شاهد .. المسيحيون في بغداد يحيون قداس تذكار مريم العذراء      قرى الآشوريين في سوريا "خاوية على عروشها"      غبطة البطربرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء في دير الشرفة      سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      نائب لبناني تعليقا على تدني أعداد السوريين المسيحيين بسوريا:هل من أولوية أهم من عودة النازحين؟      بلد عربي يغلق الكنائس ويضيّق على المسيحيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يتقدم باحر التهاني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني      بارزاني يوجه دعوة للأمم المتحدة : نحن نرفض تاجيل الانتخابات      الدولار يغيّر نهج العراق      مدينة ملبورن الأسترالية تخطط لبناء "نسخة عصرية" من حدائق بابل المعلقة      حالة طوارئ في كندا بعد اندلاع أكثر من 500 حريق      رسميًا.. إقامة مباريات الدورى الإسبانى فى الولايات المتحدة وكندا      احتفال كبير في كنيسة انتقال مريم العذراء في سيدني      حكومة إقليم كوردستان توزع رواتب المتقاعدين قبل حلول عيد الأضحى      البابا تواضروس يعزي شعب الكنيسة في رحيل الأنبا أرسانيوس      علماء يكتشفون أثر قدم عمرها 3000 عام      7 أرقام قياسية تنتظر ميسي في غياب رونالدو
| مشاهدات : 796 | مشاركات: 0 | 2018-01-17 09:55:02 |

العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

أعلنت السلطات السورية الأحد، العثور على ثلاث لوحات فسيفسائية داخل موقع أثري خلال عمليات تمشيط محيط بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي وسط سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن رئيس دائرة الآثار والمتاحف في حماة عبد القادر فرزات قوله إن الموقع الأثري الذي عثر فيه على اللوحات هو “أرضية كنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي”.

وجرى العثور على اللوحات خلال عمليات تمشيط للجيش السوري في محيط بلدة عقيربات الواقعة على بعد (85 كم شرق مدينة حماة)، حسب الوكالة. واستعاد الجيش السوري السيطرة على بلدة عقيربات في الثالث من سبتمبر بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية منها.

وأوضح فرزات أن اللوحة الأولى مرسوم عليها شكل طائر حجل وترجع للفترة البيزنطية في القرن الخامس الميلادي. فيما يعتقد أن اللوحة الثانية امتداد للوحة الأولى، وتحتوي رسوما هندسية في وسطها مستطيل يحتوي كتابات يونانية تؤكد أنها تعود للقرن الخامس الميلادي العصر البيزنطي. وذكر فرزات أن اللوحة الثالثة أكثر عمقا ولا تزال أعمال التنقيب جارية لتحديد امتداداتها والمرحلة التاريخية التي ترجع لها. واعتبر أن هذه المكتشفات تؤكد أن هذه المنطقة كانت مركزا دينيا مهما آنذاك.

من جانبه، قال مدير مخابر الترميم في المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية ماهر جباعي، أنه سيتم خلال الفترة القادمة توثيق كامل الموقع ونقل اللوحات إلى متحف حماة ليتم في المستقبل ترميمها.

وقبل النزاع الدائر منذ قرابة سبع سنوات، كانت سوريا مقصدا سياحيا هاما للكثير من البعثات الاستكشافية لما تحتويه من تاريخ يمتد لعدة حضارات متعاقبة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2745 ثانية