أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية بخلوجة      نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      نيجيرفان البارزاني: الأيام الصعبة تشرف على نهايتها وإقليم كوردستان مقبل على أفق مضيء      الأمم المتحدة تطالب أستراليا بالكف عن فصل عائلات مهاجرين      شاهد .. ما قصة ظهور سيارة صدام حسين الـ"بنتلي" النادرة في الولايات المتحدة      متظاهرو العراق يرفعون سقف المطالب ويحددون 12 نقطة بوساطة السيستاني في 3 ايام      مشجعو كأس العالم أنفقوا أكثر من 1.5 مليار دولار في روسيا      اكتشاف موقع مسيحي قديم ومدينة جديدة في مصر ولكن بطريقة غريبة      الكنيسة المارونية في لبنان تحتفي بذخائر مارينا، أول قديسة لبنانية      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟
| مشاهدات : 768 | مشاركات: 0 | 2017-11-11 10:57:44 |

مسعود بارزاني: رد فعل بغداد خُطط مسبقاً ولولا الاستفتاء لكان الضرر أكثر علينا

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

جدد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني تأكيده على أن رد فعل بغداد على استفتاء الاستقلال خُطط له مسبقا، وأشار الى ان ما اقدم عليه الكورد في 25 من ايلول سبتمبر الماضي قلل الضرر على اقليم كوردستان الذي يواجه اجراءات عقابية.

واجرى اقليم كوردستان استفتاء قبل شهرين تقريبا، حظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق مما دفع بغداد الى حظر الطيران الدولي في مطارات الاقليم ووقف التعاملات المالية والسيطرة على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها مدينة كركوك.

وقال بارزاني في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الامريكية إن رد الفعل العراقي على اقليم كوردستان خُطط له مسبقا وما الاستفتاء الى "ذريعة" للهجوم على الاقليم.

والتزمت واشنطن الحياد، إن لم يكن الوقوف الى جانب بغداد، حينما هاجم الجيش العراقي والحشد الشعبي المناطق المتنازع عليها منتصف الشهر الماضي.

وأضاف بارزاني أن الهجوم على اقليم كوردستان شُن من جانب من تصفهم واشنطن بالإرهابيين وبأسلحة امريكية لكنها التزمت الصمت حيال ذلك.

وتابع "لقد تبين أن المطالبات الدولية لحقوق الإنسان والديمقراطية والحرية لا وجود لها.. وقد ثبت ذلك خلال ممارستنا لحقنا في الديمقراطية".

وقال بارزاني إنه يشعر بالألم للتداعيات التي اعقبت استفتاء الاستقلال والتي اظهرت للعالم ان "كوردستان وحيدة".

ومضى يقول "ولو لم نجر الاستفتاء لكان الضرر اكثر علينا".

وكان بارزاني قال في وقت سابق إنه غير نادم على اجراء الاستفتاء، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الكورد بحاجة الى اعادة تقييم للعلاقة مع واشنطن.

ولم تقف واشنطن الى جانب الكورد في تطلعاتهم بل دعمت سياسات بغداد كما يقول القادة في الاقليم.

وصوت نحو 93 بالمئة لصالح الاستقلال عن العراق.

يشار الى ان بارزاني رفض الترشح مرة اخرى لرئاسة اقليم كوردستان بعدما تولى منصبه لمدة 12 عاما ازدهر فيها الاقليم على نحو غير مسبوق.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0051 ثانية