مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية دشتتاخ      في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      صحفية لبنانية من الفاتيكان: الشرق الأوسط بحاجة إلى إعلام بنّاء ومتفائل وملهم      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي التربية الدينية المسيحية      مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت بالإجماع على قانون H.R. 390 لتقديم الإغاثة والمساءلة لضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا      البابا فرنسيس يحمِّل الشاب صفا الألقوشي رسالة تشجيع إلى شباب العراق      مسيحيّون بقوا في العراق للحفاظ على وجود مكوّنهم في البلد      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء      المحور الوطني يعد "نافذة" عبد المهدي "بدعة": لا تستقيم مع الحياة البرلمانية      فيديو.. ترامب يستقبل القس برانسون ويفاجئه بسؤال غير متوقع      "بند قاتل" في عقد ميسي يمكّنه من مغادرة برشلونة مجانا      العثور على مجمع مقابر أثري وبداخله كنيسة في مصر
| مشاهدات : 1197 | مشاركات: 0 | 2017-12-21 10:12:34 |

رائحة الكليجة تعود الى أزقة وشوارع برطلي

 

عشتار تيفي كوم - برطلي نت/

بهنام شمني

بعد غياب عن البلدة دام لثلاث سنوات وبعد مرور ثلاثة أعياد ميلاد، عادت رائحة الكليجة لتملأ البيوت والازقة والشوارع في برطلة. أهلها العائدون اليها من جديد منهمكين في الاستعداد للاحتفال بعيد يسوع المسيح بعد فترة ثلاث سنوات تهجير عاشوها قسرا منتشرين في قرى ومدن اقليم كوردستان والعراق جميعا. 

عيد الميلاد من الاعياد التي تسمى بالمارانية بحسب طقس الكنائس الشرقية نسبة الى كلمة (ماران) بالسريانية وتعني (الرب ـ السيد) بالعربية اي السيد المسيح، وهو من الاعياد الكبيرة التي تحظى باهتمام كبير لدى البرطليين كما لدى اتباع كنيسة المشرق دينيا واجتماعيا ولازالوا يحتفظون بالكثير من العادات والتقاليد القديمة التي تمارس في هذا العيد مع بعض العصرنة.

عادت رائحة الكليجة وعادت أجواء اجتماعات الاهل والاقارب والجيران للمشاركة في تهيئة لوازمها وإعداد متطلباتها فعادت لقاءات النسوة والجدال حول الافضل والاحسن واكثرهن مهارة في إعدادها وصوت الجدال والنقاش يملأ المكان.

عادوا للاجتماع والى هذه الاجواء الجميلة ثانية بعد ان فارقتهم ظروف التهجير وجعلهم كالريش الذي تمر به الريح فيحملها بعيدا حتى تستقر كل ريشة في مكان بعيدة عن الاخرى بعد ان تهدأ.

عاد التنور وعاد الشوبك ( كروما ) واللوح ( فرشا) الى فقرات إعداد الكليجة بعد ما كادت أن تنسى لتكتمل بذلك طقوس العملية، وأخذت تتلقاها النسوة وتتبادل الادوار مبدية كل منها مهارتها في إتقان استخدامها لكل أداة وسط جو من الفرح والسرور.

إتسع المكان وأخذ الحضور يتحركون بحرية فيه منهيا حياة الضيق والاختصار في كل شيء بعدما كانوا يعيشون في الكرفانات او الدور المؤجرة الضيقة التي تسكنها اكثر من عائلة. فغرفة النوم هي غرفة المعيشة وهي ذاتها لاستقبال الضيوف.

برطلة التي تحررت في تشرين الاول من العام الماضي لا زال الكثير من اهلها لم يعودوا اليها حيث بلغت نسبة العائدين ٤٠ % بينما هاجر اكثر من ٢٥ % من اهلها الى خارج البلاد منهم من استقر ومنهم من ينتظر مصيره في بلدان الجوار، وخلاف في وجهات النظر هؤلاء واولئك حول العودة. ولكن في كل الاحوال العودة الفعلية بدأت بعد سنة من التحرير وبالتحديد بعد مباشرة الكنيسة بمساندة المنظمات حملتها في الاعمار.

مع عودة الاطفال من المدرسة يزداد الصخب في المكان وهم يتراقصون حول النسوة ومع حضور الجيران لتفقد الوضع ينتهي العمل بالاتفاق على الاجتماع في بيت قريبٍ أو جارٍ آخر ومعاونتهم في إعداد كليجة العيد.









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6998 ثانية