممارسة أعمالهم حتى الموافقة على طلبات استقالتهم".

هذا وكانت حركة التغيير والجماعة الإسلامية قد أعلنتا في 20 كانون الأول 2017 انسحابهما من حكومة إقليم كوردستان، وفي 16 كانون الثاني 2018 لحق بهما الاتحاد الإسلامي واتخذ قراره بالانسحاب.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6344 ثانية