مهنئاً النواب المسيحيين الخمسة في اقليم كوردستان العراق حبيب افرام: لتوحيد كل الجهود لتبقى المسيحية في الشرق!      بالصور.. القداس الاحتفالي لشبيبة لقاء أبناء السلام في كنيسة أم النور/ عنكاوا      بالصور.. اليوم الثالث للمهرجان السنوي الاول لشبية لقاء ابناء السلام للسريان الارثوذكس /عنكاوا - 21/10/2018      منظمة حمورابي لحقوق الانسان وبدعم من منظمة التضامن المسيحي الدولية CSI توزع منظومات لتصفية وتحلية المياه المنزلية لعوائل بلدة كرمليس      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي في كاتدرائية مار جرجس البطريركية - دمشق      غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس أساقفة أبرشية بوزانسون اللاتينية، فرنسا      الفائزون بعضوية برلمان اقليم كوردستان من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني      بالصور.. اليوم الثاني للمهرجان السنوي الاول لشبية لقاء ابناء السلام للسريان الارثوذكس / عنكاوا - 20/10/2018      منظمـة دوليّة تـوفِّر مسـاعدات لتمكـين المسيحيين العودة إلى مناطقهم فـي سهل نينوى      الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط: اخترنا أن نناضل ضد اللامبالاة التي تقتل الشرق وإنسانه      "الكلاسيكو" من دون ميسي.. رقم يكشف الحقيقة الغريبة      العلم يحل معضلة "المخ والطعام".. ويبشر بدواء مذهل      نيجيرفان البارزاني: الكوردستانيون صوتوا لبناء كوردستان قوي      صحيفة: واشنطن ترهن دعمها لعبد المهدي بمواقفه من “الفصائل” واخراج الأميركان      استراليا: لا يوجد تحول بسياستنا الرافضة لطلب اللجوء عبر التهريب      صحيفة بريطانية: فضيحة تهز آل سعود وبن سلمان يخشى الإغتيال      البابا فرنسيس: الدرب هي مع الشباب      مسرور بارزاني: شعب كوردستان أسمع صوته وكافأ الديمقراطي الكوردستاني      صحيفة: عبد المهدي لم يتمكن بعد من حسم معظم الوزارات لا سيما السيادية منها      ترامب يعلن عزم بلاده الانسحاب من الاتفاق النووي مع روسيا
| مشاهدات : 943 | مشاركات: 0 | 2017-11-30 10:05:43 |

اكتشاف في إسرائيل لفسيفساء مسيحية عمرها 1500 سنة … واكنشاف أيضاً مدينة بيت صيدا مسقط رأس بطرس وأندراوس وفيليبس، رسل يسوع

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اكتشف علماء آثار في إسرائيل فسيفساء مسيحية مذهلة عمرها 1500 سنة كانت أرضية كنيسة أو دير.

عثر الخبراء على الفسيفساء خلال أعمال تنقيب في مدينة أشدود يام الساحلية القديمة الواقعة على البحر المتوسط والتي تشكّل اليوم جزءاً من مدينة أشدود المعاصرة. ونهار الخميس، أعلنت هيئة الآثار الإسرائيلية عن هذا الاكتشاف الذي حصل في أغسطس.

في الحقيقة، قدّم نقشٌ باليونانية دليلاً مهماً بالنسبة لعلماء الآثار، بذكره تاريخاً سمح للخبراء بتأريخ البناء. كُتب: “بنعمة الله (أو المسيح)، أنجز هذا العمل من الأسس في ظل رئاسة بروكوبيوس، أسقفنا الكلي القداسة والتقوى، في شهر ديوس في الفترة الثالثة من سنة 292”. سنة 292 هي سنة 539 م.

وقد شارك في المشروع خبراء من هيئة الآثار الإسرائيلية وجامعة تل أبيب وجامعة غوتينغن وجامعة ليبزيغ في ألمانيا.

كانت أشدود يام مدينة مهمة خلال الحقبة البيزنطية. وبعد أن ظلّت مخفيّة لمدة طويلة تحت الكثبان الرملية، ها هي تكشف الآن أسرارها. “بحسب معلوماتنا، تُعتبر أشدود اليوم موطن أكبر جماعة يهودية من الجذور الجورجية في العالم”، وفقاً لما ذكر الدكتور ألسكندر فانتالكين من جامعة تل أبيب، والدكتورة بالبينا بابلر من جامعة غوتينغن، وسآر غانور من هيئة الآثار الإسرائيلية في بيان لهم. “الشهادة على حضور الجورجيين الحاليين في أرض إسرائيل منذ الحقبة البيزنطية اكتُشفت على بُعد عشرات الكليومترات من أشدود – في القدس وجوارها. ولكن، هذه هي المرة الأولى التي تُكتشف فيها كنيسة جورجية أو دير جورجي على الساحل الإسرائيلي”.

وأشار علماء الآثار الذين يعملون حالياً على جمع أموال إضافية لمتابعة تنقيبهم في الموقع، إلى أن الأمير والأسقف الجورجي بيتر الإيبيري عاش في أشدود يام في القرن الخامس، بحسب مصادر تاريخية.

فسيفساء أشدود يام هي آخر الاكتشافات المسيحية في إسرائيل. سنة 2015، اكتُشفت كنيسة عمرها 1500 سنة بين تل أبيب والقدس. وسنة 2014، اكتُشفت بقايا كنيسة أخرى من الحقبة عينها في جنوب إسرائيل.

يعتقد الخبراء أيضاً أنهم عثروا على مدينة جولياس الرومانية، المعروفة سابقاً ببيت صيدا التي كانت مسقط رأس بطرس وأندراوس وفيليبس، رسل يسوع.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5502 ثانية