بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو      وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الهند      المطران مار باوي سورو يترأس أحتفالية تكريس كنيسة القديس بولص الكلدانية في مدينة فانكوفر      منظمة ميزوبوتاميا الفرنسية تدشن مشروعها في حماية الارث المسيحي في العراق بدعم من منظمة حمورابي لحقوق الانسان      دونالد ترامب بمناسبة الذكرى الـ 103 للإبادة الجماعية الأرمنية: في هذا اليوم المهيب نقف مع الشعب الأرمني في جميع أنحاء العالم      مئات الآلاف يتجهون لنصب شهداء الإبادة في يريفان      المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر المفوضية الأمريكية للحرية الدينية الدولية في واشنطن      هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تنشر تقريرا بشأن عودة النازحين المسيحيين إلى سهل نينوى      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة تدعو عراقيي الخارج الى المشاركة في الانتخابات العراقية المقبلة      غبطة البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية السيد عماد ججو      استطلاع رأي يتوقع نتائج انتخابات أيار في كوردستان: تراجع كل الاحزاب بإستثناء واحدة      البصرة.. الفقر يسبح فوق بحر من النفط      قائد امريكي يجدد دعم بلاده لاقليم كوردستان "موحدا وقويا"      مقتل 16 مسيحي في هجوم على كنيسة بنيجيريا      "واتسآب" يستثني مستخدميه في الشرق الأوسط وأفريقيا من هذا الشرط      إذا رأيت طفلك يجلس بهذه الطريقة.. امنعه على الفور      النوارس تودع كأس الاتحاد الاسيوي وتمنح بطاقة العبور للصقور      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس بمناسبة عيد مار كوركيس في بغداد الجديدة      أربيل.. مقتل مدير عام في مفوضية انتخابات إقليم كوردستان      اربيل.. المفوضية تحدد الموعد النهائي لتوزيع بطاقات الناخب
| مشاهدات : 671 | مشاركات: 0 | 2017-12-21 10:12:34 |

رائحة الكليجة تعود الى أزقة وشوارع برطلي

 

عشتار تيفي كوم - برطلي نت/

بهنام شمني

بعد غياب عن البلدة دام لثلاث سنوات وبعد مرور ثلاثة أعياد ميلاد، عادت رائحة الكليجة لتملأ البيوت والازقة والشوارع في برطلة. أهلها العائدون اليها من جديد منهمكين في الاستعداد للاحتفال بعيد يسوع المسيح بعد فترة ثلاث سنوات تهجير عاشوها قسرا منتشرين في قرى ومدن اقليم كوردستان والعراق جميعا. 

عيد الميلاد من الاعياد التي تسمى بالمارانية بحسب طقس الكنائس الشرقية نسبة الى كلمة (ماران) بالسريانية وتعني (الرب ـ السيد) بالعربية اي السيد المسيح، وهو من الاعياد الكبيرة التي تحظى باهتمام كبير لدى البرطليين كما لدى اتباع كنيسة المشرق دينيا واجتماعيا ولازالوا يحتفظون بالكثير من العادات والتقاليد القديمة التي تمارس في هذا العيد مع بعض العصرنة.

عادت رائحة الكليجة وعادت أجواء اجتماعات الاهل والاقارب والجيران للمشاركة في تهيئة لوازمها وإعداد متطلباتها فعادت لقاءات النسوة والجدال حول الافضل والاحسن واكثرهن مهارة في إعدادها وصوت الجدال والنقاش يملأ المكان.

عادوا للاجتماع والى هذه الاجواء الجميلة ثانية بعد ان فارقتهم ظروف التهجير وجعلهم كالريش الذي تمر به الريح فيحملها بعيدا حتى تستقر كل ريشة في مكان بعيدة عن الاخرى بعد ان تهدأ.

عاد التنور وعاد الشوبك ( كروما ) واللوح ( فرشا) الى فقرات إعداد الكليجة بعد ما كادت أن تنسى لتكتمل بذلك طقوس العملية، وأخذت تتلقاها النسوة وتتبادل الادوار مبدية كل منها مهارتها في إتقان استخدامها لكل أداة وسط جو من الفرح والسرور.

إتسع المكان وأخذ الحضور يتحركون بحرية فيه منهيا حياة الضيق والاختصار في كل شيء بعدما كانوا يعيشون في الكرفانات او الدور المؤجرة الضيقة التي تسكنها اكثر من عائلة. فغرفة النوم هي غرفة المعيشة وهي ذاتها لاستقبال الضيوف.

برطلة التي تحررت في تشرين الاول من العام الماضي لا زال الكثير من اهلها لم يعودوا اليها حيث بلغت نسبة العائدين ٤٠ % بينما هاجر اكثر من ٢٥ % من اهلها الى خارج البلاد منهم من استقر ومنهم من ينتظر مصيره في بلدان الجوار، وخلاف في وجهات النظر هؤلاء واولئك حول العودة. ولكن في كل الاحوال العودة الفعلية بدأت بعد سنة من التحرير وبالتحديد بعد مباشرة الكنيسة بمساندة المنظمات حملتها في الاعمار.

مع عودة الاطفال من المدرسة يزداد الصخب في المكان وهم يتراقصون حول النسوة ومع حضور الجيران لتفقد الوضع ينتهي العمل بالاتفاق على الاجتماع في بيت قريبٍ أو جارٍ آخر ومعاونتهم في إعداد كليجة العيد.









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5025 ثانية