مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني      في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 1271 | مشاركات: 0 | 2017-10-22 10:28:03 |

واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب

 

عشتار تيفي كوم - k24/

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "اعادة السلطة الاتحادية" العراقية في المناطق المتنازع عليها لا يغير وضع تلك المناطق، وأشارت الى انها تشعر بالقلق بتصاعد حدة المواجهات بين الحشد الشعبي والبيشمركة شمالي محافظة كركوك.

وقالت الخارجية في بيان إن "إعادة تأكيد السلطة الاتحادية على المناطق المتنازع عليها لا تغير بأي حال من الأحوال وضعها... تبقى موضع نزاع حتى يتم حل وضعها بموجب الدستور العراقي".

ودعت الخارجية في بيانها حكومة بغداد إلى تجنب الاشتباكات مع البيشمركة الحد من حركة "القوات الاتحادية" في المناطق المتنازع عليها والتنسيق بشأنها مع حكومة إقليم كوردستان.

وأضافت أن واشنطن تشعر بالقلق إزاء تقارير عن اشتباكات عنيفة حول آلتون كوبري الواقعة ما بين كركوك واربيل عاصمة كوردستان.

هذا ورحبت حكومة إقليم كوردستان بما قالته الخارجية الامريكية.

وقالت في بيان إنها ترحب كذلك "بالإيقاف الفوري الاشتباكات الجارية بين قوات البيشمركة والقوات العراقية في المناطق المتنازع عليها وتعبر عن موافقتها أن تكون إيقاف الاشتباكات وتدهور الاوضاع بالتنسيق مع القوات العراقية وقوات التحالف".

وجاء في البيان أن "حكومة إقليم كوردستان وبغية حل المشاكل ترحب بإجراء الحوار مع بغداد بأسرع وقت وفي اطار الدستور وبدون أي شروط مسبقة".

وسيطرت قوات الحشد الشعبي، التي تستخدم اسلحة امريكية وتحظى بدعم ايراني مباشر، على معظم المناطق المتنازع عليها (المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم) في هجوم بدأ الاسبوع الماضي ولا يزال متواصلا وفجر موجة نزوح للسكان.

وبدأ هجوم الحشد الشعبي والقوات العراقية على كركوك والمناطق الاخرى بعد استفتاء الاستقلال الذي اجري الشهر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

ويقول القادة الكورد إن الهجمات التي تشنها بغداد والعقوبات التي تفرضها على كوردستان اثبات على ان العيش مع العراق بات مستحيلا.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6729 ثانية