المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر حول أزمة مسيحيي العراق في ولاية نيويورك      فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل نادي نوهدرا الرياضي      غبطة المطران مار ميلس زيا وبرفقة رؤساء الكنائس الشرقية في استراليا، يلتقون برئيس الوزراء مالكوم ترونبل      الأسر العراقية المسيحية النازحة تستعد للاحتفال بعيد الميلاد في أجواء من الفرح والبهجة      نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، يشارك في مؤتمر لحوار الاديان حول التماسك الديني والاجتماعي في لبنان      رئيس أساقفة النمسا: الشرق الأوسط قد يصبح منطقة خالية من المسيحيين      البطريرك ساكو يفتتح كاتدرائية مار يوسف في بغداد باحتفال مهيب      سفير ألمانيا الإتحادية في العراق يزور متحف التراث السرياني      غبطة البطريرك يونان يبارك الرياضة الروحية السنوية لثانوية ليسيه المتحف بمناسبة عيد الميلاد المجيد      تهنئة المجلس القومي الكلداني لحزب أبناء النهرين بمناسبة أنتهاء أعمال المؤتمر العام الأول واختيار قيادة الحزب      بارزاني: نؤكد على الحوار والتعايش وعدم كسر إرادة شعب كوردستان      وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية : عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة      ترامب يحضّر "هدية كريسماس" للطبقة الوسطى      ميل أون صانداي: أسر قتلى الحرب في العراق قيل لهم "لايمكنكم أبدا مقاضاة بلير"      كاليفورنيا تكافح ثالث أكبر حريق تشهده منذ عام 1932      آبل تكشف النقاب عن وحشها الجديد"iMac Pro" الأقوى على الإطلاق      ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية      أشياء يفعلها مرضى السكر قد تؤدي إلى الموت المفاجئ      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة
| مشاهدات : 676 | مشاركات: 0 | 2017-11-30 10:05:43 |

اكتشاف في إسرائيل لفسيفساء مسيحية عمرها 1500 سنة … واكنشاف أيضاً مدينة بيت صيدا مسقط رأس بطرس وأندراوس وفيليبس، رسل يسوع

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اكتشف علماء آثار في إسرائيل فسيفساء مسيحية مذهلة عمرها 1500 سنة كانت أرضية كنيسة أو دير.

عثر الخبراء على الفسيفساء خلال أعمال تنقيب في مدينة أشدود يام الساحلية القديمة الواقعة على البحر المتوسط والتي تشكّل اليوم جزءاً من مدينة أشدود المعاصرة. ونهار الخميس، أعلنت هيئة الآثار الإسرائيلية عن هذا الاكتشاف الذي حصل في أغسطس.

في الحقيقة، قدّم نقشٌ باليونانية دليلاً مهماً بالنسبة لعلماء الآثار، بذكره تاريخاً سمح للخبراء بتأريخ البناء. كُتب: “بنعمة الله (أو المسيح)، أنجز هذا العمل من الأسس في ظل رئاسة بروكوبيوس، أسقفنا الكلي القداسة والتقوى، في شهر ديوس في الفترة الثالثة من سنة 292”. سنة 292 هي سنة 539 م.

وقد شارك في المشروع خبراء من هيئة الآثار الإسرائيلية وجامعة تل أبيب وجامعة غوتينغن وجامعة ليبزيغ في ألمانيا.

كانت أشدود يام مدينة مهمة خلال الحقبة البيزنطية. وبعد أن ظلّت مخفيّة لمدة طويلة تحت الكثبان الرملية، ها هي تكشف الآن أسرارها. “بحسب معلوماتنا، تُعتبر أشدود اليوم موطن أكبر جماعة يهودية من الجذور الجورجية في العالم”، وفقاً لما ذكر الدكتور ألسكندر فانتالكين من جامعة تل أبيب، والدكتورة بالبينا بابلر من جامعة غوتينغن، وسآر غانور من هيئة الآثار الإسرائيلية في بيان لهم. “الشهادة على حضور الجورجيين الحاليين في أرض إسرائيل منذ الحقبة البيزنطية اكتُشفت على بُعد عشرات الكليومترات من أشدود – في القدس وجوارها. ولكن، هذه هي المرة الأولى التي تُكتشف فيها كنيسة جورجية أو دير جورجي على الساحل الإسرائيلي”.

وأشار علماء الآثار الذين يعملون حالياً على جمع أموال إضافية لمتابعة تنقيبهم في الموقع، إلى أن الأمير والأسقف الجورجي بيتر الإيبيري عاش في أشدود يام في القرن الخامس، بحسب مصادر تاريخية.

فسيفساء أشدود يام هي آخر الاكتشافات المسيحية في إسرائيل. سنة 2015، اكتُشفت كنيسة عمرها 1500 سنة بين تل أبيب والقدس. وسنة 2014، اكتُشفت بقايا كنيسة أخرى من الحقبة عينها في جنوب إسرائيل.

يعتقد الخبراء أيضاً أنهم عثروا على مدينة جولياس الرومانية، المعروفة سابقاً ببيت صيدا التي كانت مسقط رأس بطرس وأندراوس وفيليبس، رسل يسوع.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6326 ثانية