قبل يوم واحد من افتتاحها، غبطة المطران مار ميلس زيا، يرعى صلاة تبريك كلية مار نرساي الجديدة      أبوظبي تشهد افتتاح أكبر كنيسة أنطاكية أرثوذكسية في الشرق الأوسط      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادةَ السفير الأسباني في لبنان      خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شُعَب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى      مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      العبادي ونيجيرفان البارزاني يؤكدان على حل الإشكالات بين أربيل وبغداد وفق الدستور      البرلمان العراقي يفشل في التصويت على مقترح تأجيل الانتخابات      ماذا يعني إغلاق الحكومة الأميركية؟      دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة إصابة الأم بالسكري      بيليه أسطورة كرة القدم في المستشفى بسبب الإرهاق الشديد      الكنيسة السريانية الكاثوليكية تشارك في اجتماع الجمعية العمومية لجمعية الكتاب المقدس      العبادي يجدد التأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها      وزير مالية كوردستان : لم تبق هناك اية عوائق مع بغداد وقد ابلغونا بان نعد لوائح أسماء جميع الموظفين      هيئة النزاهة تكشف أكبر عملية تهريب لسعات الانترنت في العراق      عواصف قوية تضرب أوروبا وتشل حركة المواصلات في عدد من الدول
| مشاهدات : 568 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 10:17:06 |

صامدة على الرغم من اضطهاد السنين…كنيسة في إيران تشعّ نوراً

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

إنها كنيسة بيت لحم المعروفة بكنيسة فانك وهي كنيسة رسوليّة أرمنيّة واقعة في شارع جُلفا في مدينة اصفهان الإيرانيّة.

وتجدر الإشارة الى أن الأرمن متواجدون في إيران منذ عقود من الزمن فأرسوا بدايةً علاقات مع الإمبراطوريّة الفارسيّة ومن ثمّ مع السلطات الشيعيّة. في بداية القرن السابع عشر، أجبر الشاه عباس الأوّل الأرمن على الرحيل وترك أرض الجدود فأمر بنقلهم الى منطقة جُلفا في اصفهان. اندمج التجار والمفاوضون الأرمن سريعاً في الحركة الإقتصاديّة الإيرانيّة والمجتمع الإيراني واعتمدوا أوجه عديدة من الثقافة الفارسيّة لكن دون التخلي عن إيمانهم المسيحي.

عمل تاجر أرمني كبير على بناء الكنيسة في أواخر القرن السابع عشر فتعاون مع مهندسين وفنانين من أصل أرمني فاستلهم هؤلاء الى حد كبير من هندسة الجوامع الإسلاميّة خاصةً على مستوى القبة الذهبيّة.

ونجد داخل الكنيسة ٧٢ رسماً حول حياة المسيح موزعة على صفين كما وان جدران الكنيسة مغطاة  بكتابات أرمنيّة يرقى البعض منها الى القرن السابع عشر وهي بمثابة تحيّة للمانحين الذين ساهموا في بناء وتجميل الكنيسة.

وخلال الثورة الإيرانيّة، هرب عدد كبير من الأرمن إلا انهم لا يزالون يشكلون حتى اليوم أكبر جماعة من غير المسلمين في إيران وهم لا يزالون فعالين في المجتمع وعلى المستوى الديني كما وهم ممثلون في الحكومة.

 

 













شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6647 ثانية