الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1124 | مشاركات: 0 | 2017-12-05 16:51:28 |

نيجيرفان البارزاني: بغداد تستغل الفرصة لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، عدم وجود أي مفاوضات بين أربيل وبغداد في الوقت الراهن رغم استعداد الإقليم لذلك، مضيفاً أن "ما تقوم به بغداد ضد كوردستان لا يمت بصلة لإجراء الاستفتاء وهي تستغل الفرصة السانحة أمامها لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان".

وقال نيجيرفان البارزاني في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان إن "الدعوة التي تلقيناها لزيارة باريس تثبت دعم فرنسا لإقليم كوردستان، والرئيس الفرنسي أكد رغبته في المساهمة بحل الخلافات بين أربيل وبغداد"، مضيفاً "لم تصلنا أي معلومات حتى الآن بشأن تفاصيل الاتصال الذي أجراه الرئيس إيمانويل ماكرون مع حيدر العبادي".

وتابع: "كنا سنكون سعداء بالسفر إلى فرنسا عن طريق العراق لكن للأسف هذا لم يحدث"، مبيناً: "لا توجد أي مفاوضات فنية أو سياسية مع بغداد حالياً رغم دعواتنا المتكررة لإجراء الحوار وسبب ذلك سؤال يجب أن تجيب عليه الحكومة العراقية".

وذكر نيجيرفان البارزاني أنه "أكدنا التزامنا بوحدة العراق وقرار المحكمة الاتحادية العليا وحل المشاكل بموجب دستور يضمن حقوق الجميع"، مبيناً أنه "يجب أن يكون إقليم كوردستان جزءاً من أي آلية مشتركة بين بغداد وواشنطن حول إدارة المناطق المتنازع عليها".

ومضى بالقول: "يجب أن يعي العبادي حجم المسؤولية وأن الإجراءات المتخذة ضد كوردستان تضر بجزء من الشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "ما تقوم به بغداد ضد كوردستان لا يمت بصلة لإجراء الاستفتاء".

وأشار إلى أن "بغداد تستغل الفرصة السانحة أمامها لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان ومشروع الموازنة المعد الآن دليل يثبت ذلك"، لافتاً إلى أن "عدم المصادقة على الموازنة أفضل من إقرار الموازنة بصيغتها الحالية ونحن نأمل إعادة النظر فيها".

وأشاد رئيس حكومة إقليم كوردستان "بوحدة الصف في الدفاع عن حقوق الكورد ومنها رفض الخروقات الواردة في مشروع قانون الموازنة"، متابعاً: "لن ندخر جهداً في خدمة شعب كوردستان".

وبشأن الأوضاع في كركوك وطوزخورماتو قال: "نطالب المجتمع الدولي بمساعدة نازحي كركوك و طوزخورماتو وإجراء تحقيق ميداني عاجل فالبعض يحاول التقليل من جسامة ما جرى في قضاء طوزخورماتو"، لافتاً إلى أنه "تم تكليف وزير الداخلية بإعداد تقرير عن أوضاع كركوك و طوزخورماتو وتسليمها إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لأنه لم تتم مساعدة هؤلاء كما يجب".

وحول فتح الطرق المؤدية للمناطق الكوردستانية، قال إن "الإغلاق كان مسألة أمنية، والآن يمكننا التفكير في الأمر، وبالتأكيد سيتم فتحها، سواء في مخمور أو الموصل أو كركوك".

وحول الوضع الداخلي قال إن "تحديد موعد الانتخابات مرهون بانتهاء اجتماعاتنا مع الأطراف السياسية".
 
وفيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا وإيران أشار نيجيرفان البارزاني إلى أن "علاقاتنا مستمرة مع تركيا ونحن نشكرها لما قدمته من تسهيلات للسفر إلى فرنسا"، متابعاً: "علاقاتنا مع إيران متواصلة أيضاً ونأمل فتح المنفذين الحدوديين المغلقين بين الجانبين".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5834 ثانية