الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1671 | مشاركات: 0 | 2017-11-08 18:18:27 |

هل قُرعت طبول الحرب العالمية الثالثة؟ صهر ترامب ومحمد بن سلمان ونتنياهو يدبّرون لأمرٍ ما

The Washington Post via Getty Images

 

عشتارتيفي كوم- هاف بوست عربي/

 

يبدو أن هناك إجماعاً عاماً على أنّ حملة التطهير التي يقودها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ضد الأمراء ورجال الأعمال مدفوعة بعزمه لتعزيز سلطته، قبل أن يختفي والده الملك سلمان من المشهد، ولكن هل تدفعه سلطته هذه أيضاً لقرع طبول حرب ضد إيران، مورِّطاً فيها قوى عالمية أظهرت بالفعل دعمها له، على رأسها أميركا؟

سباستيان زونس، الخبير في الشأن السعودي، وبحسب تصريحه لـ"DW"، فإن كل المؤشرات توحي بذلك، فما يحصل اليوم بين الطرفين ليس مجرّد مناوشات، وخاصة أن دوامة التصعيد تدور بسرعة بينهما مع الحديث بوضوح عن عمل حربي، "ما يشكل بُعداً جديداً قد يؤدي إلى أعمال عسكرية مباشرة".

ويرى الخبير الألماني أنّ ما يحصل الآن يتم بمساندة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، "وهذا ما يمثل إشارة لمحمد بن سلمان بالتدخل والتصرّف بقوة"، فترامب الذي يشارك ولي العهد كراهيته لإيران علّق بشكل إيجابي على التطورات الأخيرة في الرياض.

وأكثر من ذلك فقد كان صهر الرئيس الأميركي ومستشاره، غاريد كوشنر، في زيارة غير معلن قام بها في 30 أكتوبر/تشرين الأول؛ أي تحديداً قبل 4 أيام من حملة الاعتقالات التي هزّ بها بن سلمان المملكة.

وتلك كانت المرة الثالثة التي يزور بها كوشنر المملكة منذ وصول ترامب للرئاسة، ويلتقي خلالها ولي العهد السعودي، الذي -بحسب فورين بوليسي"- قد أنشأ علاقة وثيقة معه.

 

إسرائيل أيضاً

ولم يكن ولي العهد السعودي هو الشخص الوحيد الذي تحدث إليه غاريد كوشنر؛ إذ منح ترامب صهره زمام قيادة عملية السلام بين العرب والإسرائيليين، وهو ضيف مرحَّب به في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسبما ما ذكرت "فورين بوليسي".

فالعلاقة بين أميركا مع إسرائيل في أحسن حال لها منذ تولى الرئيس السابق باراك أوباما رئاسة الولايات المتحدة، ويمكن قول الأمر ذاته عن علاقات الولايات المتحدة بالسعودية والإمارات.

وهناك احتمالية أيضاً أن يكون محمد بن سلمان قد زار تل أبيب مؤخراً، حيث تقع وزارة الدفاع الإسرائيلية، لكن حتى وإن لم يضع قدماً هناك، فلا شك في أنه سمح بعلاقات أوثق مع الإسرائيليين من أي وقت مضى، والذين يرون التهديد الإيراني مثلما يراه.

فإيران تمد الحوثيين بالدعم جنوب المملكة، وتهيمن على العراق إلى الشمال، وتزعزع إيران كذلك استقرار البحرين، وبوسعها فعل الأمر ذاته في المنطقة الشرقية السعودية ذات الأغلبية الشيعية، وفي الوقت نفسه يمتدّ نفوذها عميقاً في دمشق وبيروت.

وبحسب "فورين بوليسي"، لذلك السبب تحديداً أجبر السعوديون حليفهم سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، على الاستقالة من منصبه في أثناء زيارته للمملكة.

قد يكون ولي العهد الأمير، محمد بن سلمان، مصلحاً حقيقياً أو قد لا يكون كذلك، فسجله في هذا الشأن ليس حاسماً، إلا أنه عازم على إيقاف امتداد النفوذ الإيراني، الذي يظهر جلياً في الوقت الحالي بالهلال الشيعي.

 

ما الذي سيحصل لو انتقل النزاع إلى أرض المعركة؟ هل تشتعل حرب عالمية ثالثة؟


المنطقة، بالنسبة للخبير الألماني زونس، مشتعلة أصلاً في كل جوانبها، وحصول مواجهة مباشرة سيدفع الشرقين الأدنى والأوسط إلى فوضى كاملة، وليس من مصلحة البلدين لا سيما السعودية، فهي ليست في وضع عسكري متفوق -رغم أنها تملك أسلحة- يجعلها تكسب هذه الحرب.

ويضيف زونس أن "هناك شائعات مفادها أن السعوديين يأملون أن تتحرك إسرائيل الآن عسكرياً ضد حزب الله للتخلص من حليف إيران"، والذي سيؤدي بالتأكيد إلى مواجهات عسكرية إضافية وانعدام استقرار أكبر في المنطقة.
وبالنظر إلى دور كوشنر، هل أشار ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، فإلى أي مدى ستدعم واشنطن، أو البيت الأبيض تحديداً، السعوديين إن اشتعلت المواجهة بينهم وبين إيران؟ وهل ستعمل إسرائيل وكيلة لترامب؟ بوجود هذا الرئيس، وولي العهد السعودي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، فإن أي شيء ممكن بحسب فورين بوليسي.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6018 ثانية