البطريرك ساكو يزور البطريرك مار أدي الثاني      قداس في كنيسة ام النور بعنكاوا بعيد القديسة مارت شموني      الدراسة السريانية تقيم الدورة التطويرية العاشرة في سهل نينوى      مراسيم خدمة الراقدين للراحل سليم متي مقدسي والد البرلماني الدكتور سرود سليم مقدسي      لقاء إذاعة SBS مع غبطة المطران مار ميلس زيا، بخصوص تغير تشريع قانون الزواج في استراليا      رسالة شديدة اللهجة لرئيس المجر…تحذير وهذا ما أبلغه للأوروبيين ولمسيحيي الشرق      البابا تواضروس الثاني يناقش مشاكل المسيحيين مع "بطاركة الشرق" في المانيا      رئيس مجلس أعيان بغديدي يزور حركة تجمع السريان      ماذا سيخسر الشرق الأوسط برحيل المسيحيين؟      كارو بايلان النائب في البرلمان التركي: الأرمن في تركيا ليسوا جالية وهذه بلادنا      قيادة محور غرب دجلة بقوات البيشمركة تصدر بياناً حول الوضع في سنجار      مفاجأة مدوية..."نيمار" في طريقه إلى "ريال مدريد"      بعد آلاف السنين.. علماء يكشفون سر وجود الذهب على الأرض      "ديربي الغضب" يدخل تاريخ الكالتشيو برقم هائل      اجتماع بين وزارة البيشمركة والتحالف الدولي في أربيل      أهالي كركوك ينضمون إلى قوات البيشمركة للدفاع عن مدينتهم      مستشار أمني أمريكي سابق مخاطباً ترمب: الميليشيات العراقية المدعومة من إيران تقاتل قوات البيشمركة      لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي تدعو لإنهاء أزمة كركوك بالحوار      جنرال أمريكي متقاعد: واشنطن لن تقبل بشنِّ هجمات على كركوك بإشراف إيران      فتيات نادي "قره قوش" يحققن إنجازا رياضيا في الموصل
| مشاهدات : 1018 | مشاركات: 0 | 2017-10-07 09:43:06 |

تفاصيل " فردوس زوره " رسالةُ احتجاجِ امرأة لعالمٍ مُتوحش

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا 


لا ادري لماذا يلجئ الكثير من شعوب العالم على إلغاء الجمال في حياتها , رغم ما صدر عن المنظمات الدولية قوانين تقف بصف هذا الجمال , المرأة هي الجمال كله , الربيع الدائم للحياة , والوجه المشرق فيها , هي الخضرة التي تخفف سعير وجفاف الصحراء , هي النخلة التي يستفيء بظلها المتعبون ويأكل من ثمارها العطشى ’ وقطرة الندى التي تُبلل شفاه المتعبين .
هذه المرأة التي علينا إن ننحني لها كلما مرت , لا زالت تئن في كثير من بقع العالم حيث تستغل بشكل مخيف , لهذه الإنسانة المنسية والمضطهدة فنانة الكرافيك التشكيلية " فردوس زورة " أقامت معرضها الشخصي الأول على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا مساء الخميس 5 تشرين الأول 2017 .

افتتح المعرض بكلمة للفنانة النحاتة وفاق حميد جاء فيها : لقد وظفت فنانتنا ريشتها للفن الراقي , فن القضية , وهل هناك قضية أسمى واجل وأنبل من حرية المرأة ومساعدتها في عالم متوحش انعدمت فيه الإنسانية وحلت محلها ظواهر العنف والتطرف والفئوية والحروب والاقتتال .

بعدها تحدثت الفنانة فردوس عن معرضها هذا وأوضحت بان المرأة هي محور هذا المعرض من خلال خمس حالات تفصلها مواضيعه وهي : أنين , تَهَلُل , فَتَش , حَسَمَ , تَحَرُر, حاولت فيه من خلال هذه التفاصيل الخمسة ان تطرح قضية المرأة ناقلة أنينها المكبوت إلى صوت صارخ يتردد صداه في المعمورة وهي تفتش عن الجمال في عالم مشوه لا يرسم في الافق اية شارة لحسم قضيتها والرقي بها الى عالم متحرر.

