رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 1494 | مشاركات: 0 | 2017-11-16 18:11:12 |

مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان مسرور بارزاني ان كوردستان ستتبع كافة الطرق القانونية والدستورية الكفيلة بحماية المسيحيين في سهل نينوى، فيما اشار الى ضرورة بقاء المسيحيين بمناطقهم.

ومناطق سهل نينوى تقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون ومكونات دينينة اخرى.

وقال بارزاني خلال استقباله رئيس أساقفة أربيل للكنيسة الكلدانية المطران بشار متى وردة ان "كوردستان كانت وستبقى نموذجا للتعايش والتسامح الديني والقومي بين كافة مكونات كوردستان".

وأكد وردة ان "اقليم كوردستان هو المكان الأكثر أمنا لعيش المسيحيين". وطالب المجتمع الدولي بدعم أكبر لكوردستان والمسيحيين فيه.

وبحث الجانبان أوضاع المسيحيين في كردستان والعراق وخصوصا مسيحيي سهل نينوى ولفت وردة الى ان المسيحيين النازحين لا يستطيعون العودة الى ديارهم اضافة الى ان الحظر الجوي المفروض على مطارات الاقليم يتسبب في منع وصول المساعدات الى النازحين في المناطق الآمنة.

وقال بارزاني ان كوردستان ستدعم المسيحيين ولن تقف صامتة ازاء اوضاع المسيحيين في سهل نينوى والانتهاكات بحقهم وستقوم باتباع كافة الطرق القانونية والدستورية لتحصيل حقوق كافة المكونات.

وشنت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة ايرانيا هجوما قبل نحو شهر على مدينة كركوك ومناطق متنازع عليها ضمنها سهل نينوى، وارتكب مسلحو الحشد انتهاكات كبيرة بحق المدنيين في تلك المناطق بحسب تقارير لمنظمات دولية.

وطالب الزعيم الكوردي الشاب المسيحيين بالصمود والبقاء في مناطقهم وعدم اللجوء الى الهجرة عن البلاد وعدم الخضوع للمخططات التي تسعى لتغيير هوية المنطقة.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل الى 1.5 مليون نسمة ويعتقد أنه وصل الان الى اقل من النصف رغم دعوات متكررة للتشبث بارضهم.

ويعد اقليم كوردستان واحة من الهدوء والاستقرار اذ حصل الاقليم على سمعة جيدة كملاذ امن لجميع الاقليات والنازحين المسلمين وغير المسلمين وبخاصة بعد احتلال داعش لمساحات واسعة من الاراضي العراقية لاسيما الموصل وسهل نينوى موطن المسيحيين والاقليات الاخرى.

وتعرض المسيحيون في العراق الى اعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم الى التوجه لاقليم كوردستان بينما غادر آخرون الى اوروبا وامريكا طلبا للامان.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1567 ثانية