زيارة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إلى مركز توثيق المخطوطات الشرقية الرقمي      اتحاد الادباء والكتاب السريان يناقش مؤتمر القاهرة الثاني للدراسات السريانية      البابا فرنسيس يدعو زعماء مسيحيين بالشرق الأوسط إلى "اجتماع مسكوني من أجل السلام"      باحث أرجنتيني: ابن سينا نسخ أعماله من السريان      كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو      بالصور .. الأرمن في دهوك يحيون الذكرى 103 للابادة الجماعية      وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الهند      المطران مار باوي سورو يترأس أحتفالية تكريس كنيسة القديس بولص الكلدانية في مدينة فانكوفر      منظمة ميزوبوتاميا الفرنسية تدشن مشروعها في حماية الارث المسيحي في العراق بدعم من منظمة حمورابي لحقوق الانسان      ماراثون السلام بين المسيحيين والشبك في برطلة      العلاج بمياه البحر: ما هو سرّ انجذابنا للبحر في الحزن ولدى النكسات العاطفية؟      مورينيو يكشف "سر تفوق" مانشستر يونايتد      النظر مجددا في قرار ترحيل عراقيين من أميركا      العبادي يصل إلى أربيل      كيم جونغ أون سيصبح أول زعيم كوري شمالي يدخل الجارة الجنوبية بلقائه المرتقب مع إن      الولايات المتحدة.. معركة قضائية نهائية حول مرسوم ترامب بشأن الهجرة      استطلاع رأي يتوقع نتائج انتخابات أيار في كوردستان: تراجع كل الاحزاب بإستثناء واحدة      البصرة.. الفقر يسبح فوق بحر من النفط      قائد امريكي يجدد دعم بلاده لاقليم كوردستان "موحدا وقويا"
| مشاهدات : 1828 | مشاركات: 0 | 2017-10-07 18:29:41 |

دبلوماسي أمريكي: في نهاية المطاف كوردستان ستكون مستقلة

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

انتقد الدبلوماسي الأمريكي بيتر غالبريث، سياسة الولايات المتحدة في التعاطي مع نتائج استفتاء 25 سبتمبر/ أيلول الماضي في اقليم كوردستان للاستقلال عن العراق.

وقال غالبريث سفير الولايات المتحدة السابق لدى كرواتيا ومؤلف كتاب "نهاية العراق" في مقابلة مع محطة "CNN" الامريكية ، تابعتها (باسنيوز) انه مع الأسف عندما يتعلق الأمر باستقلال كوردستان عن العراق، فإن الولايات المتحدة " إلى جانب إيران وضد الناس الذين هم اصدقاؤنا".

وتابع "في نهاية المطاف، ستكون كوردستان مستقلة، ولا يمكن ان نتنكر لرغبة  شعب  يريد اقامة دولته ".

وتساءل الدبلوماسي الامريكي "هل الولايات المتحدة تتجه لمساندة الكورد ، اصدقائنا   الديمقراطيون الذين يعتنقون القيم الغربية او انها تقف الى جانب الحكومة المركزية العراقية التي هي من اقرب حلفاء ايران في العالم ، وحيث الحشد الشعبي ، وهي المليشيات الشيعية التي تهدد الآن بمهاجمة البيشمركة الكوردية بالأسلحة الأمريكية ، في وقت قامت إدارة ترامب بقطعها عن البيشمركة "، كما قال غالبريث.

مضيفاً ، بالقول ان موقف الولايات المتحدة المعارض لاستقلال كوردستان لن يدوم طويلا، مضيفا ان هناك بالفعل خطوات في مجلس الشيوخ الاميركي للحصول على دعم لاستقلال كوردستان.

كما ذكر أن الولايات المتحدة بحاجة الى ان تختار بين أصدقائها الكورد ، أو إيران . وقال " من وجهة نظر الولايات المتحدة ، انه  اختيار بين اصدقائنا ومن اصطفوا مع خصومنا(في اشارة الى بغداد)، مؤكدا انه " فى النهاية اعتقد ان الولايات المتحدة ستذهب مع اصدقائها " لافتاً الى ان واشنطن عارضت سابقا تفكك الاتحاد السوفيتي وكذلك يوغوسلافيا لكنها في النهاية اذعنت للامر الواقع وقبلت بما حصل.

 وكان استفتاء 25 سبتمبر/ أيلول اظهر تصويت 92.73%  من شعب اقليم كوردستان لصالح الاستقلال عن العراق .

وتعترض بغداد، انقرة، وطهران بشدة على الاستقلال والاستفتاء الذي جرى وتهدد بالاستمرار بإتخاذ اجراءات عقابية ضد اقليم كوردستان .








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3655 ثانية