بعدها قامت الأخت كلارا ناسي الرئيسة العامة للراهبات الدومنيكيات للقديسة كاترينا السيانية بقص شريط الافتتاح .
ضم المعرض ( 26 لوحة ) كرافيك و( 6 لوحات ) فوتغراف , نفذت لوحات الكرافيك على طريقة الطبع على لينوليوم , قلم الرصاص , طبع على الزنك او اكليرك وكولاج وطبع على ورق الارز الصيني إضافة الى الطبع على الحجر وهي تقنية حديثة تستخدم لاول مرة في العراق .

عرض بعد ذلك فلم قصير من إنتاج الفنانة فردوس بعنوان " لقد رأيتُ HO VISTO " يستغرق ثلاث دقائق وهو رسالة ماجستير للفنانة يتحدث عن قصة حقيقية لإنسانة فقدت كل أهلها في حادثة كنيسة سيدة النجاة .

لقد كتبت الفنانة في الفولدر الخاص بالمعرض : قد تترابط الأشياء ببعضها برابط خفي داخلنا، قد لا تتشابه ولا تلتقي إلا من خلالنا... الأمر الذي تمكنت الفنانة في نقله بجرأة وسلاسة من خلال لوحاتها، متمثلا في العلاقة الإنسانية وسلوك البشر بتخبطاتهم ومشاعرهم المتغيرة، باعتبارها واقع أو ربما طبيعة بشرية لن تتغير بمرور الزمن. هذا ما يشكل أنين وحزن للآخر، تجسدهُ الفنانة من خلال المرأة بوجه تغلب عليه آثار الحزن والألم الذي نجده في اللون الأحمر الذي يختزل الأفكار والزمن. هنا يتجسد الوعي في البحث حيث نتأملها بنظرة طويلة، واحترام لكيانها، والاعتزاز بها. عندئذ نشعر بإحساس جديد.

وهو الحَسَم الواعي باستخدام أوجه للمرأة الذي تتناسب أجزاؤه مع الواقع المرتبط برباط متصل مع الخيال، واستحضار للحقيقة. فالمرأة هي الأم، العطاء الذي لا حدود له، الجمال، البناء، شجرة الحياة التي لا بُدَّ أن تعود لتزهر. هنا تتجسد لحظة التهّليل وما هي إلا وعينا لها. والأشياء من حولنا متحركة بتحرك هذا الوعي ومتغيرة بتغيره. نستنشق عبق حرية المرأة من خلال حركة الكاميرة. وتعبيرية الإضاءة والبناء المونتاجي والاستخدام الموسيقي. لقاء الكاميرا مع العمل الفني يكمن في كونه نص مرئي مفتوح على اللغات قاطبة. فالأعمال الفنية، وإن باتت قادرة في كشف الحدث، ولكنها صالحة أيضاً للاستعمال من أجل إخفاء حقائق كثيرة.

ومن الجدير بالإشارة إليه إلى أن الكرافيك هو (قطع , حفر أو معالجة ألألواح الخشبية أو ألمعدنية او ألحجرية أو البلاستكية أو أي مادة أخرى بالطرق اليدوية أو الكيماوية بهدف تحقيق أسطح طباعيه والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها الى أي عدد مطلوب).فهو أي ألكرافيك (فن الرسوم ألمطبوعة) أما (الطباعة) في اللغة فهي حرفة الطباع ، وطبع بمعنى نسخ ما كلمة (طبعة )فتعني علامة تصنيع بالضغط ،خط ،أو هيئة ،أو شكل ،وتنتج بواسطة ضغط بشيء أخر أما الطباعة كاصطلاح فهي ((عمل نقل النسخة أخرى تكون طبق الأصل كما هو الحال في طباعة الأعمال الفنية فهي الوسيلة للحصول على العدد المطلوب من النسخ المشابهة للصورة الأصلية ))

---------------
* فردوس زورة مواليد 1980

* بكاليوريوس فنون جميلة - جامعة الموصل 2006 

* ماجستير " فنون تشكيلية واللغات متعددة الوسائط " جامعة فلورنسا - ايطاليا 2011

* تدريسية في كلية الفنون الجميلة - جامعة الموصل 

* راهبة دومنيكية للقديسة كاترينة السيانية 

* صممت عدد من اغلفة الكتب

* شاركت في معرض " لمن تقرع النواقيس " اربيل - عنكاوا 

* شاركت في معرض النزوح والرجاء , اربيل - فرنسا

 



















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5954 ثانية