اللاجئون المسيحيون في لبنان يرغبون بالعودة إلى إقليم كوردستان      النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يبحثان مع الامين العام لمجلس الوزراء عدد من المواضيع المتعلقة بالمكون المسيحي      تحت شعار ( لغتنا السريانية اصالة وتجدد ) حفل تخرج دورة مار افرام الرابعة عشرة لتعليم اللغة السريانية في قره قوش      بيان رسمي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: البطريرك يونان يوجّه رسالة تضامُن ودعم وتأييد إلى فخامة الرئيس العماد ميشال عون      منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )      في مشيكان امسية حوارية حول التعديلات على قانون الاحوال الشخصية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك في اجتماع دعت اليه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية      فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      الحكومة العراقية: حصة إقليم كوردستان من الموازنة ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه      دراسة تكشف: لماذا أصبحت إيران أخطر من داعش؟      الحرب على كوريا الشمالية.. كل الطرق تؤدي إلى الجحيم      آمال ريال في اللقب تتراجع بعد قمة مدريد      أمطار رعدية وسيول تشهدها بعض مناطق البلاد الأسبوعين المقبلين      تركيا وإيران… مخططات مختلفة للسيطرة على مدينة سنجار العراقية      علاوي: ديون العراق بلغت 133 مليار دولار      طبيب بريطاني ينسف إعلان نجاح زراعة أول رأس بشري      النوارس تحلق بكأس السوبر بعيدا عن الصقور      هزة ارضية تضرب منطقة كرميان جنوب السليمانية
| مشاهدات : 543 | مشاركات: 0 | 2017-11-12 10:38:27 |

العبادي: مازلت ملتزماً بالمادة 140 وبدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يوم السبت، أننا لانحتاج إلى وساطة مع شعبنا في إقليم كوردستان، ومازلت ملتزم بالمادة 140 التي أقرت عام 2003، وبدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان .

وقال العبادي في زيارة إلى مدينة كربلاء جنوب بغداد غداة إحياء أربعينية الإمام الحسين إننا "لانحتاج وساطة مع شعبنا في إقليم كوردستان والكورد أبنائنا، وليسوا مواطنين من الدرجة الثانية بل مواطنين درجة أولى كباقي مواطني العراق".

وأضاف "أننا نتعامل مع المحافظات الشمالية (هم لايحبون هذا المسمى) لكنها قضية جغرافية كل بلد فيه شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط"، لافتاً إلى أن "هذه الألفاظ ليس فيها مخالفة للنص الدستوري"، معتبراً أن"هذا ليس ضد الإقليم وضد المواطنين".

وأشارالعبادي إلى أنه" طلب الكثير من المواطنين في الإقليم أن أتعامل مع محافظاتهم، حيث يقولون لاتوجد عدالة في توزيع توزيع الرواتب والخدمات والاستثمار".

ولفت إلى أنه "مُصرعلى وعدي بدفع رواتب الإقليم عندما نستلم النفط بالكامل لم نسيطر عليه بالكامل، وإلى الآن لازل إنبوب النفط في كركوك الاستراتيجي عبر تركيا مدمراً"، موضحاً "أننا طالبنا بالسيطرة على كامل الشريط الحدودي مع كل الدول بضمنها تركيا وإيران مع الإقليم".

وأوضح أن"هناك المادة (110) الدستورية التي تنص على أن للحدود الدولية صلاحية حصرية للحكومة الاتحادية وهذا يختلف عن المادة (140) التي تحدد حدود الإقليم ذلك عام 2003 وأنا ملتزم به".

 وتابع العبادي"هناك أيضاً نص دستوري آخر يتعلق بالحدود الدولية مع دول الجوار والذي نلتزم به نحن أيضاً وهذه المطالب حققنا أكثرها الآن على الأرض بالتعاون مع الكثير من عناصر البيشمركة الذين اتُهموا بالخيانة للأسف هؤلاء البيشمركة آبوا سفك الدم العراقي".

وأردف أنهم"كانوا مأمورين بقتل الجنود العراقيين وبالتصادم مع الجيش الاتحادي، لكن أكثرهم امتنعوا عن ذلك ولم يقاتلوا ولذلك تعاملنا معهم بكل سلاسة، والبيشمركة الكثير منهم عناصر أبطال قاتلوا داعش من أجل الحفاظ على الأمن في تلك المناطق".

ولفت إلى أنه" سنبدأ بعملية إحصاء وتدقيق لأنه بدون إحصاء الأموال تذهب لإعطاء رواتب عالية لأتباع الأحزاب وترك المواطن البسيط، ونحن ملتزمين بوعودنا لكن ليصبروا علينا قليلاً ربما يأخذ الأمر بعض الوقت لانه لاتتوفر لدينا معلومات كافية".

وختم رئيس الوزراء العارقي قائلاً: "ادعوا كل المسؤولين في الإقليم إلى التعامل معنا من أجل ايصال الرواتب إلى الموظفين وإيصال الخدمات إلى كل المواطنين في الإقليم وكل محافظات العراق".   








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6573 ثانية