مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني      في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 618 | مشاركات: 0 | 2017-11-12 10:38:27 |

العبادي: مازلت ملتزماً بالمادة 140 وبدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يوم السبت، أننا لانحتاج إلى وساطة مع شعبنا في إقليم كوردستان، ومازلت ملتزم بالمادة 140 التي أقرت عام 2003، وبدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان .

وقال العبادي في زيارة إلى مدينة كربلاء جنوب بغداد غداة إحياء أربعينية الإمام الحسين إننا "لانحتاج وساطة مع شعبنا في إقليم كوردستان والكورد أبنائنا، وليسوا مواطنين من الدرجة الثانية بل مواطنين درجة أولى كباقي مواطني العراق".

وأضاف "أننا نتعامل مع المحافظات الشمالية (هم لايحبون هذا المسمى) لكنها قضية جغرافية كل بلد فيه شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط"، لافتاً إلى أن "هذه الألفاظ ليس فيها مخالفة للنص الدستوري"، معتبراً أن"هذا ليس ضد الإقليم وضد المواطنين".

وأشارالعبادي إلى أنه" طلب الكثير من المواطنين في الإقليم أن أتعامل مع محافظاتهم، حيث يقولون لاتوجد عدالة في توزيع توزيع الرواتب والخدمات والاستثمار".

ولفت إلى أنه "مُصرعلى وعدي بدفع رواتب الإقليم عندما نستلم النفط بالكامل لم نسيطر عليه بالكامل، وإلى الآن لازل إنبوب النفط في كركوك الاستراتيجي عبر تركيا مدمراً"، موضحاً "أننا طالبنا بالسيطرة على كامل الشريط الحدودي مع كل الدول بضمنها تركيا وإيران مع الإقليم".

وأوضح أن"هناك المادة (110) الدستورية التي تنص على أن للحدود الدولية صلاحية حصرية للحكومة الاتحادية وهذا يختلف عن المادة (140) التي تحدد حدود الإقليم ذلك عام 2003 وأنا ملتزم به".

 وتابع العبادي"هناك أيضاً نص دستوري آخر يتعلق بالحدود الدولية مع دول الجوار والذي نلتزم به نحن أيضاً وهذه المطالب حققنا أكثرها الآن على الأرض بالتعاون مع الكثير من عناصر البيشمركة الذين اتُهموا بالخيانة للأسف هؤلاء البيشمركة آبوا سفك الدم العراقي".

وأردف أنهم"كانوا مأمورين بقتل الجنود العراقيين وبالتصادم مع الجيش الاتحادي، لكن أكثرهم امتنعوا عن ذلك ولم يقاتلوا ولذلك تعاملنا معهم بكل سلاسة، والبيشمركة الكثير منهم عناصر أبطال قاتلوا داعش من أجل الحفاظ على الأمن في تلك المناطق".

ولفت إلى أنه" سنبدأ بعملية إحصاء وتدقيق لأنه بدون إحصاء الأموال تذهب لإعطاء رواتب عالية لأتباع الأحزاب وترك المواطن البسيط، ونحن ملتزمين بوعودنا لكن ليصبروا علينا قليلاً ربما يأخذ الأمر بعض الوقت لانه لاتتوفر لدينا معلومات كافية".

وختم رئيس الوزراء العارقي قائلاً: "ادعوا كل المسؤولين في الإقليم إلى التعامل معنا من أجل ايصال الرواتب إلى الموظفين وإيصال الخدمات إلى كل المواطنين في الإقليم وكل محافظات العراق".   








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6484 ثانية