بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      بالصور ... إيقاد شعلة عيد مار متي الناسك في دير مار متي / الموصل      مايك بينس يشيد بجمعية الثقافة الكلدانية في القوش      سهل نينوى يزهو بالازياء الشعبية في احتفالية تخرج دورة مارافرام لتعليم اللغة السريانية      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا      المانيا تدعو بغداد واربيل الى تنسيق عسكري في المناطق المتنازع عليها      العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟      أستراليا تجري تحقيقا حكوميا بعد العثور على إبر في الفراولة      الولايات المتحدة: ارتفاع قتلى العاصفة فلورانس إلى 17 شخصا ومخاوف من فيضانات جارفة      في بعض الدول .. بسعر “آيفون إكس” الجديد يمكنك السفر إلى 15 دولة
| مشاهدات : 1770 | مشاركات: 0 | 2017-11-07 10:12:53 |

باريس تعيد الحياة الى "الثور المجنح" بنصب امام مقر اليونسكو

 

عشتار تيفي كوم/

اعداد/ تضامن عبدالمحسن

بمراسيم احتفالية مهيبة، افتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، صباح يوم 6/11/2017، النسخة المماثلة لتمثال الثور المجنح (لاماسو) ثلاثية الأبعاد، في مدخل مقر منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، وجرى الافتتاح بحضور المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا ورئيس جمعية "إنكونترو دي سيفيلتا" الايطالية فرانشيسكو روتيلي والسفير والمندوب الدائم لإيطاليا لدى اليونسكو فينسنزا لوموناكو.

صرح وزير الثقافة فرياد رواندزي عن هذا الافتتاح "توجد بين العراق واليونسكو مائدة مستديرة فيما يتعلق بخطة الاستجابة السريعة، وهذه الخطة اطلقتها اليونسكو مع وزارة الثقافة العراقية من اجل اعادة بناء جزء من الاثار المدمرة، سواء كانت في الموصل او غيرها من المناطق العراقية".

وجاء الافتتاح للترويج لفكرة ترميم وإعادة إعمار المواقع الحضارية التي دمرها داعش في العراق، عبر صناعة نسخة طبق الاصل من الثور المجنح، كما تسعى اليونسكو إلى التذكير بأهمية الحفاظ على التراث الذي يعكس التاريخ الإنساني المشترك ودور الثقافة في ترميم النسيج الاجتماعي الذي دمره الارهاب.

إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو، قالت "ان صناعة هذه النسخة رائعٌ جداً، وهي تعبر عن تضامن اليونسكو مع العراق، وسوف تبقى هنا لمدة شهر ثم بعد ذلك سنهديها الى الشعب العراقي ليعود الى مكانه الطبيعي في النمرود".

فيما اعرب وزير الثقافة الايطالية فرانشيسكو روتيلي عن استمرار ايطاليا بالتعاون مع العراق قائلا "ايطاليا دائما متعاونة مع الشعب والحكومة العراقية، فبعد عام 2004 وبكوني وزيراً للثقافة بدأنا بالتعاون من اجل ترميم المتحف العراقي وإعادة افتتاحه".

من الجدير بالذكر ان نسخة الثور المجنح المعروضة،  قامت بتصميمه جمعية "إنكونترو دي سيفالتا" الايطالية، وهو يماثل الثور الذي كان يحمي القصر الشمالي الغربي لآشورناصربال في موقع نمرود الأثري في العراق، الذي كان في السابق عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة، هدفا لهجمات متعمدة من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة.

القسم الاعلامي

دائرة العلاقات الثقافية العامة

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5181 ثانية