موقف الخارجية الأمريكية من قبول الاجئين العراقيين المسيحيين      القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي تلبي دعوة المسؤولين في GIZ (المنظمة الالمانية للتطوير ) عن ورشة تدريبية بشان موضوع اللامركزية وتوزيع السلطات      السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي الجديد يزور مقر البطريركية الكلدانية      هؤلاء هم القدوة في الزمن الصعب      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح المؤتمر الأول لرجال الأعمال السريان في العالم - ألمانيا      مجهولون يعتدون على ناشط مسيحي في قامشلو      الفاتيكان يعلن التوصل لاتفاق تاريخي أولي مع الصين لتعيين أساقفة      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات      رونالدو يعلن "فعليا" خسارة جائزة أفضل لاعب في العالم      البابا فرنسيس يلتقي الكهنة والمكرّسين والإكليريكيين في ليتوانيا      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين وقياديي الأحزاب والقوى العراقية ببغداد      مجلة أمريكية تتحدث عن إمكانية عقد مفاوضات مع تنظيمي القاعدة وداعش      "الوحش" كويكب بحجم لندن 3 مرات يهدد الأرض
| مشاهدات : 1167 | مشاركات: 0 | 2018-01-07 09:54:06 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الدنح (الغطاس)

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم السبت ٦ كانون الثاني ٢٠١٨، وبمناسبة عيد الدنح (الغطاس)، وهو عيد عماد الرب يسوع، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف - بيروت، يعاونه الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، بحضور ومشاركة الشمامسة والراهبات الأفراميات وجمع من المؤمنين.

    خلال القداس، أقام غبطة أبينا البطريرك رتبة عيد الدنح وتبريك الماء بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث بارك غبطته الماء لتقديس المؤمنين وشفاء المرضى والحماية من المضرّات. ثمّ طاف غبطته في زيّاح داخل الكنيسة، يتقدّمه الإكليروس وأحد المؤمنين ممثّلاً إشبين المسيح، حاملاً قنّينة ماء مع صليب رمز إلى المعمودية. وزيّح غبطته القنّينة مع الصليب نحو الجهات الأربع بحسب التقليد السرياني.

    وفي موعظته، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن عيد الدنح المقدس، وهو عيد الغطاس، مشيراً إلى أنّ الدنح كلمة سريانية تعني الإشراق والظهور، وأنّ هذا اليوم هو عيد الظهور الإلهي، إذ اعتمد الرب يسوع على يد يوحنّا المعمدان في نهر الأردن، وانفتحت السماوات، ونزل الروح القدس وحلّ على الرب يسوع بهيئة حمامة، وسُمِع صوت الآب من السماء يقول: هذا هو ابني الحبيب الذي به سُرِرت.

    وتطرّق غبطته إلى سرّ المعمودية وأهمّيته كمدخل أساسي وضروري للدخول إلى المسيحية، منوّهاً إلى محورية عيد الدنح وعماد الرب يسوع وأسبقيته لعيد الميلاد، مؤكّداً ضرورة منح سرّ المعمودية لكلّ مسيحي كي يُحصى في عداد أبناء الرب وينال نعمة الخلاص التي سيغذّيها لاحقاً بالأسرار، وبخاصة سرّ القربان المقدس، وبالحياة التي ترضي الرب وتليق بتلاميذه والمؤمنين به الذين يسعون لنشر إنجيل المحبّة والفرح والسلام في كلّ مكان وزمان.

    وختم غبطته موعظته موجّهاً المؤمنين إلى نيل بركة الماء المقدس، مستذكراً بثناء العادة الصالحة أن يزور كهنة الرعايا منازل المؤمنين ويباركوها بالماء المقدس يوم عيد الدنح، حاثّاً الكهنة على التمسّك بهذه العادة المباركة وممارستها باستمرار، وسائلاً الرب يسوع أن يبارك المؤمنين وعائلاتهم بفيض نِعَمِه وبركاته ومواهبه السماوية.

    وبعد البركة الختامية، نال الجميع بركة الماء المقدس زوّادةً لهم ولعائلاتهم ومنازلهم.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9948 ثانية