المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 532 | مشاركات: 0 | 2017-12-04 12:49:24 |

محلل عسكري: الوجود الأمريكي في كركوك استراتيجي لإيقاف الهيمنة الإيرانية في المحافظة

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

على الرغم من أن بعض القوى العراقية كانت تنتظر انسحاباً كاملاً للقوات الأمريكية من البلاد بعد القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، لكن تصريحات مسؤولي الولايات المتحدة تشير إلى أن واشنطن لا تعتزم عدم الانسحاب فحسب بل تعمل على زيادة عدد جنودها وتمركز قوة أمريكية في كركوك وطوزخورماتو.

في عام 2011 سحبت الولايات المتحدة قواتها من العراق، لكن بسبب الحرب على داعش أعادت جزءاً منها مرة أخرى، وتمركز معظمها في إقليم كوردستان، وفي الوقت الذي كان الجميع ينتظر فيه أن يدفع إضعاف داعش واستعادة المدن العراقية واشنطن إلى سحب قواتها، لكنها أعلنت الأسبوع الماضي زيادة عديد قواتها في العراق، ولديها الآن أكثر من 10 آلاف جندي في البلاد وتتمركز بعض قواتها في كركوك وطوزخورماتو.

وقال المحلل العسكري، إحسان قيسون، إن "هذه القوة الأمريكية قوة مقاتلة، بهدف حماية أمن محافظة كركوك، بعد ارتكاب ممارسات ضد الإنسانية وجرائم حرب من قبل بعض الميليشيات التابعة لإيران في المنطقة، والوجود الأمريكي في المنطقة هو وجود استراتيجي لا تكتيكي، لإيقاف الهيمنة الإيرانية في محافظة كركوك وإقليم كوردستان بالكامل".

من جانبه، أشار المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش، رايان ديلون إلى أن "الولايات المتحدة تنشر قواتها في كل العراق، ومهام هذه القوات المتواجدة في طوزخورماتو وكركوك تتمثل في منع حدوث اشتباكات ومواجهات".

إلى ذلك، قال عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حامد المطلك لشبكة رووداو الإعلامية إن "ما يتداول بشأن نشر قوات أمريكية في عدة مناطق مجرد معلومات ونحن غير محاطين بتفاصليها، لكن بحسب الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين العراقية والأمريكية فإن الوجود العسكري الأمريكي في العراق سيستمر حتى انتهاء الحرب على داعش".

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)، مايك بومبيو، قد حذر قوات الحرس الثوري الإيراني والقادة في طهران من "مهاجمة القوات الأمريكية في العراق أو انتهاج أي سلوك ينطوي على تهديد للقوات"، في رسالة وجهها إلى قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وبعد سيطرة الحشد الشعبي والجيش العراقي على كركوك ومناطق أخرى نزحت آلاف العائلات منها ولاتزال غير قادرة على العودة بسبب استمرار الخروقات وانعدام وجود قوة تبث الطمأنينة في نفوس المواطنين بحماية أمنهم وممتلكاتهم، ما قد يجعل تمركز قوة أمريكية أو أية قوة مماثلة باعثاً للأمل بإمكانية العودة بأقرب وقت. 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3967 ثانية