النائب رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يزوران قائد شرطة نينوى      لقاء حول اطلاق موقع Mesopotamia للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي      قداسة البطريرك أفرام الثاني يوقع على نداء صنع السلام لرؤساء الكنائس إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط      الموصل تحتفل بتنوعها      غبطة البطريرك يونان ونيافة الكردينال نيويورك يزوران مدرسة "ملائكة السلام" للنازحين العراقيين في لبنان      خمسة أعوام على اختطاف مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي      ما لم يحسب له الارهابيون حساب عندما ذبحوا المسيحيين الأقباط الـ ٢١!!!      النائب الأرمني كارو بايلان يطالب البرلمان التركي الاعتراف بإبادة الأرمن ومنح الجنسية لأحفاد العائلات الأرمنية التي تعرضت للإبادة      البطريرك الراعي يضع حجر الأساس لكنيسة القديس شربل في قطر      العمة شموني قومي شاهد حي على مجازر سيفو: لا زالت بيوتنا قائمة في طور عبدين- تركيا      وصول المبلغ الاميركي المخصص للبيشمركة الى اربيل      هل ينتظر العراق "زلزالاً مدمراً" خلال الفترة القادمة ؟      العراق يستأنف دفع تعويضات غزو صدام حسين للكويت وهذا هو المبلغ      إجراءات جديدة تصعب الإقامة على المهاجرين في استراليا      كندا: “دواعش” العراق وسوريا العائدون يخططون لشن هجمات كيميائية      تركيا تسحب ذهبها من الولايات المتحدة الأمريكية      هل تغني ألعاب الفيديو المنزلية عن التوجه إلى صالات الرياضة؟      بعد رحيل فينغر.. هل يفوز ميسي بكأس العالم      بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي      البابا: لتكن منطقة المتوسط أداة سلام لا قوسًا مشدودة للحرب
| مشاهدات : 978 | مشاركات: 0 | 2018-01-07 13:31:26 |

المسيحيون في الكويت... منذ العصر الأموي نقوشات على قطع خزفية باللغة السريانية عُثر عليها في فيلكا أخيرا تؤكد ذلك

 

عشتار تيفي كوم - الراي/

«الوجود المسيحي في الكويت قديم، ويعود إلى أيام الدولة الأموية أو العباسية، ويؤكد ذلك نقوش على قطع خزفية عثر عليها أخيراً في جزيرة فيلكا» ...هذا ما أفادت به رئيسة البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار في جزيرة فيلكا الدكتورة جوللي بونريك، التي اعلنت عن اكتشاف أثري جديد في جزيرة فيلكا تم العثور عليه قبل أيام، وهو عبارة عن نقوشات سريانية على قطع خزفية، مشيرة إلى أن «هذه الكتابات السريانية التي تعود إما للعصر الأموي أو العباسي وتعد الأولى من نوعها في الكويت والخليج، وتدل على وجود مسيحيين في الكويت خلال هاتين الحقبتين».
 وقالت في تصريح لـ «الراي» إن «وجود مسيحيين في العراق والشام ومصر خلال الحقبتين الأموية والعباسية أمر معروف، لكن الأمر الجديد وجودهم في شبه الجزيرة العربية»، لافتة إلى أن «هذه الكتابات السريانية نُقشت بالأسود ولم أر مثيلتها من قبل». وتابعت «كنا محظوظين، فقد قمنا بالاحتفاظ بكل القطع، وفحصناها كلاً على حدة، وعندما رأيت النقوشات تخيلتها مكتوبة باللغة العربية»، موضحة أنها تستطيع التعرف على الفترة التي كتبت فيها، لكنها لا تستطيع تحديد السنة بشكل دقيق.
وبينت أن «هذا الكشف الذي يؤكد وجود المسيحيين في الكويت والخليج العربي في حقبة ما بعد الإسلام، يدل على التسامح وقبول الآخر»، مردفة بالقول «لا نعرف تفاصيل الكتابة السريانية المنقوشة على القطع الخزفية والمواضيع التي ناقشتها، لكن وجودها في حد ذاته يعني الكثير بالنسبة لنا». وذكرت بونريك، التي تعمل منذ عشر سنوات في مجال الآثار في الكويت والخليج ومتخصصة في مجال الأثار الإسلامية وخصوصا الحقبتين الأموية والعباسية، أن «الكويت كان فيها مسيحيون، وسبق أن تم الإعلان عن كنيسة ودير في جزيرة فيلكا بالإضافة إلى كنيسة أخرى كانت في جزيرة عكاز (التي تقع ضمن ميناء الشويخ)».
وتوجهت بونريك بالشكر للدعم الذي تقدمه الكويت للبعثة الكويتية - الفرنسية للتنقيب عن الآثار، مشيرة في الوقت ذاته أيضاً أن شركة توتال الكويت تقدم أيضاً دعماً لنشاطاتهم الأثرية.

من جانبه، أكد مدير المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية في الكويت عباس زواشي، أهمية التعاون الكويتي - الفرنسي في المجالات الثقافية والتاريخية والأثرية، لافتاً إلى أن «المركز يتبع وزارة الخارجية الفرنسية والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي».

 وبين أن «الهدف منه هو دعم الباحثين والطلاب العاملين في منطقة الخليج في مجالات الآثار والتاريخ»، مشيراً إلى أن «المركز بنى علاقات مع كل المؤسسات الكويتية مثل جامعة الكويت، والتعاون مع الجانب الكويتي مهم جداً، إضافة لقيامنا بتنظيم مؤتمرات وندوات ولدينا العديد من الأنشطة، ونخطط لعمل دراسات استقصائية عن تاريخ وآثار الكويت والجزيرة العربية».

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6650 ثانية