واشنطن بوست: لماذا تدعم أمريكا مسيحيي العراق والأيزيديين؟      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يلتقي الوزير الاسترالي كرس باوين ويستقبل وفد من الجمعيات الخيرية في امريكا      بمناسبة الذكرى الـ103 لمذابح الإبادة السريانية البطريرك أفرام الثاني: متجذرون في سورية وسندافع عنها لدحر الإرهاب التكفيري      البابا فرنسيس: المهاجرون لا يشكلون تهديدًا، ويجب حماية حقوقهم      البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بكركي      المطران ميشال قصارجي: تعيين البطريرك ساكو كردينالاً هو علامة فارقة لمن أراد أن يقضي على الوجود المسيحي في العراق!      ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من جماعة تيزيه Taizé      بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يترأس قداسا في كنيسة ام النور بعنكاوا بمناسبة الذكرى 103 لشهداء الإبادة السريانية (سيفو)      داعش يظهر مجددا عبر "كمين دموي" على طريق بغداد - كركوك      صحيفة: العبادي قد يشكل جبهة سياسية جديدة ردا على تحالف (سائرون - الفتح)      تساقط الكبار يصدم التوقعات في مونديال روسيا      تقنية "ثورية" تتيح رصد الأشخاص خلف الجدران      البطريرك ساكو يختتم الرياضة الروحية السنوية لراهبات بنات مريم      موقع امريكي يحذر من خسارة واشنطن لسوق السلاح العراقي: 7 مليارات دولار في طريقها لروسيا !      حظر زراعة الأرز والذرة بسبب شح المياه في العراق      بطل المونديال بين تنبؤات الذكاء الاصطناعي والقط "أخيل"      الفاتيكان يستعيد خطاب اكتشاف "العالم الجديد" عمره 525 سنة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم - الشبانية
| مشاهدات : 1114 | مشاركات: 0 | 2017-10-08 09:33:38 |

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية : مظلة أكبر مكون مسيحي في الشرق الأوسط

 

عشتار تيفي كوم - BBC /

قالت الكنيسة القبطية الأُرثوذكسية إنها تقدمت بطلب إلى الحكومة المصرية لتقنين أوضاع أكثر من 2500 كنيسة تابعة لطائفة المسيحيين الشرقيين "الأرثوذكس" في جميع أنحاء الجمهورية، وفقا لقانون الكنائس الجديد. فماذا نعرف عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكنيسة المسيحية الرئيسية في مصر، ويتبعها ما يتراوح بين 6 و11 مليون شخص.

وبنما يعيش معظم الأقباط في مصر فإن للكنيسة نحو مليون شخص يتبعونها خارجها حيث يوجد أكثر من 100 كنيسة في الولايات المتحدة وكاتدرائية في بريطانيا.

ويعتقد الأقباط أن تاريخ كنيستهم يعود إلى عام 50 بعد الميلاد عندما زار القديس مرقس مصر، والذي ينظر إليه باعتباره الأب لكنيسة الإسكندرية. وقد عانت الكنيسة الأولى من اضطهاد الإمبراطورية الرومانية قبل تحولها إلى المسيحية.

وانفصلت الكنيسة القبطية عن الكنيستين الرومانية والبيزنطية في مجمع خلقدونية عام 451  ميلادية على خلفية نزاع لاهوتي حول طبيعة المسيح، حيث رفضت الكنيسة القبطية القول بالطبيعة الثنائية للمسيح وفضلت القول بالطبيعة الواحدة، وقد امتد هذا النزاع لفترة طويلة.

اللغة القبطية

ويقود الكنيسة القبطية بابا الإسكندرية الذي يتخذ من القاهرة مقرا له. والبابا الحالي هو تواضروس الثاني، الذي خلف البابا شنودة الثالث، وهو البابا الـ 118 في خلافة القديس مرقس. ويؤدي الأقباط الطقوس الدينية باللغة القبطية القديمة التي تمتد إلى الفرعونية بالإضافة للغات المحلية.

والكنيسة القبطية عضو مؤسس لمجلس الكنائس العالمي عام 1948. وكلمة أقباط مشتقة من اللفظ اليوناني "إيجيبتوس" وتعني المصريين.

والأقباط هم أكبر مكون مسيحي في كل بلاد الشرق الأوسط ويتراوح عددهم بين 6 و11 مليون نسمة (يمثلون رسميا 6 بالمئة من السكان) بينما تقول الكنيسة إن العدد يمثل 20 بالمئة من السكان ويعيش أغلبهم في صعيد مصر في أسيوط والمنيا فضلا عن القاهرة.

وخلال الأربعين عاما الأخيرة توسعت الكنيسة القبطية في أنحاء العالم حيث يوجد لها أكثر من 100 كنيسة في الولايات المتحدة، وفي أستراليا يوجد أسقفان ونحو 50 قسا، وفي بريطانيا 4 اساقفة وكاتدرائية تم افتتاحها في ستيفندج عام 2007، فضلا عن كنائس في سويسرا واليابان و4 كنائس في افريقيا، وفي ليبيا يوجد 3 كنائس، وأسقفان في السودان بالإضافة لكنائس في لبنان والأردن والكويت والإمارات والعراق.

وتم افتتاح أديرة قبطية في إيرلندا وتكساس وكاليفورنيا وسيدني والقدس فضلا عن أديرة جديدة في مصر التي كانت مهدا للأديرة.

والتقويم القبطي ربما يكون الأقدم في العالم فهو مبني على التقويم الفرعوني فهو يتضمن 13 شهرا وينقسم إلى ثلاثة فصول هي الغمر والبذر والحصاد.

ويحتفل الأقباط بالميلاد في 7 يناير/كانون ثاني أو 29 كهيك، الشهر الرابع من التقويم القبطي، وتم إعلان هذا اليوم أجازة رسمية في مصر.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8812 ثانية