بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      مسيحيو لبنان رقم صعب عام 2040      إدلب... "النصرة" الإرهابية تستولى على عقارات مسيحيين      البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم      "جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن      كندا.. تشريع القنب الهندي للترفيه يدخل حيز التنفيذ      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"
| مشاهدات : 1049 | مشاركات: 0 | 2018-01-16 14:10:40 |

مجلس وزراء إقليم كوردستان: ثمة تفاهم مشترك مع بغداد بشأن تصدير النفط

جانب من الاجتماع

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

جرت يوم أمس الاثنين محادثات بين أربيل وبغداد حول آليات تصدير النفط من حقول كوردستان لقاء حصول الإقليم على مستحقاته المالية وحصته من المحروقات. وقال سكرتير مجلس وزراء إقليم كوردستان، د. آمانج رحيم، إن "هناك تفاهماً مشتركاً بين الجانبين وهذه بداية جيدة".

هذا وقد اجتمع أمس وفد من بغداد برئاسة أمين عام مجلس الوزراء العراقي، مؤلف من خمس لجان تضم تسعة عشر عضواً، في أربيل مع نظرائهم في حكومة إقليم كوردستان.

وكان أحد الاجتماعات مخصصاً لمسألة النفط، حيث اجتمعت لجنة من وزارة النفط العراقية برئاسة علاء خضر الياسري، مدير عام شركة سومو مع الجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان.

وقال آمانج رحيم الذي كان مشاركاً في الاجتماعات، إن جدول أعمال الاجتماع تضمن التباحث بشأن تحديد آليات تصدير النفط من حقول إقليم كوردستان لقاء حصول الإقليم على مستحقاته المالية من الموازنة العامة وحصته من المحروقات.

وأضاف: "كانت لدى الجانبين تفاهمات مشتركة فيما يتعلق بمحاور الاجتماع. وتقرر أن يرفع وفد الحكومة الاتحادية مطالب إقليم كوردستان إلى مجلس الوزراء الاتحادي".

وتابع آمانج رحيم إنه "بعد الأحداث الأخيرة فإن هذا هو الاجتماع الأول بين الجانبين، ويعد بداية جيدة باتجاه حل القضايا العالقة المرتبطة بالنفط، وتمهيداً لحل مشكلة المستحقات المالية لكوردستان من الموارد الاتحادية وفي مقدمتها مسألة رواتب الموظفين".

وحسب بيان صدر عن الاجتماع فإنه قد جرت يوم أمس خمس اجتماعات ثنائية في مجالات (أمن الحدود، المطارات، الجمارك، البوابات الحدودية، السدود والنفط) بين خبراء من الجانبين.

وقد تم البحث في المجالات الخمسة وتمت مناقشة محضر خاص بكل محور، ضم عدداً من التوصيات سيتم رفعها جميعاً بموجب الأمر الديواني المرقم 137 للعام 2017 الذي تم بموجبه تشكيل اللجنة العليا، إلى جانب استمرار أعمال الفرق التي لم تنته مهامها بعد والتي سترفع تقاريرها فيما بعد.

وبحسب بيان صدر عنها فإن لجنة المطارات بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم قد اتفقت على ست نقاط، يلتزم بموجبها مطارا أربيل والسليمانية بقانون سلطة الطيران المدني العراقي المرقم 148 للعام 1974 المعدل وبكافة التوجيهات التي تصدر عن سلطة الطيران.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2058 ثانية