زيارة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إلى مركز توثيق المخطوطات الشرقية الرقمي      اتحاد الادباء والكتاب السريان يناقش مؤتمر القاهرة الثاني للدراسات السريانية      البابا فرنسيس يدعو زعماء مسيحيين بالشرق الأوسط إلى "اجتماع مسكوني من أجل السلام"      باحث أرجنتيني: ابن سينا نسخ أعماله من السريان      كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو      بالصور .. الأرمن في دهوك يحيون الذكرى 103 للابادة الجماعية      وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الهند      المطران مار باوي سورو يترأس أحتفالية تكريس كنيسة القديس بولص الكلدانية في مدينة فانكوفر      منظمة ميزوبوتاميا الفرنسية تدشن مشروعها في حماية الارث المسيحي في العراق بدعم من منظمة حمورابي لحقوق الانسان      ماراثون السلام بين المسيحيين والشبك في برطلة      العلاج بمياه البحر: ما هو سرّ انجذابنا للبحر في الحزن ولدى النكسات العاطفية؟      مورينيو يكشف "سر تفوق" مانشستر يونايتد      النظر مجددا في قرار ترحيل عراقيين من أميركا      العبادي يصل إلى أربيل      كيم جونغ أون سيصبح أول زعيم كوري شمالي يدخل الجارة الجنوبية بلقائه المرتقب مع إن      الولايات المتحدة.. معركة قضائية نهائية حول مرسوم ترامب بشأن الهجرة      استطلاع رأي يتوقع نتائج انتخابات أيار في كوردستان: تراجع كل الاحزاب بإستثناء واحدة      البصرة.. الفقر يسبح فوق بحر من النفط      قائد امريكي يجدد دعم بلاده لاقليم كوردستان "موحدا وقويا"
| مشاهدات : 669 | مشاركات: 0 | 2017-10-07 17:13:07 |

العراق يقول انه طلب من تركيا وايران قبل اكثر من اسبوع غلق المنافذ على كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- شفق نيوز/

 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية يوم الجمعة انها قدمت مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وايران في بغداد قبل اكثر من اسبوع تضمنت طلباً رسمياً للحكومة العراقية من الدولتين غلق المنافذ الحدودية مع إقليم كوردستان وحصر النفط المصدر من الإقليم مع بغداد.

وكان مولود تشاوش أوغلو وزير الخارجية التركي، قد صرح في وقت سابق من اليوم ان بلاده لن تقدم على غلق خط النفط من اقليم إلا بطلب بغداد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر من اقدام جيران كوردستان على اغلاق الخط النفطي، وقال ان ذلك سيؤثر سلبا على السوق العالمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان اليوم، ان "الطلب يتضمن الآتي: التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل  الحكومة الاتحادية".

وأضاف ان الطلب يتضمن أيضا "ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كوردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا".

وتابع محجوب ان "الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والايراني للتعاون بتنفيذ الاجراءات كافة التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون".

وانهى المتحدث باسم الوزارة بيانه بالقول ان "تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي ، ومواجهة المخاطر المشتركة".

وأجرى إقليم كوردستان يوم 25 من شهر أيلول الماضي استفتاء للاستقلال عن العراق، واعقب ذلك فرض عقوبات من قبل العاصمة بغداد، منها وقف الرحلات الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية، إضافة إلى فرض عقوبات على المصارف الكوردية ووقف تحويلات العملات الأجنبية الى الاقليم.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6962 ثانية