خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شُعَب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى      مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      وزير مالية كوردستان : لم تبق هناك اية عوائق مع بغداد وقد ابلغونا بان نعد لوائح أسماء جميع الموظفين      هيئة النزاهة تكشف أكبر عملية تهريب لسعات الانترنت في العراق      عواصف قوية تضرب أوروبا وتشل حركة المواصلات في عدد من الدول      فيديو.. الأرثوذكس يحتفلون بعيد الغطاس في روسيا      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني      في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘
| مشاهدات : 862 | مشاركات: 0 | 2018-01-07 09:54:06 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الدنح (الغطاس)

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم السبت ٦ كانون الثاني ٢٠١٨، وبمناسبة عيد الدنح (الغطاس)، وهو عيد عماد الرب يسوع، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف - بيروت، يعاونه الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، بحضور ومشاركة الشمامسة والراهبات الأفراميات وجمع من المؤمنين.

    خلال القداس، أقام غبطة أبينا البطريرك رتبة عيد الدنح وتبريك الماء بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث بارك غبطته الماء لتقديس المؤمنين وشفاء المرضى والحماية من المضرّات. ثمّ طاف غبطته في زيّاح داخل الكنيسة، يتقدّمه الإكليروس وأحد المؤمنين ممثّلاً إشبين المسيح، حاملاً قنّينة ماء مع صليب رمز إلى المعمودية. وزيّح غبطته القنّينة مع الصليب نحو الجهات الأربع بحسب التقليد السرياني.

    وفي موعظته، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن عيد الدنح المقدس، وهو عيد الغطاس، مشيراً إلى أنّ الدنح كلمة سريانية تعني الإشراق والظهور، وأنّ هذا اليوم هو عيد الظهور الإلهي، إذ اعتمد الرب يسوع على يد يوحنّا المعمدان في نهر الأردن، وانفتحت السماوات، ونزل الروح القدس وحلّ على الرب يسوع بهيئة حمامة، وسُمِع صوت الآب من السماء يقول: هذا هو ابني الحبيب الذي به سُرِرت.

    وتطرّق غبطته إلى سرّ المعمودية وأهمّيته كمدخل أساسي وضروري للدخول إلى المسيحية، منوّهاً إلى محورية عيد الدنح وعماد الرب يسوع وأسبقيته لعيد الميلاد، مؤكّداً ضرورة منح سرّ المعمودية لكلّ مسيحي كي يُحصى في عداد أبناء الرب وينال نعمة الخلاص التي سيغذّيها لاحقاً بالأسرار، وبخاصة سرّ القربان المقدس، وبالحياة التي ترضي الرب وتليق بتلاميذه والمؤمنين به الذين يسعون لنشر إنجيل المحبّة والفرح والسلام في كلّ مكان وزمان.

    وختم غبطته موعظته موجّهاً المؤمنين إلى نيل بركة الماء المقدس، مستذكراً بثناء العادة الصالحة أن يزور كهنة الرعايا منازل المؤمنين ويباركوها بالماء المقدس يوم عيد الدنح، حاثّاً الكهنة على التمسّك بهذه العادة المباركة وممارستها باستمرار، وسائلاً الرب يسوع أن يبارك المؤمنين وعائلاتهم بفيض نِعَمِه وبركاته ومواهبه السماوية.

    وبعد البركة الختامية، نال الجميع بركة الماء المقدس زوّادةً لهم ولعائلاتهم ومنازلهم.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6510 ثانية