أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1696 | مشاركات: 0 | 2017-10-06 15:39:50 |

تزاوج الذات والعام في " قطاطي دكياني " قطع كياني أو شظايا كياني للشاعر عادل دنو

 

عشتارتيفي كوم/

 

في امسية مرت جميلة منعشة مثل الوان قوس قزح وبتنظيم من تفقتا ( ملتقى سيدني الثقافي) يوم الثلاثاء 3 تشرين الاول 2017 وعلى قاعة لانتانا، اقيم حفل ثقافي لتوقيع كتاب مجموعة شعرية للشاعر الاعلامي والاديب عادل دنو الذي حمل عنوان" قِطع كياني أو شظايا كياني" ومن اصدار دار نشر انخيدوانا في لندن الذي يشرف على ادارته الكاتب والباحث نينب لماسو.

وتضمن الحفل مداخلات لعدد من الاساتذة قدموا فيها رؤيتهم وقراءتهم للمجموعة الشعرية وانطباعاتهم عنه، وقراءات للشاعر لمقاطع شعرية من المجموعة.  

وبدأ الحفل بتقديم الاستاذ اميل غريب الشكر والتقدير لكل من ساهم في اقامة هذا الاحتفاء بصدور مجموعة شعرية واعقبها بقراءة نبذة مختصرة عن سيرة الشاعر المحتفى به وباصداره الجديد. وشاهد الجمهور الحاضر عرضا فيديوا للأستاذ نينب لماسو الذي يشرف على دار نشر انخيدوانا الذي ارسله من لندن ذكر فيه عن الدار وموجبات اختيار هذه المجموعة لطبعها ونشرها.

اعلن مقدم الحفل المداخلة الاولى التي فيها قدم الاستاذ فيلمون درمو  قراءته للمجموعة الشعرية  التي عنونها ب " بعض الاراء في قطع كياني المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر عادل دنو وقال فيها: "استصعبت اول وهلة في تبيان ما يريده الشاعر من مجموعته هذه. وتساءلت عن ماهية الشعر من اساسه في اللغة اليونانية القديمة التي تعني الابداع حيث انه صنعة وفن في كشف خصائص اللغة الجميلة".

اكثر قصائد المجموعة ترتبط ببعضها بخيط يمكن تسميته بالوطن او الوطنية. فهناك بكاء على ضياع الوطن الام، ومكونات الهوية مثل اللغة والراية. ويعالج الشاعر موضوعات اخرى تصب جميعا في ذكرى وطنه الام. يحدوه امل بالعودة اليه ولكن في قرارة نفسه متيقن ان كورش الجديد استولى عليه كما استولى كورش القديم على بابل في القرن السادس قبل الميلاد. وأضاف الاستاذ فيلمون درمو في دراسته ان الشاعر يستخدم الكيان للدلالة على هويته ووجوده المتشظي او المقطّع الى قطع. وذكر الاستاذ درمو ان لغة الشاعر ثرية وينسج شعره بمهارة وابداع.  

وكانت المداخلة الثانية للاستاذ انور اتو المعنونة "قِطعٌ ذاتية وجمعية لكيان عادل دنو" وقال ان الشاعر يعرفنا منذ البداية ان شعره هو اشتعال الفكر والمشاعر في ذاته وكيانه. وذكر وان كانت القصائد قطعا ذاتية ولكنها بمثابة قطع جمعية لشعبه ووجوده.

وأضاف اننا نجد لدى الشاعر تمازجا بين ذاته ووطنه بين روحه وموطنه الذي يصل الى درجة العشق. وتجسيدا لهذا الرابط فانه يحترق بضياع حلم امته واختناق تاريخها على ارض الاجداد. وقال الاستاذ انور اتو ان ثورة فكر الشاعر مفعم بالغضب على ما لحق بامته من ظلم ومحاولات محو اسمها، ليس بيد اعدائها فقط بل بأمراضها الداخلية ايضا.

واحتفى الاستاذ انور اتو في قراءته هذه اسلوب الشاعر الخاص في اختياره الكلمات المعبرة عن المه وقلقه وحنينه وامله. وفي نفس الوقت نجد ان هذه الكلمات مرتبطة بتراث امته ومعبرة بصور الفناها ولا يمكن نسيانها. وذكر الاستاذ اتو ان هذا التراث هو ايضا تراث روحاني. ويخلص الاستاذ اتو في قراءته الى ان قطع كيان الشاعر عادل دنو ليست الا قطعا من ذاته المجروحة بعذابات شعبه وذكرى وطنه الاليمة.

المداخلة الثالثة جاءت من الاستاذ الشاعر الكبير شاكر سيفو عن طريق عرض فيديوي تم ارساله من العراق قرأ دراسته التي عنونها " المرسلة الشعرية والايقاع العالي للمعاني الذاتية والجمعية في ديوان "قطع كياني" . ابتدأ الاديب الناقد شاكر سيفو من صورة الغلاف المعبرة عن كيان الشاعر الشخصي  المحيلة كليانيا للعنونة الرئيسسة للديوان. وتناول الاستاذ شاكر سيفو الاهداء العتبة الثانية وسماه شجيني مرسل كرسالة نصية بلغة وجدانية خلاقة. ثم ينتقل الناقد ما بين القصائد ليكشف عن معادلة تجاذب قطبين في القصيدة الاولى ما بين دلالات البقاء ودلالات الفناء وكيفية استخدام الشاعر للمركب الخيميائي والفيزيائي الشعري. ويحلل عناق الدالين القلم والحبر ثم معادلة القطبين الوطن والقلب. واستخدام الشاعر للدال الفيزيائي والرموز الحضارية، وكذلك الدال الميثولوجي وعمق العلاقة فيما بين هذه الدلالات.

وهكذا يمضي التحليل الفلسفي للاستاذ شاكر متفحصا القصائد الاخرى ومشهدية شعرية ميتاجمالية يتمظهر فيها الحلم الشخصي للشاعر في تناظر بمشور حكائي للمرجعية التراثية. والى التوالد الصوري وتراسل الحواس في عبارات مصرح بها كتابيا. ويكشف الناقد شاكر سيفو ان المهيمنات الاسلوبية لغويا تثمر المعاني الحسية والميثولوجية لتشكل السيرة الشعرية المشهدية للخطاب بكثافته الايحائية والرمزية والحكائية لغالبية قصائد الديوان.      

       ويخلص الى القول ان قصائد الشاعر عادل دنو تثمر لفواعل الروح والجسد واقترانها بميتاجماليات المخيلة والذاكرة وتراسل فاعليتهما بتشييد خطابه الشعري باتساع مديات رؤيته الشعرية والمعاني الخلاقة وانفتاح شبكة الدلالة والتدفق الموسيقي الثر. ويذكر ان للشاعر مرسلات شعرية يجذّر فيها بنية الاغتراب في استثمار الدال الانطولوجي الجامع لاحلام والام الشاعر وموطنه الاصليوقراءة الاخر له مغتربا بلا وطن.

قدم بعد هذه المداخلات الشاعر عادل دنو صاحب المجموعة الشعرية المحتفى به مقاطع شعرية من ديوانه الجديد ثم تم عرض بعض مقاطع اخرى فيديويا لجمهور الحاضرين.

وكانت الخاتمة قيام الشاعر عادل دنو بتوقيع اهداء الكتاب لمن اراد من الحضور . 

فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت المناسبة بالفديو والفوتو .

 

            المخرج 

    غازي ميخائيل هرمز 

   مدير مكتب فضائية عشتار

        سيدني استراليا  

 

























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6651 ثانية