خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شُعَب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى      مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      العبادي يجدد التأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها      وزير مالية كوردستان : لم تبق هناك اية عوائق مع بغداد وقد ابلغونا بان نعد لوائح أسماء جميع الموظفين      هيئة النزاهة تكشف أكبر عملية تهريب لسعات الانترنت في العراق      عواصف قوية تضرب أوروبا وتشل حركة المواصلات في عدد من الدول      فيديو.. الأرثوذكس يحتفلون بعيد الغطاس في روسيا      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني
| مشاهدات : 687 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 18:11:49 |

ماي تبلغ نيجيرفان بارزاني بخطواتها المقبلة وتوجه له دعوة لزيارة بريطانيا

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مع نيجيرفان بارزاني - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

حثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني آخر مستجدات الوضع فيما يتصل بالأزمة بين اربيل وبغداد، وقالت إن بلادها ستواصل الكفاح من اجل حماية هوية الشعب الكوردي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي اجري الثلاثاء وتم فيه التأكيد على ضرورة حسم القضايا الخلافية بين كوردستان وبغداد عبر الحوار.

وتفجرت ازمة غير مسبوقة بين بغداد واربيل منذ أن أجرى اقليم كوردستان استفتاءً في ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق.

وبعد الاستفتاء بأيام فرضت الحكومة العراقية سلسلة اجراءات عقابية على اقليم كوردستان فحظرت الطيران الدولي في مطارات الاقليم وفرضت قيودا مالية وسيطرت على معظم المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك وطوزخورماتو المتجاورتين.

وترفض بغداد إجراء محادثات مع اربيل قبل ان يوافق الكورد على شروطها التي تتضمن الغاء نتائج الاستفتاء وتسليم المطارات وواردات النفط والمنافذ الدولية.

وبحسب بيان اصدره مكتب رئاسة الوزراء البريطانية فان ماي ونيجيرفان بارزاني اكدا في الاتصال الهاتفي على اهمية أن تتوصل كل من بغداد واربيل الى اتفاق لإدارة المنافذ الحدودية بشكل مشترك واستئناف الرحلات الدولية في مطاري اربيل والسليمانية.

وأعرب الجانبان عن املهما في احراز تقدم في هذا الصدد.

ولفتت ماي، بحسب البيان، الى أن بريطانيا ستواصل دعم إقليم كوردستان وشعبه مع تأكيد بلادها على "احترام وحدة العراق وسلامة اراضيه".

وقالت إن المملكة المتحدة ستواصل "الكفاح" من أجل حماية هوية الشعب الكوردي وحقوقه بموجب الدستور العراقي المعتمد منذ عام 2005.

وفي مناسبات كثيرة دعت حكومة كوردستان الاسرة الدولية الى بذل اقصى جهودها لتهيئة الارضية المناسبة للبدء بمحادثات مع الحكومة العراقية في مختلف القضايا الخلافية.

وتريد كوردستان طرفا ثالثا ضامنا للمحادثات غير ان بغداد لا تزال تتشبث بموقفها الرافض.

ووجهت رئيسة الوزراء البريطانية دعوة لنيجيرفان بارزاني لزيارة بريطانيا وقالت إنها ستكون سعيدة برؤيته في لندن وذلك "في الوقت المناسب" في محاولة لرأب الصدع مع بغداد.

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7132 ثانية