كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل
| مشاهدات : 873 | مشاركات: 0 | 2017-12-12 10:17:06 |

صامدة على الرغم من اضطهاد السنين…كنيسة في إيران تشعّ نوراً

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

إنها كنيسة بيت لحم المعروفة بكنيسة فانك وهي كنيسة رسوليّة أرمنيّة واقعة في شارع جُلفا في مدينة اصفهان الإيرانيّة.

وتجدر الإشارة الى أن الأرمن متواجدون في إيران منذ عقود من الزمن فأرسوا بدايةً علاقات مع الإمبراطوريّة الفارسيّة ومن ثمّ مع السلطات الشيعيّة. في بداية القرن السابع عشر، أجبر الشاه عباس الأوّل الأرمن على الرحيل وترك أرض الجدود فأمر بنقلهم الى منطقة جُلفا في اصفهان. اندمج التجار والمفاوضون الأرمن سريعاً في الحركة الإقتصاديّة الإيرانيّة والمجتمع الإيراني واعتمدوا أوجه عديدة من الثقافة الفارسيّة لكن دون التخلي عن إيمانهم المسيحي.

عمل تاجر أرمني كبير على بناء الكنيسة في أواخر القرن السابع عشر فتعاون مع مهندسين وفنانين من أصل أرمني فاستلهم هؤلاء الى حد كبير من هندسة الجوامع الإسلاميّة خاصةً على مستوى القبة الذهبيّة.

ونجد داخل الكنيسة ٧٢ رسماً حول حياة المسيح موزعة على صفين كما وان جدران الكنيسة مغطاة  بكتابات أرمنيّة يرقى البعض منها الى القرن السابع عشر وهي بمثابة تحيّة للمانحين الذين ساهموا في بناء وتجميل الكنيسة.

وخلال الثورة الإيرانيّة، هرب عدد كبير من الأرمن إلا انهم لا يزالون يشكلون حتى اليوم أكبر جماعة من غير المسلمين في إيران وهم لا يزالون فعالين في المجتمع وعلى المستوى الديني كما وهم ممثلون في الحكومة.

 

 















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5034 ثانية