قبل يوم واحد من افتتاحها، غبطة المطران مار ميلس زيا، يرعى صلاة تبريك كلية مار نرساي الجديدة      أبوظبي تشهد افتتاح أكبر كنيسة أنطاكية أرثوذكسية في الشرق الأوسط      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادةَ السفير الأسباني في لبنان      خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شُعَب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى      مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      ماذا يعني إغلاق الحكومة الأميركية؟      دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة إصابة الأم بالسكري      بيليه أسطورة كرة القدم في المستشفى بسبب الإرهاق الشديد      الكنيسة السريانية الكاثوليكية تشارك في اجتماع الجمعية العمومية لجمعية الكتاب المقدس      العبادي يجدد التأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها      وزير مالية كوردستان : لم تبق هناك اية عوائق مع بغداد وقد ابلغونا بان نعد لوائح أسماء جميع الموظفين      هيئة النزاهة تكشف أكبر عملية تهريب لسعات الانترنت في العراق      عواصف قوية تضرب أوروبا وتشل حركة المواصلات في عدد من الدول      فيديو.. الأرثوذكس يحتفلون بعيد الغطاس في روسيا      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات
| مشاهدات : 519 | مشاركات: 0 | 2017-12-21 10:12:34 |

رائحة الكليجة تعود الى أزقة وشوارع برطلي

 

عشتار تيفي كوم - برطلي نت/

بهنام شمني

بعد غياب عن البلدة دام لثلاث سنوات وبعد مرور ثلاثة أعياد ميلاد، عادت رائحة الكليجة لتملأ البيوت والازقة والشوارع في برطلة. أهلها العائدون اليها من جديد منهمكين في الاستعداد للاحتفال بعيد يسوع المسيح بعد فترة ثلاث سنوات تهجير عاشوها قسرا منتشرين في قرى ومدن اقليم كوردستان والعراق جميعا. 

عيد الميلاد من الاعياد التي تسمى بالمارانية بحسب طقس الكنائس الشرقية نسبة الى كلمة (ماران) بالسريانية وتعني (الرب ـ السيد) بالعربية اي السيد المسيح، وهو من الاعياد الكبيرة التي تحظى باهتمام كبير لدى البرطليين كما لدى اتباع كنيسة المشرق دينيا واجتماعيا ولازالوا يحتفظون بالكثير من العادات والتقاليد القديمة التي تمارس في هذا العيد مع بعض العصرنة.

عادت رائحة الكليجة وعادت أجواء اجتماعات الاهل والاقارب والجيران للمشاركة في تهيئة لوازمها وإعداد متطلباتها فعادت لقاءات النسوة والجدال حول الافضل والاحسن واكثرهن مهارة في إعدادها وصوت الجدال والنقاش يملأ المكان.

عادوا للاجتماع والى هذه الاجواء الجميلة ثانية بعد ان فارقتهم ظروف التهجير وجعلهم كالريش الذي تمر به الريح فيحملها بعيدا حتى تستقر كل ريشة في مكان بعيدة عن الاخرى بعد ان تهدأ.

عاد التنور وعاد الشوبك ( كروما ) واللوح ( فرشا) الى فقرات إعداد الكليجة بعد ما كادت أن تنسى لتكتمل بذلك طقوس العملية، وأخذت تتلقاها النسوة وتتبادل الادوار مبدية كل منها مهارتها في إتقان استخدامها لكل أداة وسط جو من الفرح والسرور.

إتسع المكان وأخذ الحضور يتحركون بحرية فيه منهيا حياة الضيق والاختصار في كل شيء بعدما كانوا يعيشون في الكرفانات او الدور المؤجرة الضيقة التي تسكنها اكثر من عائلة. فغرفة النوم هي غرفة المعيشة وهي ذاتها لاستقبال الضيوف.

برطلة التي تحررت في تشرين الاول من العام الماضي لا زال الكثير من اهلها لم يعودوا اليها حيث بلغت نسبة العائدين ٤٠ % بينما هاجر اكثر من ٢٥ % من اهلها الى خارج البلاد منهم من استقر ومنهم من ينتظر مصيره في بلدان الجوار، وخلاف في وجهات النظر هؤلاء واولئك حول العودة. ولكن في كل الاحوال العودة الفعلية بدأت بعد سنة من التحرير وبالتحديد بعد مباشرة الكنيسة بمساندة المنظمات حملتها في الاعمار.

مع عودة الاطفال من المدرسة يزداد الصخب في المكان وهم يتراقصون حول النسوة ومع حضور الجيران لتفقد الوضع ينتهي العمل بالاتفاق على الاجتماع في بيت قريبٍ أو جارٍ آخر ومعاونتهم في إعداد كليجة العيد.









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6170 ثانية