خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شُعَب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى      مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      العبادي يجدد التأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها      وزير مالية كوردستان : لم تبق هناك اية عوائق مع بغداد وقد ابلغونا بان نعد لوائح أسماء جميع الموظفين      هيئة النزاهة تكشف أكبر عملية تهريب لسعات الانترنت في العراق      عواصف قوية تضرب أوروبا وتشل حركة المواصلات في عدد من الدول      فيديو.. الأرثوذكس يحتفلون بعيد الغطاس في روسيا      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني
| مشاهدات : 873 | مشاركات: 0 | 2017-12-14 10:06:18 |

وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها

 

عشتار تيفي كوم/

 أبناء النهرين/ لجنة الثقافة والإعلام

 أكد السيد يوسف كوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان بأن اللغة السريانية شأنها شأن باقي اللغات في الإقليم، هي جزء مهم من التراث والتاريخ والهوية، وسنفعل كل ما يتطلب منا للحفاظ على هذه اللغة وتطويرها.

 جاء ذلك خلال استقباله الأربعاء 13 / 12 / 2017  في مكتبه بالوزارة وفدا ضم كل من الدكتور سرود سليم مقدسي عضو برلمان الإقليم والدكتور سلام نعمت رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين وكالة، والدكتور حبيب حنا رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

 وأكد الدكتور سرود مقدسي في مستهل اللقاء على أن دعم الوزارة والسيد الوزير خلال المرحلة السابقة كان له دور كبير في افتتاح قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين، مشددا على ضرورة استمرار الجهود من أجل التطوير الأكاديمي والعلمي للقسم واللغة السريانية وعبر دعم الوزارة.

 فيما قدم الدكتور حبيب حنا شرحا بالوثائق حول مؤتمر أربائيلو الأول للدراسات السريانية الذي عُقد في أربيل في 9 / 9 / 2017 وتوصياته ومقرراته، والخطوات العملية بخصوص المؤتمرات المستقبلية.

 وعن واقع القسم اليوم تحدث الدكتور سلام نعمت عن نشاطات القسم وعدد طلبته، وبعض المعوقات أمام مسيرته، والمشاريع المستقبلية لتطويره.

 بدوره شدد الدكتور يوسف كوران على استعداده والوزارة لتذليل العقبات الآنية أمام القسم، وتخصيص مقاعد للدراسات العليا (الماجستير) وتحديدا ما يتعلق بالوثائق السريانية واللهجات المحكية، وضرورة فتح مراكز بحثية وأكاديمية سريانية، وتسهيل قبول الطلبة من خارج حدود الإقليم للمواسم الدراسية القادمة، واستقدام كوادر تعليمية من الخارج بعقود عمل يتم إبرامها ضمن التعاون الجامعي المتبادل.

 واختتم الوزير كلامه مؤكدا بأن الوزارة والحكومة تعتبر قسم اللغة السريانية خطوة مثمرة وإيجابية، وسيتم الاستمرار بدعم القسم وطلبته.

 وفي نهاية اللقاء قدم الوفد هدية تقديرية (درع) للسيد الوزير مع شهادة تقديرية من القسم.












شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7415 ثانية