واشنطن بوست: لماذا تدعم أمريكا مسيحيي العراق والأيزيديين؟      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يلتقي الوزير الاسترالي كرس باوين ويستقبل وفد من الجمعيات الخيرية في امريكا      بمناسبة الذكرى الـ103 لمذابح الإبادة السريانية البطريرك أفرام الثاني: متجذرون في سورية وسندافع عنها لدحر الإرهاب التكفيري      البابا فرنسيس: المهاجرون لا يشكلون تهديدًا، ويجب حماية حقوقهم      البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بكركي      المطران ميشال قصارجي: تعيين البطريرك ساكو كردينالاً هو علامة فارقة لمن أراد أن يقضي على الوجود المسيحي في العراق!      ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من جماعة تيزيه Taizé      بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يترأس قداسا في كنيسة ام النور بعنكاوا بمناسبة الذكرى 103 لشهداء الإبادة السريانية (سيفو)      شاهد .. أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق      داعش يظهر مجددا عبر "كمين دموي" على طريق بغداد - كركوك      صحيفة: العبادي قد يشكل جبهة سياسية جديدة ردا على تحالف (سائرون - الفتح)      تساقط الكبار يصدم التوقعات في مونديال روسيا      تقنية "ثورية" تتيح رصد الأشخاص خلف الجدران      البطريرك ساكو يختتم الرياضة الروحية السنوية لراهبات بنات مريم      موقع امريكي يحذر من خسارة واشنطن لسوق السلاح العراقي: 7 مليارات دولار في طريقها لروسيا !      حظر زراعة الأرز والذرة بسبب شح المياه في العراق      بطل المونديال بين تنبؤات الذكاء الاصطناعي والقط "أخيل"      الفاتيكان يستعيد خطاب اكتشاف "العالم الجديد" عمره 525 سنة
| مشاهدات : 1056 | مشاركات: 0 | 2018-01-07 09:54:06 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الدنح (الغطاس)

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم السبت ٦ كانون الثاني ٢٠١٨، وبمناسبة عيد الدنح (الغطاس)، وهو عيد عماد الرب يسوع، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف - بيروت، يعاونه الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، بحضور ومشاركة الشمامسة والراهبات الأفراميات وجمع من المؤمنين.

    خلال القداس، أقام غبطة أبينا البطريرك رتبة عيد الدنح وتبريك الماء بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث بارك غبطته الماء لتقديس المؤمنين وشفاء المرضى والحماية من المضرّات. ثمّ طاف غبطته في زيّاح داخل الكنيسة، يتقدّمه الإكليروس وأحد المؤمنين ممثّلاً إشبين المسيح، حاملاً قنّينة ماء مع صليب رمز إلى المعمودية. وزيّح غبطته القنّينة مع الصليب نحو الجهات الأربع بحسب التقليد السرياني.

    وفي موعظته، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن عيد الدنح المقدس، وهو عيد الغطاس، مشيراً إلى أنّ الدنح كلمة سريانية تعني الإشراق والظهور، وأنّ هذا اليوم هو عيد الظهور الإلهي، إذ اعتمد الرب يسوع على يد يوحنّا المعمدان في نهر الأردن، وانفتحت السماوات، ونزل الروح القدس وحلّ على الرب يسوع بهيئة حمامة، وسُمِع صوت الآب من السماء يقول: هذا هو ابني الحبيب الذي به سُرِرت.

    وتطرّق غبطته إلى سرّ المعمودية وأهمّيته كمدخل أساسي وضروري للدخول إلى المسيحية، منوّهاً إلى محورية عيد الدنح وعماد الرب يسوع وأسبقيته لعيد الميلاد، مؤكّداً ضرورة منح سرّ المعمودية لكلّ مسيحي كي يُحصى في عداد أبناء الرب وينال نعمة الخلاص التي سيغذّيها لاحقاً بالأسرار، وبخاصة سرّ القربان المقدس، وبالحياة التي ترضي الرب وتليق بتلاميذه والمؤمنين به الذين يسعون لنشر إنجيل المحبّة والفرح والسلام في كلّ مكان وزمان.

    وختم غبطته موعظته موجّهاً المؤمنين إلى نيل بركة الماء المقدس، مستذكراً بثناء العادة الصالحة أن يزور كهنة الرعايا منازل المؤمنين ويباركوها بالماء المقدس يوم عيد الدنح، حاثّاً الكهنة على التمسّك بهذه العادة المباركة وممارستها باستمرار، وسائلاً الرب يسوع أن يبارك المؤمنين وعائلاتهم بفيض نِعَمِه وبركاته ومواهبه السماوية.

    وبعد البركة الختامية، نال الجميع بركة الماء المقدس زوّادةً لهم ولعائلاتهم ومنازلهم.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0380 ثانية