بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      مسيحيو لبنان رقم صعب عام 2040      إدلب... "النصرة" الإرهابية تستولى على عقارات مسيحيين      البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم      "جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن      كندا.. تشريع القنب الهندي للترفيه يدخل حيز التنفيذ      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"
| مشاهدات : 878 | مشاركات: 0 | 2018-01-17 09:55:02 |

العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

أعلنت السلطات السورية الأحد، العثور على ثلاث لوحات فسيفسائية داخل موقع أثري خلال عمليات تمشيط محيط بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي وسط سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن رئيس دائرة الآثار والمتاحف في حماة عبد القادر فرزات قوله إن الموقع الأثري الذي عثر فيه على اللوحات هو “أرضية كنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي”.

وجرى العثور على اللوحات خلال عمليات تمشيط للجيش السوري في محيط بلدة عقيربات الواقعة على بعد (85 كم شرق مدينة حماة)، حسب الوكالة. واستعاد الجيش السوري السيطرة على بلدة عقيربات في الثالث من سبتمبر بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية منها.

وأوضح فرزات أن اللوحة الأولى مرسوم عليها شكل طائر حجل وترجع للفترة البيزنطية في القرن الخامس الميلادي. فيما يعتقد أن اللوحة الثانية امتداد للوحة الأولى، وتحتوي رسوما هندسية في وسطها مستطيل يحتوي كتابات يونانية تؤكد أنها تعود للقرن الخامس الميلادي العصر البيزنطي. وذكر فرزات أن اللوحة الثالثة أكثر عمقا ولا تزال أعمال التنقيب جارية لتحديد امتداداتها والمرحلة التاريخية التي ترجع لها. واعتبر أن هذه المكتشفات تؤكد أن هذه المنطقة كانت مركزا دينيا مهما آنذاك.

من جانبه، قال مدير مخابر الترميم في المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية ماهر جباعي، أنه سيتم خلال الفترة القادمة توثيق كامل الموقع ونقل اللوحات إلى متحف حماة ليتم في المستقبل ترميمها.

وقبل النزاع الدائر منذ قرابة سبع سنوات، كانت سوريا مقصدا سياحيا هاما للكثير من البعثات الاستكشافية لما تحتويه من تاريخ يمتد لعدة حضارات متعاقبة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4438 ثانية