إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 2385 | مشاركات: 0 | 2017-11-19 18:29:58 |

اللاجئون المسيحيون في لبنان يرغبون بالعودة إلى إقليم كوردستان

ارشيفية

عشتارتيفي كوم - رووداو

 

عدد من العائلات المسيحية في إقليم كوردستان والعراق كانت قد سافرت سابقاً إلى لبنان بسبب حرب داعش، فيما الآن تفكر تلك العائلات بالعودة إلى مناطقهم وبلادهم جراء الوضعين السياسي والعسكري للبنان.  
 
ويقول مسيحيو دهوك، إن عدداً من أقربائهم في لبنان قرروا العودة إلى إقليم كوردستان، في حين كشف ممثل للمسيحيين في برلمان كوردستان عن وجود اتصالات مع العائلات التي تود العودة، موضحاً أن تلك العائلات تشير إلى وجود مخاوف في لبنان. 

وقال ميناس خامي وهو من مسيحيي مدينة دهوك، ولديه أقرباء كانوا قد ذهبوا سابقاً إلى لبنان: "قبل ثلاثة أشهر وصل عدداً من أقربائنا إلى لبنان وسجلوا أسماءهم لدى الأمم المتحدة للهجرة إلى أمريكا إلا أنه على ما يبدو لم يعد لديهم أمل في السفر". 

وأضاف خامي، أنه "بسبب الوضع الحالي في لبنان، بعض أقربائنا يودون أن يعودوا إلى إقليم كوردستان ولديهم تواصل معنا لترتيب أمورهم". 
 
وأعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يوم السبت، 4 تشرين الثاني، 2017، استقالته من منصبه، مشيراً إلى مساعي إيران لـ "خطف لبنان" وفرض "الوصاية" عليه، بعد تمكن "حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه"، واتهم إيران بـ"زراعة الفتن"، و"التسبب بالدمار الذي حل بالدول العربية التي تدخلت فيها".

وتعتبر لبنان دولة طائفية، حيث يتم توزيع السلطات الرئيسية بين المسلمين (الشيعة، السنة) والمسيحيين على شكل المحاصصة التالية: منصب رئيس الحكومة من حصة المسلمين السنة، ومنصب رئيس البرلمان من حصة المسلمين الشيعة، أما منصب رئيس الجمهورية فهو من حصة المسيحيين في ذلك البلد. 

وجود عدد كبير من المسيحيين في لبنان ومشاركتهم في السلطة فسح المجال أمام مسيحيي العراق للتوجه إلى ذلك البلد خلال فترة الحرب الطائفية في العراق، وبعد مجيء داعش إلى العراق واستهداف المسيحيين في الموصل وسهل نينوى حيث كان أمامهم خياران: الأول: دفع الجزية لداعش والبقاء تحت حكمه، الثاني: ترك مناطقهم والهروب من حكمه، حيث أختاروا الثاني وتوجهوا إلى المناطق الآمنة. 

من جانبها فتحت الدول الأوروبية أبوابها لاستقبال المسيحيين وهذا كان سبباً لتوجه المسيحيين خلال فترة الحرب على داعش نحو أوروبا، وتشير الإحصائيات غير الرسمية إلى مغادرة ثلاث عائلات مسيحية من كوردستان إلى لبنان لتسجيل أسمائها لدى الأمم المتحدة ونقلهم إلى دولة ثالثة. 
 
وقال فريد يعقوب، وهو أحد ممثلي المسيحيين في برلمان كوردستان، فريد يعقوب، لشبكة رووداو الإعلامية، لدينا تواصل مع المسيحيين الموجودين في لبنان وقدمنا لهم تطمينات بتقديم المساعدات اللازمة لهم في حال حدث أي طارئ". 
 
وبشأن عدد المسيحيين الذين توجهوا نحو لبنان سابقاً، أوضح يعقوب، إنه "لا توجد أرقام دقيقة عن أعدادهم لأن الذين يحصلون على تأشيرة سفر يتوجهون إلى أمريكا وأوروبا ويغادرون لبنان بشكل فوري"، كاشفاً أن "عدد المسيحيين العراقيين الموجودين في لبنان يقارب 20 ألف شخص وينتظرون الحصول على تأشيرة السفر"








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2756 ثانية