المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعا في دهوك      النائب رائد اسحق يشارك ابناء برطلة احتفالهم بعيد مار كوركيس      بيان الرئيس الارمني عشية ذكرى الإبادة الأرمنية: يجب عدم العبث بأمن أرمينيا وآرتساخ ولا ينبغي تقسيم المجتمع - يجب ضبط النفس الأقصى وتذكر ذكرى شهدائنا المقدسة متحدين      24 نيسان ذكرى المحرقة الأرمنية ال103      تخرج الدورة التاسعة لمدرسة الفرح الاهلية للروم الارثوذكس في بغداد      قداس في دمشق على نية مطراني حلب المخطوفين وكل مخطوف      ارتياح قبطي لقرارات الحكومة المصرية في تقنين الكنائس غير المرخصة      الاتحاد السرياني زحلة استقبل لائحة كلنا وطني      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يوقع ميثاق الشرف الانتخابي      فيديو / لبعض مداخلات النائب رائد اسحق في جلسات مجلس النواب      واشنطن تبني قنصلية جديدة في اربيل وكوردستان تعتبرها خطوة مهمة      لأول مرة منذ 15 عاما.. العراق يوقف استيراد 'الكاز'      كندا تفاجئ العالم بنظام راداري يكشف الطائرات الشبحية      نيجيرفان البارزاني: نتوقع من ألمانيا المساعدة في حل المشاكل التي تواجه العراق واقليم كوردستان      ثلاثة مرشحين يتنافسون على منصب رئاسة الوزراء في الانتخابات القادمة      4 قتلى بإطلاق نار في ولاية تينيسي الأمريكية      صلاح أفضل لاعب في إنجلترا      دراسة استمرت 80 عاما تتوصل إلى "سر السعادة"      البابا يترأس الرسامة الكهنوتية لـ16 كاهنًا جديدًا من مختلف أنحاء العالم      تصنيف جديد لأفضل جنسية.. تعرف على مكان العراق فيه
| مشاهدات : 1434 | مشاركات: 0 | 2017-10-22 10:28:03 |

واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب

 

عشتار تيفي كوم - k24/

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "اعادة السلطة الاتحادية" العراقية في المناطق المتنازع عليها لا يغير وضع تلك المناطق، وأشارت الى انها تشعر بالقلق بتصاعد حدة المواجهات بين الحشد الشعبي والبيشمركة شمالي محافظة كركوك.

وقالت الخارجية في بيان إن "إعادة تأكيد السلطة الاتحادية على المناطق المتنازع عليها لا تغير بأي حال من الأحوال وضعها... تبقى موضع نزاع حتى يتم حل وضعها بموجب الدستور العراقي".

ودعت الخارجية في بيانها حكومة بغداد إلى تجنب الاشتباكات مع البيشمركة الحد من حركة "القوات الاتحادية" في المناطق المتنازع عليها والتنسيق بشأنها مع حكومة إقليم كوردستان.

وأضافت أن واشنطن تشعر بالقلق إزاء تقارير عن اشتباكات عنيفة حول آلتون كوبري الواقعة ما بين كركوك واربيل عاصمة كوردستان.

هذا ورحبت حكومة إقليم كوردستان بما قالته الخارجية الامريكية.

وقالت في بيان إنها ترحب كذلك "بالإيقاف الفوري الاشتباكات الجارية بين قوات البيشمركة والقوات العراقية في المناطق المتنازع عليها وتعبر عن موافقتها أن تكون إيقاف الاشتباكات وتدهور الاوضاع بالتنسيق مع القوات العراقية وقوات التحالف".

وجاء في البيان أن "حكومة إقليم كوردستان وبغية حل المشاكل ترحب بإجراء الحوار مع بغداد بأسرع وقت وفي اطار الدستور وبدون أي شروط مسبقة".

وسيطرت قوات الحشد الشعبي، التي تستخدم اسلحة امريكية وتحظى بدعم ايراني مباشر، على معظم المناطق المتنازع عليها (المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم) في هجوم بدأ الاسبوع الماضي ولا يزال متواصلا وفجر موجة نزوح للسكان.

وبدأ هجوم الحشد الشعبي والقوات العراقية على كركوك والمناطق الاخرى بعد استفتاء الاستقلال الذي اجري الشهر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

ويقول القادة الكورد إن الهجمات التي تشنها بغداد والعقوبات التي تفرضها على كوردستان اثبات على ان العيش مع العراق بات مستحيلا.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3399 ثانية