حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      وفد الدراسة السريانية يزور المتحف الوطني العراقي في بغداد      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية      الرئيس بارزاني يبحث مع وفد الوطني الكوردي السوري الوضع بعفرين ومنطقة شرق الفرات      قبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف
| مشاهدات : 640 | مشاركات: 0 | 2017-12-05 16:51:28 |

نيجيرفان البارزاني: بغداد تستغل الفرصة لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، عدم وجود أي مفاوضات بين أربيل وبغداد في الوقت الراهن رغم استعداد الإقليم لذلك، مضيفاً أن "ما تقوم به بغداد ضد كوردستان لا يمت بصلة لإجراء الاستفتاء وهي تستغل الفرصة السانحة أمامها لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان".

وقال نيجيرفان البارزاني في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان إن "الدعوة التي تلقيناها لزيارة باريس تثبت دعم فرنسا لإقليم كوردستان، والرئيس الفرنسي أكد رغبته في المساهمة بحل الخلافات بين أربيل وبغداد"، مضيفاً "لم تصلنا أي معلومات حتى الآن بشأن تفاصيل الاتصال الذي أجراه الرئيس إيمانويل ماكرون مع حيدر العبادي".

وتابع: "كنا سنكون سعداء بالسفر إلى فرنسا عن طريق العراق لكن للأسف هذا لم يحدث"، مبيناً: "لا توجد أي مفاوضات فنية أو سياسية مع بغداد حالياً رغم دعواتنا المتكررة لإجراء الحوار وسبب ذلك سؤال يجب أن تجيب عليه الحكومة العراقية".

وذكر نيجيرفان البارزاني أنه "أكدنا التزامنا بوحدة العراق وقرار المحكمة الاتحادية العليا وحل المشاكل بموجب دستور يضمن حقوق الجميع"، مبيناً أنه "يجب أن يكون إقليم كوردستان جزءاً من أي آلية مشتركة بين بغداد وواشنطن حول إدارة المناطق المتنازع عليها".

ومضى بالقول: "يجب أن يعي العبادي حجم المسؤولية وأن الإجراءات المتخذة ضد كوردستان تضر بجزء من الشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "ما تقوم به بغداد ضد كوردستان لا يمت بصلة لإجراء الاستفتاء".

وأشار إلى أن "بغداد تستغل الفرصة السانحة أمامها لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان ومشروع الموازنة المعد الآن دليل يثبت ذلك"، لافتاً إلى أن "عدم المصادقة على الموازنة أفضل من إقرار الموازنة بصيغتها الحالية ونحن نأمل إعادة النظر فيها".

وأشاد رئيس حكومة إقليم كوردستان "بوحدة الصف في الدفاع عن حقوق الكورد ومنها رفض الخروقات الواردة في مشروع قانون الموازنة"، متابعاً: "لن ندخر جهداً في خدمة شعب كوردستان".

وبشأن الأوضاع في كركوك وطوزخورماتو قال: "نطالب المجتمع الدولي بمساعدة نازحي كركوك و طوزخورماتو وإجراء تحقيق ميداني عاجل فالبعض يحاول التقليل من جسامة ما جرى في قضاء طوزخورماتو"، لافتاً إلى أنه "تم تكليف وزير الداخلية بإعداد تقرير عن أوضاع كركوك و طوزخورماتو وتسليمها إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لأنه لم تتم مساعدة هؤلاء كما يجب".

وحول فتح الطرق المؤدية للمناطق الكوردستانية، قال إن "الإغلاق كان مسألة أمنية، والآن يمكننا التفكير في الأمر، وبالتأكيد سيتم فتحها، سواء في مخمور أو الموصل أو كركوك".

وحول الوضع الداخلي قال إن "تحديد موعد الانتخابات مرهون بانتهاء اجتماعاتنا مع الأطراف السياسية".
 
وفيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا وإيران أشار نيجيرفان البارزاني إلى أن "علاقاتنا مستمرة مع تركيا ونحن نشكرها لما قدمته من تسهيلات للسفر إلى فرنسا"، متابعاً: "علاقاتنا مع إيران متواصلة أيضاً ونأمل فتح المنفذين الحدوديين المغلقين بين الجانبين".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6250 ثانية