اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      النائب رائد اسحق يحضر ختام الموسم الثقافي لكنيسة ميركي      الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك: وضع مسيحيي مصر أكثر استقرار.. وعلى أوروبا إدانة الإرهاب      بضمنها اللغة الارامية الحديثة... الأمم المتحدة تحذر: نصف لغات العالم تواجه الاندثار      البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة      13 مليون دولار لتطوير "قبو بذور يوم القيامة"      الريال مستعد لتقديم عرض "معقول" لضم حارس الشياطين الحمر      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة
| مشاهدات : 1000 | مشاركات: 0 | 2017-11-19 09:26:14 |

النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يبحثان مع الامين العام لمجلس الوزراء عدد من المواضيع المتعلقة بالمكون المسيحي

 

 عشتار تيفي كوم/

المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

 وعد الدكتور مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء بدراسة أوضاع المسيحيين في الموصل وسهل نينوى وإيجاد الحلول اللازمة لمجموعة من القضايا التي تخصهم ورفع مستوى الخدمات في مناطقهم في سهل نينوى رداً على مجموعة من الطلبات التي تقدم بها النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا والمشاكل التي طرحها أمامه خلال استقباله لهما الخميس 16 تشرين الثاني الجاري في مكتبه في العاصمة بغداد.

وتضمنت المواضيع التي ناقشها النائبان اسحق ويوخنا مع الامين العام لمجلس الوزراء أوضاع الموظفين المسيحيين في مدينة الموصل وامكانية نقلهم أو تنسيبهم لمن يرغب منهم من دوائرهم الحالية في مدينة الموصل الى الاقضية والنواحي في سهل نينوى مع مراعاة فتح دوائر جديدة أو مماثلة لدوائرهم في الاقضية والنواحي لتستوعب اعداد الموظفين الجدد.

كما شمل النقاش ايضا أوضاع التدريسيين والطلبة المسيحيين في مدينة الموصل وطرح موضوع النقل لمن يرغب منهم من جامعاتهم الحالية في مركز مدينة الموصل الى جامعة الحمدانية، وفي حالة تعذر توفر كليات مماثلة أو عدم استيعاب الكليات الحالية للمنقولين الجدد اقترح النائبان انشاء موقع بديل لجامعة الموصل في منطقة سهل نينوى.

وبحث النائبان أيضا موضوع قيام وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بترويج طلبات شراء الاراضي والقطع السكنية وفق المادة 25 / ثالثا من من قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم (21) لسنة 2013 المعدل وتوجيه عناية الامانة العامة لمجلس الوزراء الى عدم شمول الوحدات الادارية ذات الخصوصية القومية والاثنية والدينية والمذهبية وما شاكل كالبلدات المسيحية بعملية توزيع القطع السكنية أو بيعها، اذا كان ذلك مخالفا للمادة 23 / ثالثا / ب من دستور جمهورية العراق لعام 2005 والتي تحضر التملك لاغراض التغيير السكاني.

وفي موضوع توزيع الاراضي السكنية في الوحدات الادارية سلم النائب رائد اسحق رسالة من السادة المطارنة موجهة الى رئيس الوزراء يطالبون فيها عدم شمول الوحدات الادارية ذات الخصوصية المذكورة بعملية التوزيع هذه.

وطالب النائبان خلال اللقاء أيضا بتخصيص مبالغ في الموازنة العامة لسنة 2018 للدرجات الوظيفية التعويضية للمكون المسيحي. وبحثا أيضا موضوع تخصيص مبالغ لإكمال مشروعي مجاري الحمدانية وبرطلة، والتجاوزات على الاراضي الزراعية واستغلالها للسكن بتقسيمها الى قطع سكنية وبناء دور عليها ووجوب إيقاف مثل هذه التجاوزات.

هذا ويأتي هذا اللقاء ضمن تحركات النائبين رائد اسحق وعماد يوخنا ولقاءاتهما المستمرة مع المسؤولين الحكوميين لنقل معاناة ومشاكل المسيحيين الى مواقع القرار ووضع الحلول الناجعة لها وحماية الوجود المسيحي في الموصل وسهل نينوى. 

    

 

 
















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6429 ثانية