بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1538 | مشاركات: 0 | 2017-11-18 16:53:22 |

تركيا وإيران… مخططات مختلفة للسيطرة على مدينة سنجار العراقية

من يستطيع حسم المواجهة لصالحه من الأطراف الثلاثة "تركيا وإيران وحزب العمال الكردستاني" سيحصل على مزايا إستراتيجية عديدة نظرًا لموقع مدينة سنجار المحوري بجانب التحكم في مستقبل الأكراد بالمنطقة

 

عشتارتيفي كوم- إرم/

 

تتنافس العديد من القوى الإقليمية للظفر بمدينة “سنجار” العراقية التي تمثل الجوهرة، ويسعى الجميع للتتويج بها.

ويشتد الصراع بين تركيا وإيران، وحزب العمال الكردستاني في الفترة الأخيرة؛ للسيطرة على المدينة الإستراتيجة؛ ولكن لكل منهم أسبابه، ودوافعه المختلفة.

وبحسب موقع “المونيتور” الإخباري، تكمن أهمية مدينة “سنجار” العراقية بالنسبة لتركيا في مواصلة تهديد معاقل حزب العمال الكردستاني عن طريق قصفها، وعلى الرغم من استمرارية هذه العمليات منذ عدة سنوات، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زاد من حدة لهجته العدائية في الخطاب، الذي ظهر فيه مطلع الشهر الجاري، حيث توعد بمسح المدينة من على وجه الأرض، في حالة عدم حل السلطات العراقية المشاكل المتراكمة هناك وفقًا لما يتطلبه الأمر.

ولم يتوقف الأمر عند التهديد الشفهي فقط، وبالفعل شنت القوات الجوية التركية سلسلة من الغارات على مواقع حزب العمال الكردستاني، ما أدى إلى مقتل ما يقرب من 96 مقاتلًا تابعًا للحزب، بالإضافة إلى تدمير مجموعة من المخابئ ومخازن السلاح الخاصة بقوات الحزب المتمركزة في “جبل قنديل”، حسب ما ذكرت صحيفة “ديلي صباح” الموالية للحكومة.

ويقع المقر الرئيس للحزب في “جبل قنديل” شمال شرق العراق، بالقرب من الحدود التركية، أما مدينة “سنجار” معقل للطائفة الآيزيدية في العراق فتقع شمال غرب العراق، بالقرب من الحدود السورية .

وبدأ الصراع التركي مع حزب العمال الكردستاني حول هذه المدينة منذ أن شارك الحزب في الحرب ضد تنظيم “داعش”، الذي كان يسيطر على المدينة ويضطهد العائلات الآيزيدية الساكنة فيها في العام 2014، ولكن  قوات الحزب رفضت مغادرة المدينة على الرغم من المحاولات العديدة لحكومة إقليم كردستان في مدينة “أربيل” العراقية، ما تسبب في غضب أردوغان، وجعله يستهدف المدينة؛ للقضاء على قوات الحزب المنتشرة هناك.

لماذا تسعى إيران للسيطرة على سنجار؟

ولكن لا يبدو أن تركيا وحدها هي من تريد الظفر بالمدينة العراقية، فمنذ ما يقرب من 5 أشهر بدأت قوات الحشد الشعبي العراقية المدعومة من إيران، بالسيطرة على قرى المدينة من يد المجموعات الآيزيدية المسلحة المعروفة باسم “وحدات مقاومة سنجار”، الأمر الذي أفصح عن النوايا الإيرانية الواضحة للسيطرة على المدينة الإستراتيجية.

وأكثر ما يزيد من مخاوف الهيمنة الإيرانية على المدنية، هو أن قوات الحشد الشعبي أصبحت القوة الدافعة التي تدعم الجيش العراقي؛ لاستعادة مدينة “كركوك” العراقية، وبعد النجاح في السيطرة على مدينة “كركوك” انتقلت قوات الحشد إلى مدينة “سنجار” للسيطرة عليها هي الأخرى، وتقول بعض المصادر الكردية: إن هناك مجموعات من الجنود الإيرانبين بين صفوف قوات الحشد الشعبي.

