النائب رائد اسحق يشارك ابناء برطلة احتفالهم بعيد مار كوركيس      بيان الرئيس الارمني عشية ذكرى الإبادة الأرمنية: يجب عدم العبث بأمن أرمينيا وآرتساخ ولا ينبغي تقسيم المجتمع - يجب ضبط النفس الأقصى وتذكر ذكرى شهدائنا المقدسة متحدين      24 نيسان ذكرى المحرقة الأرمنية ال103      تخرج الدورة التاسعة لمدرسة الفرح الاهلية للروم الارثوذكس في بغداد      قداس في دمشق على نية مطراني حلب المخطوفين وكل مخطوف      ارتياح قبطي لقرارات الحكومة المصرية في تقنين الكنائس غير المرخصة      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يوقع ميثاق الشرف الانتخابي      فيديو / لبعض مداخلات النائب رائد اسحق في جلسات مجلس النواب      الهيئة الوطنية للاستثمار ... توقف المشاريع الاستثمارية في برطلة      البطريرك ساكو يحضر حفل توقيع كتاب للمونسنيور بيوس قاشا      نيجيرفان البارزاني: نتوقع من ألمانيا المساعدة في حل المشاكل التي تواجه العراق واقليم كوردستان      ثلاثة مرشحين يتنافسون على منصب رئاسة الوزراء في الانتخابات القادمة      4 قتلى بإطلاق نار في ولاية تينيسي الأمريكية      صلاح أفضل لاعب في إنجلترا      دراسة استمرت 80 عاما تتوصل إلى "سر السعادة"      البابا يترأس الرسامة الكهنوتية لـ16 كاهنًا جديدًا من مختلف أنحاء العالم      تصنيف جديد لأفضل جنسية.. تعرف على مكان العراق فيه      إيران تهدد بـ"إجراءات جذرية" إن تخلى ترامب عن الاتفاق      احتفالا باليوم العالمي للأرض.. نصائح للمحافظة على البيئة      "أفاتار".. 4 أجزاء جديدة في طريقها إلى السينما
| مشاهدات : 957 | مشاركات: 0 | 2017-12-14 10:06:18 |

وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها

 

عشتار تيفي كوم/

 أبناء النهرين/ لجنة الثقافة والإعلام

 أكد السيد يوسف كوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان بأن اللغة السريانية شأنها شأن باقي اللغات في الإقليم، هي جزء مهم من التراث والتاريخ والهوية، وسنفعل كل ما يتطلب منا للحفاظ على هذه اللغة وتطويرها.

 جاء ذلك خلال استقباله الأربعاء 13 / 12 / 2017  في مكتبه بالوزارة وفدا ضم كل من الدكتور سرود سليم مقدسي عضو برلمان الإقليم والدكتور سلام نعمت رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين وكالة، والدكتور حبيب حنا رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

 وأكد الدكتور سرود مقدسي في مستهل اللقاء على أن دعم الوزارة والسيد الوزير خلال المرحلة السابقة كان له دور كبير في افتتاح قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين، مشددا على ضرورة استمرار الجهود من أجل التطوير الأكاديمي والعلمي للقسم واللغة السريانية وعبر دعم الوزارة.

 فيما قدم الدكتور حبيب حنا شرحا بالوثائق حول مؤتمر أربائيلو الأول للدراسات السريانية الذي عُقد في أربيل في 9 / 9 / 2017 وتوصياته ومقرراته، والخطوات العملية بخصوص المؤتمرات المستقبلية.

 وعن واقع القسم اليوم تحدث الدكتور سلام نعمت عن نشاطات القسم وعدد طلبته، وبعض المعوقات أمام مسيرته، والمشاريع المستقبلية لتطويره.

 بدوره شدد الدكتور يوسف كوران على استعداده والوزارة لتذليل العقبات الآنية أمام القسم، وتخصيص مقاعد للدراسات العليا (الماجستير) وتحديدا ما يتعلق بالوثائق السريانية واللهجات المحكية، وضرورة فتح مراكز بحثية وأكاديمية سريانية، وتسهيل قبول الطلبة من خارج حدود الإقليم للمواسم الدراسية القادمة، واستقدام كوادر تعليمية من الخارج بعقود عمل يتم إبرامها ضمن التعاون الجامعي المتبادل.

 واختتم الوزير كلامه مؤكدا بأن الوزارة والحكومة تعتبر قسم اللغة السريانية خطوة مثمرة وإيجابية، وسيتم الاستمرار بدعم القسم وطلبته.

 وفي نهاية اللقاء قدم الوفد هدية تقديرية (درع) للسيد الوزير مع شهادة تقديرية من القسم.












شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6836 ثانية