الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1420 | مشاركات: 0 | 2017-12-04 10:10:04 |

في ذكرى تأسيس جمعية الثقافة الكلدانية

نوزاد الحكيم

 


كان الاصرار كبيرا على تأسيس الجمعية من قبل نخبة مثقفة أخذت على عاتقها تأسيس أول جمعية تعتني بحقوق الكلدان في أقليم كوردستان وخاصة في عنكاوا حيث جوبهت بمعارضة شديدة من قبل الكثير وخاصة الاحزاب الاشورية ومنها الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) والتي لم تستقبلنا لعدم أعترافها بوجود الكلدان كقومية ، ولكن أرادتنا الحرة كانت أقوى بالرغم من كل التحديات وأستطعنا أن نؤسس هذه الجمعية الفتية وبمساعدة الخيرين من أبناء عنكاوا الاصلاء ونخص بالذكر المرحوم الياس هرمز (أبو جودت ) ،وحبيب توما،وعيسى عسكر،وبولص شمعون ،ومؤيد عجمايا وأخروون ... وفي يوم 1/12/1998 استلمت الاجازة الرسمية من قبل وزارة الداخلية وبدعم من قبل المرحوم يوسف حنا يوسف (أبو حكمت ) والشهيد المناضل فرنسو حريري حيث كان محافظا للعاصمة أربيل وكذالك لاننسى دور الاستاذ فاضل ميراني في منح الاجازة الرسمية للجمعية وبدعم مباشر من قبل الاخ العزيز نيجيرفان بارزاني الذي خصص قطعة الارض للجمعية التي كانت سابقا مقرا لأمن النظام السابق والتي تحولت الى صرح حضاري كبير في بلدتنا الحبيبة عنكاوا والتي كانت تعتبر من أولى الانجازات للهيئة التأسيسية والهيئة الادارية الاولى التي كنت فيها سكرتيرا للهيئة الادارية .

وتم أستلام البناية من قبل محافظة أربيل وأخرجت مديرية الاسايش ومنظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في عنكاوا وتم تسليمها لنا رسميا من قبل مكتب الشهيد فرنسو حريري وبعدها تم تخصيص ميزانية لها من قبل وزارة المالية وبدعم مباشر من قبل رابي سركيس أغا جان والشهيد شوكت شيخ يزدين ،وهكذا أنطلقت الجمعية أعمالها ونظمت المواسم الثقافية التي كان لها صدى في الاوساط الثقافية لشعبنا وكوردستان لأكثر من خمس سنوات الاولى ، على يد جيل من المثقفين الشباب وهم د.سمير خوراني وجمال عويد وكوثر نجيب ونوري بطرس وافرام يوسف وشابو عودة ودلاور مرقس وجلال مرقس وجنان بولص وروند بولص وأخرون،الرعيل الاول للجمعية وحصلت أيضا على أنجازات اخرى منها التمثيل في مجلس النواب العراقي وبرلمان كوردستان بعد عام 2003 ولدورتين ،كما تم تأسيس مجلة المثقف الكلداني وجريدة بيث عنكاوا والعشرات من الندوات والفعاليات المختلفة .

وهاهي الجمعية اليوم تمر عليها 19 عاما ، ولكن بحاجة الى تجديد في عملها لتنهض من جديد بعزيمة شباب عنكاوا من أبناء شعبنا الكلداني للحفاظ على هذا الموروث الثقافي والصرح الحضاري لشعبنا في هذه البلدة العريقة .

 













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5969 ثانية