البطريركية الكلدانية: تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ الاخوة المسلمين بمناسبة حلول عيد الاضحى      السيد عماد ججو يجري جولة تربوية في قضاء الحمدانية (بخديدا)      إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      حكومة إقليم كوردستان توجه رسالة إلى الأطراف الكوردستانية      جرحى بإطلاق نار في لندن      الرئيس مسعود البارزاني يوجه رسالة تهنئة للكورد والعراقيين بعيد الأضحى      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة      دراسة تحذر الأميركيين: "مبيد مسرطن" في إفطاركم      أقل حضور جماهيري لريال مدريد في 10 سنوات      البابا فرنسيس: الإفخارستيا تطبعنا لكي نحيا للرب والإخوة      إعادة فتح طريق أربيل - كركوك رسميًا
| مشاهدات : 840 | مشاركات: 0 | 2017-12-07 11:20:47 |

اكتشف فوائد برد الشتاء الصحية!

 

عشتار تيفي كوم - اخبار 24/

سواء كنت من محبي فصل الشتاء البارد أم من الأشخاص الذين يمقتونه، فإن برودته وإذا ما تم التعامل معها بطريقة صحيحة سوف تعود على صحتك بالكثير من الفوائد. اقرأ المقال التالي لتعرف أكثر.

حل أخيراً فصل الشتاء، حيث تتدنى درجات الحرارة بشكل كبير، وقد يكون كل ما ترغب فيه هو الجلوس في مكان دافئ طوال الوقت وتناول مشروبات ساخنة! ولكن هل سألت نفسك يوماً إذا ما كان هنالك فوائد صحية لفصل الشتاء على جسمك؟ هذا ما سوف نتناوله فيما يلي:
1- الطقس البارد يحسن جودة النوم: يتبع الجسم عادة إيقاعاً منتظم الوتيرة في أنماط النشاط اليومية التي نؤديها، مثل النوم وتناول الطعام. وقد وجدت الدراسات أن أي تغيرات تطرأ على إيقاع الجسم المنتظم هذا قد تؤثر بشكل سلبي على جودة النوم، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى مجموعة من المشاكل الصحية.

وقد وجدت البحوث العلمية أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم، قد:

–  يقلل من جودة القدرات الإدراكية للشخص.

–  يزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى.

–  يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

وقد كشفت البحوث أن المصابين بالأرق مثلاً، وعلى عكس غير المصابين به، لا تستطيع أجسادهم القيام بخفض درجة حرارتها بالشكل المناسب عند محاولة النوم، الأمر الذي يقلل من قدرة مرضى الأرق على الحصول على قسط كافي من النوم. وهنا يأتي دور الأجواء الباردة، فهي تساهم في خفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم بشكل يسمح للشخص أن يغرق في نوم عميق دون أرق أو مشاكل.
2- البرد يزيد من شهيتك: وقد صدرت مجموعة من الدراسات في هذا الخصوص، منها:

– في دراسة نشرت نتائجها في المجلة الأوروبية للتغذية المرضى (The European Journal of Clinical Nutrition)، وجد أن الشهية للطعام تزداد في فصل الشتاء بشكل خاص مع تدني درجات الحرارة.
–  في دراسة أجراها علماء على حيوانات، وجد أن استهلاك الحيوانات للطعام كان أقل بشكل ملحوظ في درجات الحرارة المرتفعة، بينما ارتفعت شهيتها في الطقس البارد بشكل كبير.
–  وجدت دراسة أن القيام بالتمارين الرياضية في الجو البارد يزيد من الشعور بالجوع.

لذا إذا كنت من الأشخاص الذي يعانون مع شهيتهم المتدنية للطعام، فإن مجرد المشي أو الجري في الجو البارد أو بعض التمارين الرياضية البسيطة، قد يكون كفيلاً بجعلك تشعر بالجوع.
3- تحويل الدهون البيضاء إلى بنية!: إذا كنت تخاف من شهيتك المفتوحة طوال فترة الشتاء، وتخاف من الكيلوغرامات الزائدة التي قد تجلبها هذه لك، لا تقلق كثيراً، فالجو البارد قد يعزز من قابليتك لخسارة الدهون.

ومن الجدير بالذكر أن الدهون التي يتم تخزينها في الجسم، تنقسم عموماً إلى نوعين:

–  دهون بيضاء: وهو النوع السيء من الدهون، ويتراكم هذا في الجسم ليسبب السمنة.
–  دهون بنية: وهي الدهون الجيدة، والتي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

ولطالما بحث العلماء عن طرق تعمل على تحويل الدهون البيضاء إلى بنية، الأمر الذي أظهرت الدراسات الحديثة أن تدني درجات الحرارة يلعب دوراً فيه! في الشتاء، يبحث الجسم باستمرار عن طرق تمكنه من الحفاظ على نفسه دافئاً، الأمر الذي بالطبع يتطلب منه حرق مخزونه من الدهون، وفي حال تعرض الجسم لبرد قابل للتحمل، أي لم تصاحبه ارتعاشة، فإن هذا يساعد على تحويل الدهون البيضاء إلى بنية.
4- قشعريرة البرد تساعد على خسارة الوزن: أظهرت الدراسات أن القشعريرة وحدها التي يشعر بها الشخص في الأجواء الباردة تعمل على حرق الدهون الزائدة، إذ أن القشعريرة تعمل على تحفيز إنتاج هرمون الإيريسين، وهو هرمون يحفز حرق الدهون. ولكي نكون أكثر دقة، فإن الارتجاف لمدة 15 دقيقة في الطقس البارد يعادل في تأثيره ما يقارب ساعة من التمارين الرياضية.
5- التقليل من فرص حدوث الالتهابات: إحدى الفوائد المعروفة للبرودة، هي التقليل من فرص الإصابة بالالتهابات المختلفة، ومن هنا أتت طريقة وضع الكمادات الباردة ومكعبات الثلج على الكدمات بعد الإصابة. وهنا يرجى توخي الحذر، إذ أن تطبيق مكعبات الثلج على جزء معين من الجسم لفترة طويلة أو بحدة تتجاوز احتمال جسم المصاب، قد يأتي بنتائج عكسية. أما استعمالها بالشكل الصحيح فقد يخدر المنطقة بشكل يخفف من حدة الألم المرافق للإصابة، كما أنه يقلل من شدة الإصابة.
6- الشتاء والحالة النفسية: مع أن فصل الشتاء يعتبر لدى كثيرين فصل الاكتئاب والتقلبات المزاجية السلبية، نتيجة متلازمة تغير الفصول الموسمية، إلا أن الأمر ليس كذلك تماماً لدى الجميع، فالبعض يشعر بالعكس تماماً! ووجدت دراسة قام بها الباحثون في جامعة نيوكاسل في بريطانيا، أننا غالباً نميل لإجراء مكالمات هاتفية أطول خلال الأيام الأكثر برودة في السنة، أي في فصل الشتاء، ولكن مع عدد أقل من الأشخاص.

أو بكلمات أخرى، فإن الدراسات ترجح أن:

–  الطقس البارد الذي يجعلك حبيس منزلك في بعض أيامه، قد يحفزك على التواصل مع العديد من الأشخاص والأقارب بشكل أفضل ولو عن بعد.
–  الطقس البارد يجعلك أكثر إبداعاً من أي وقت اخر.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1454 ثانية