بشكل أو بآخر يعد الاهتمام التركي بمدينة سنجار العراقية مفهومًا نظرًا للصراع الدائر بين السلطات التركية، وحزب العمال الكردستاني، ولكن ما هو سر الاهتمام الإيراني المفاجئ بالمدينة، فلا توجد أي روابط دينية أو عرقية تجمع بين المدينة وإيران، فهل يوجد سبب سياسي بارز يجعل إيران مهتمة بالسيطرة على المدينة؟.

لم يتناس الكثيرون استهداف الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لإسرائيل بمجموعة صواريخ باليستية من جبل مدينة “سنجار” أثناء حرب الخليج الأولى في العام 1991؛ ما دفع العديد من المحللين الإستراتيجيين للافتراض أن الرغبة الإيرانية للسيطرة على مدينة “سنجار”؛ تعود إلى سعي طهران الدائم لتوجيه ضربة عسكرية لإسرائيل .

ويرجح طالب الدكتوراه في جامعة “مرمرة” التركية محمد ألكيس، المهتم بشؤون الشرق الأوسط، أن السبب الحقيقي وراء رغبة إيران في السيطرة على مدينة “سنجار” العراقية هو تحقيق حلم الهلال الشيعي .

وأضاف “تكمن الأهمية الإستراتيجية والسياسية في تحقيق حلم الهلال الشيعي بالسيطرة على البحر الأبيض المتوسط؛ لتسهيل عملية تصدير النفط والغاز، بالإضافة إلى رغبة إيران في خلق خط دفاع قوي لمواجهة إسرائيل”.

واستطرد “تعد مدينة سنجار جزءًا هامًا للغاية لتحقيق حلم الهلال الشيعي، حيث تسعى طهران لفرض نفوذها على كل من مدينة السليمانية وكركوك بالعراق، مرورًا في منطقة الإدارة الذاتية في شمال سوريا بالإضافة إلى المدن التي تعد المحور الرئيس للهلال الشيعي وهي دير الزور ودمشق ولبنان، و من خلال الكشف عن المدن التي تسعى إيران للسيطرة عليها تتضح أهمية مدينة سنجار العراقية، حيث أنها مدينة الربط بين العراق وسوريا، بالإضافة إلى أن سيطرة إيران على المدينة ستمكنها من قطع خطوط التواصل بين الأكراد في العراق وسوريا” .

وقال أليكس “تركيا لا تريد أن تصبح مدينة سنجار معقلًا جديدًا لقوات حزب العمال الكردستاني مثلما حدث في جبل قنديل، وسوف يرفض النظام التركي تواجدًا كرديًا في المدينة حماية للأمن الداخلي التركي”.

وأوضح “لا أمتلك معلومات كافية حول رغبة تركيا للسيطرة على المدينة أو حتى وضع النظام التركي مخططًا للسيطرة عليها، ولكن أثق من أن درجة رفض تركيا لتواجد القوات الإيرانية بالمنطقة لا تقل بأي حال من الأحوال عن درجة رفضها لتواجد   قوات حزب العمال الكردستاني” .

ويعد محمد الكياني، عضو البرلمان العراقي السابق عن حركة التغيير الكردية، أحد المناصرين لوجهة النظر التي طرحها أليكس، ويتحدث البرلماني السابق حول أهمية مدينة “سنجار” العراقية قائلًا “تتنافس كل من تركيا وإيران حول المدينة الإستراتيجية حيث تعد المدينة بالنسبة للجانب الإيراني هي المفتاح للجمع بين سوريا والعراق في حلم الهلال الشيعي فبنسبة كبيرة نجاح إيران في السيطرة على المدينة سيمكنها من السيطرة بشكل أكبر على العراق وسوريا ولبنان”.

وأضاف “بالنظر إلى أهمية المدينة لطهران من جانب آخر، نجد أن تصاعد نفوذ الأقلية السنية “المدعومة من الحكومة التركية” في سنجار قد يمثل تهديدًا ضخمًا للمخطط الإيراني، لذا تسعى طهران للسيطرة على المدينة الرابطة بين العراق وسوريا؛ لقطع خطوط الاتصال بين القوات السنية المتواجدة في سوريا والعراق، ومراقبة التحركات الكردية في المنطقة عن كثب”.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6341 ثانية