إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 1557 | مشاركات: 0 | 2017-11-16 18:11:12 |

مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان مسرور بارزاني ان كوردستان ستتبع كافة الطرق القانونية والدستورية الكفيلة بحماية المسيحيين في سهل نينوى، فيما اشار الى ضرورة بقاء المسيحيين بمناطقهم.

ومناطق سهل نينوى تقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون ومكونات دينينة اخرى.

وقال بارزاني خلال استقباله رئيس أساقفة أربيل للكنيسة الكلدانية المطران بشار متى وردة ان "كوردستان كانت وستبقى نموذجا للتعايش والتسامح الديني والقومي بين كافة مكونات كوردستان".

وأكد وردة ان "اقليم كوردستان هو المكان الأكثر أمنا لعيش المسيحيين". وطالب المجتمع الدولي بدعم أكبر لكوردستان والمسيحيين فيه.

وبحث الجانبان أوضاع المسيحيين في كردستان والعراق وخصوصا مسيحيي سهل نينوى ولفت وردة الى ان المسيحيين النازحين لا يستطيعون العودة الى ديارهم اضافة الى ان الحظر الجوي المفروض على مطارات الاقليم يتسبب في منع وصول المساعدات الى النازحين في المناطق الآمنة.

وقال بارزاني ان كوردستان ستدعم المسيحيين ولن تقف صامتة ازاء اوضاع المسيحيين في سهل نينوى والانتهاكات بحقهم وستقوم باتباع كافة الطرق القانونية والدستورية لتحصيل حقوق كافة المكونات.

وشنت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة ايرانيا هجوما قبل نحو شهر على مدينة كركوك ومناطق متنازع عليها ضمنها سهل نينوى، وارتكب مسلحو الحشد انتهاكات كبيرة بحق المدنيين في تلك المناطق بحسب تقارير لمنظمات دولية.

وطالب الزعيم الكوردي الشاب المسيحيين بالصمود والبقاء في مناطقهم وعدم اللجوء الى الهجرة عن البلاد وعدم الخضوع للمخططات التي تسعى لتغيير هوية المنطقة.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل الى 1.5 مليون نسمة ويعتقد أنه وصل الان الى اقل من النصف رغم دعوات متكررة للتشبث بارضهم.

ويعد اقليم كوردستان واحة من الهدوء والاستقرار اذ حصل الاقليم على سمعة جيدة كملاذ امن لجميع الاقليات والنازحين المسلمين وغير المسلمين وبخاصة بعد احتلال داعش لمساحات واسعة من الاراضي العراقية لاسيما الموصل وسهل نينوى موطن المسيحيين والاقليات الاخرى.

وتعرض المسيحيون في العراق الى اعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم الى التوجه لاقليم كوردستان بينما غادر آخرون الى اوروبا وامريكا طلبا للامان.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2739 ثانية