العاصمة الأرمنية يريفان تحتفل بيومها الكبير - مرور 2800 عام على تأسيسها      البابا فرنسيس يوجه رسالة خاصة الى شبيبة العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل مطران كنائس الكرسي الرسولي في جنوبي كيرالا ورئيس دير مار إغناطيوس      ألمانيا: دعوات للمسيحيين والمسلمين لمواجهة الكراهية معا      في كركوك... الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية      إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      السعودية تؤكد رسميا وفاة خاشقجي بشجار في قنصليتها باسطنبول وتعلن توقيف 18 شخصا في إطار التحقيق      شاهد .. رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يتفقد شارع المتنبي ويلتقي برواده      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| مشاهدات : 1540 | مشاركات: 0 | 2017-11-07 19:13:58 |

مركز الابادة الجماعية في جامعة أربيل الدولية يقيم حلقة نقاشية بعنوان (تقارب الاديان فرصة للاستقرار)

 

عشتارتيفي كوم/

 

اقام مركز الابادة الجماعية في جامعة اربيل الدولية في مقر الجامعة حلقة نقاشية بعنوان (تقارب الاديان فرصة للاستقرار) وشاركت في الحلقة نخبة من رجال الدين ونشطاء في المجتمع المدني وعدد من الاعلاميين المهتمين بمسألة تقارب الاديان والحوار وترسيخ الاخوة والمحبة والتعايش بين جميع المكونات في اقليم كوردستان.

وادار الحلقة د. آدم حيث بدأ بتقديم فقرات الحلقة النقاشية التي استهلت بكلمة القاها د. محمد احسان رئيس جامعة أربيل الدولية اشار خلالها الى أن الخلل في مجتمعنا ليس في الاديان وانما في كيفية التعامل باستخدام هذه الأديان لاغراض اخرى غير الغرض الذي جاءت من اجله جميع الاديان الا وهو تحقيق السلام موضحا ان ما حدث اخيرا في طوزخورماتو من صراع كان صراعا مذهبيا وليس قوميا ثم تحدث الشيخ ابراهيم برزنجي مدير البحوث والدراسات في وزارة الاوقاف باقليم كوردستان تحدث عن اهمية اقامة مثل هذه الحلقة النقاشية من قبل جامعة أربيل الدولية من اجل تقديم جو علمي وحواري بين الديانات الحية في كوردستان وقال برزنجي انني رأيت في بحثي أن القواسم المشتركة (الإيمان بالله والإيمان بالآخرة والعمل الصالح) بين جميع الأديان عامة والاديان الاسلامي والمسيحي واليهودي خاصة هناك نقاط خلافية تطرحها مجموعة من المتعصبين في الديانات الثلاث الاسلام والمسيحية واليهودية ولا ينبغي أحد من هذه الديانات التطاول على ديانة اخرى.

واعتلى الى المنصة الأب نجيب الدومنيكي الذي اغنى الحلقة النقاشية بمداخلة قيمة قال فيها بدون حوار هناك تناحر وخاصة في حوار الاديان ولكي نقوم بهذا العمل يجب ان نكون سواسية واليوم هذه الطاولة الرائعة اكبر دليل للحوار.

وقدم مدير عام الشؤون الايزيدية في وزارة الاوقاف باقليم كوردستان خيري بوزاني مداخلته قال فيها لو تسأل اي شخص بغض النظر عن انتمائه الديني نسأله عن ماهية الدين والمعتقد سوف يجيبك وبدون تردد ليس هنالك من ديانة إلا وهي تدعو اتباعها الى القيم الاخلاقية النبيلة وان جميع الاديان وعلى الرغم من الاختلافات في التفاصيل والتطبيقات تدعو اتباعها الى تحريم القتل والكذب والخيانة والسرقة والجور وتحذر القبائح والفتن والعدوان.

كما تحدث ممثل الصابئة المندائيين الى الحلقة النقاشية السيد خالد رومي قائلا لابد أن نشكر جامعة أربيل الدولية على تنظيمها هذه الحلقة النقاشية وخاصة في هذا الظرف الذي نعيشه بسبب تزايد الافكار الارهابية وأود أن اشير في بحثي الى ان جميع الأديان وجدت من خالق واحد فهي رسالة كلام الى هذه المجتمعات والشعوب كي تتعايش فيما بينها ولكن رجال السياسة والقادة السياسيين استغلوا الأديان لكي يوظفوا رجال الدين في مصالحهم الشخصية مما زادت الفتن والفروقات بين الأديان .

بعد ذلك جرت مداخلات ونقاشات كما تم طرح عدد من الأسئلة من قبل الحاضرين في هذه الحلقة النقاشية والتي اصدرت في ختامها بيانا اطلق عليه ( بيان شبكة مكونات كوردستان) المرسل الى مجلس الأمن الدولي وهيئة الامم المتحدة وممثل الامم المتحدة في العراق ومكتب اليونامي في كوردستان العراق وممثل الاتحاد الاوروبي في العراق والاقليم وجميع القنصليات وممثلي السلك الديبلوماسي في اقليم كوردستان.   














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5668 ثانية